الثلاثاء، 31 يناير 2012

تفعيل البرنامج التونسي البريطاني لتطوير تدريس اللغة الأنقليزية بالمؤسسات التربوية

مثل تفعيل البرنامج التونسي البريطاني لتطوير تدريس اللغة الأنقليزية بالمؤسسات التربوية الوطنية محور اللقاء الذي جمع يوم الخميس 26 جانفي 2012 السيد عبد اللطيف عبيد وزير التربية مع السيدة يونيس كروك مديرة المجلس الثقافي البريطاني بتونس
وتناولت المقابلة بالخصوص السبل الكفيلة بتسريع تنفيذ هذا البرنامج الذي من المزمع أن يتواصل إنجازه على مدى عشر سنوات
كما تم التطرق الى كيفية تسيير هذا البرنامج وطرق تمويله بما  يضمن النتائج المرجوة منه وهي تمكين التلاميذ من إتقان اللغة الأنقليزية نطقا وكتابة بما يفتح أمامهم الآفاق رحبة بتونس وخارجها
ويهم برنامج تطوير تدريس اللغة الأنقليزية ثلاثة محاور رئيسية  يعنى الأول منها بتطوير الكتب والبرامج، ويخص الثاني التكوين والطرق البيداغوجية أما المحور الأخير فيتعلق بالتقييم
وأكد الوزير أهمية هذا البرنامج لاسيما وأنه يتوافق مع توجهات الدولة في تعزيز مكتسبات التلاميذ في مجال اللغات ودعم تشغيليتهم في المستقبل سواء في تونس أو خارجها
ولاحظت مديرة المجلس الثقافي البريطاني بتونس، من جانبها، أن هذا  البرنامج سيمكن، في ظل التعاون الثقافي المثمر بين بريطانيا  وتونس، من تحقيق نتائج هامة، من شانها أن تعزز مكانة اللغة الأنقليزية وحضورها في مختلف مراحل التدريس ومجالاته بالمؤسسات التربوية التونسية

بيان 26جانفي 2012


حاجب العيون –القيروان: حادث مرور فظيع يخلف 5 قتلى وجريح

  جد بعد ظهر 3001/2012 وتحديدا في حدود الساعة الثانية والنصف بعد الزوال حادث مرور فظيع بالطريق الوطنية  عدد 03 وتحديدا بالنقطة  الكيلومترية عدد 195 بمنطقة رحيمة ( 6 كلم شرق مدينة حاجب العيون). وتتمثل صورة الحادثة في تصادم عنيف حصل بين سيارة أجرة قادمة من تونس باتجاه مدينة القصرين  حيث توقفت بمنطقة الهوارب أين نزل منها 3 من ركابها قبل ان تواصل سيرها باتجاه مدينة حاجب العيون حسب  رواية ومعاينة احد الأعوان من مركز المرور بحاجب العيون وعند الوصول  قرب المدرسة الابتدائية برحيمة حاول سائق سيارة الأجرة القيام بعملية 

مجاوزة مع السرعة المفرطة ونزول الأمطار ولكنه واجه مباشرة شاحنة ثقيلة معدة لنقل قوارير الغاز السائل وكانت حمولتها فارغة فحصل بينهما تصادم عنيف نتج عنه وفاة 5 من ركاب سيارة الأجرة على عين المكان  حيث سجلت وفاة كهل متزوج  له أبناء من عمادة السرجة بحاجب العيون يدعى عبد الستار الشعباني و امرأة من عمادة "المنار" بحاجب العيون تدعى سعاد العباسي متزوجة ولها أبناء إضافة إلى 3 أساتذة وهن فتيات عازبات من مدينة تونس يدرسن بالمعهد الثانوي أبو القاسم الشابي
بحاجب العيون وهن سنية الكوكي و ريم الحمزاوي ومفيدة مشارية
وقد تحركت في الحين سيارة الإسعاف التابعة لمستشفى حاجب العيون حيث نقلت جثث الموتى إلى غرفة الأموات بمستشفى المكان الذي هو بالمناسبة يتطلب المزيد من التعزيزات على مستوى سيارات الإسعاف والإطار الطبي والشبه الطبي في حين وقع تحويل سائق سيارة الأجرة إلى وحدة الاغالبة للجراحة بالقيروان في حالة صحية حرجة  نظرا لخطورة الإصابات التي لحقت به . هذا وقد توافد المئات من متساكني المدينة على المستشفى المحلي لمتابعة آخر تطورات الحادث الأليم وخاصة من قبل تلاميذ المعهد الثانوي بحاجب العيون الذين قاطعوا الدروس التعليمية في الحصة المسائية الأخيرة حالما وصلهم نبأ وفاة اثنتين من اطاراتهم التربوية و اللتين يشهد لهما الجميع بحسن ودماثة الأخلاق واللتين اختطفهما الموت في طريقهما لأداء رسالة العلم والمعرفة للأجيال الناشئة ولكن تلك مشيئة الله ولا رادّ لقدره ... بقي وجب التنبيه إلى  ضرورة أخد مزيد الاحتياطات اللازمة لضمان السلامة المرورية لتجنب مثل  هذه الحوادث المأساوية التي حصلت  في طريق تتطلب المزيد من التحسينات خاصة حين تنزل الامطار وتكون بالتالي عرضة للإنزلاقات  والحوادث المأساوية .
صالح السباعي

النقابة العامة للتعليم الثانوي تطلب رسميا من وزير التربية فتح ملف الفساد وتحديد موقف صريح من النقاب

كشفت مصادر نقابية مطلعة أن السيد عبد الطيف عبيد وزير التربية استقبل اليوم  مكتب النقابة العامة للتعليم الثانوي بحضور السيد حفيظ حفيظ الأمين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية وقد كان اللقاء فرصة ليستمع السيد الوزير إلى مطالب القطاع وقد طالبت النقابة العامة رسميا بفتح ملفات الفساد داخل وزارة التربية خصوصا في الانتدابات والصفقات العمومية .

من جهة أخرى طالبت النقابة العامة من الوزير توضيح موقف الوزارة من تفشي ظاهرة النقاب في المؤسسة التربوية واتخاذ موقف واضح يحد من الظاهرة حتى لا تقع إشكاليات في المناظرات الوطنية القادمة .
واعتبرت ذات المصادر ان اللقاء كان إيجابيا على مستوى الوزارة وتقرر عقد لقاءات متواصلة لبحث كل الملفات النقابية خصوصا كيفية تطوير المنظومة التربوية .
غازي بن مبروك  

الاثنين، 30 يناير 2012

في اعدادية " صحراوي " بالقصرين: معتصمون يمنعون الدراسة فيها لمدة شهر و مواطن يقطع عنها الكهرباء !

تعيش اعدادية قرية " صحراوي " الحدودية التابعة لمعتمدية فوسانة من ولاية القصرين منذ اكثر من شهر وضعية غير طبيعية 


.. فقد اعتصم في مدخلها 9 شبان من اصحاب الشهادات العليا و منعوا اساتذتها و اداريّيها و تلاميذها من الدخول ما لم يتم تشغيلهم و تواصلت الوضعية شهرا كاملا تعطلت فيها الدراسة بصفة كلية ( من قبل عطلة الشتاء باسبوع الى يوم الاثنين الفارط 23 جانفي ) و لم يتم اقناعهم بفك اعتصامهم الا بعد محاولات عديدة بذلتها المندوبية الجهوية للتربية بالقصرين التي ظل المسؤولون فيها يتحولون بشكل شبه يومي على عين المكان للتحاور مع المعتصمين قبل ان تتم دعوتهم قبل 10 ايام الى مقر المندوبية في جلسة انتهت بموافقتهم على السماح بعودة الدراسة في الاعدادية بداية من الاثنين الماضي و رغم ذلك عادوا للاعتصام لكن دون غلق المؤسسة وفق ما اكده لنا مصدر من المندوبية الجهوية
*- احتجاج الاولياء و 20 مطلب نقلة:
امام غلق الاعدادية طوال الفترة المذكورة و" امتداد " عطلة الشتاء فيها الى شهر و 8 ايام عبر اولياء تلاميذها عن احتجاجهم و حاولوا بدورهم اقناع المعتصمين بترك ابنائهم يواصلون دراستهم ثم قدم وفد منهم الى مندوبية التربية و طالبوا بحلول سريعة كما تحولوا الى معتمدية فوسانة و عبروا عن انشغالهم فيما تقدم اولياء 20 تلميذا يقطنون في منطقة عين جنان بمطالب لنقلة ابنائهم الى اعدادية " بودرياس " خوفا من " سنة بيضاء " حتى جاء الفرج يوم الاثنين الفارط و استعادت المؤسسة وظيفتها التربوية
*- المبيت على ضوء الشموع:
لم تنته مشكلة الاعدادية بعودة الدراسة فيها ( جزئيا ) بل انها تعرف منذ شهر مشكلة اخرى و هي انقطاع الكهرباء عنها لان احد المواطنين رفض السماح لاعوان " الستاغ " باصلاح عطب في الاسلاك التي تزودها بالطاقة الكهربائية لان اعمدة " الستاغ " حيث يوجد موطن العطب موجودة في ارضه مشترطا تشغيله بصفة فورية في الاعدادية كمنتدب مترسم و التعويض له عن مرور الاعمدة من ارضه ..مثلما وعده كما قال وال سابق للقصرين قبل سنوات .. و رغم كل المجهودات التي بذلتها معه السلط المحلية بفوسانة و مندوبية التربية و الاولياء و الاساتذة لاقناعه بترك فنيي " الستاغ " يدخلون ارضه لارجاع الاسلاك المقطوعة الا انه رفض بصفة قطعية فعادت الدراسة في الاعدادية منذ اسبوع  دون كهرباء ؟؟ و الاداريون و الاساتذة لا يستطيعون استعمال الحواسيب و الطابعات و النور الكهربائي في قاعة الاساتذة و الاقسام و مختلف المكاتب ..و اصبحت المؤسسة تعيش في عصر ما قبل اختراع الطاقة الكهربائية .. بل اكثر من ذلك فان تلاميذها المقيمين و عددهم 70 يعيشون في المبيت منذ اسبوع على ضوء الشموع ؟؟ و هذا امر اكدته لنا المندوبية الجهوية للتربية .. فهم يراجعون دروسهم و يتناولون عشاءهم و يقضون ليالي الشتاء الباردة على الشموع ؟؟ لانه الحل الوحيد حتى لا يحرموا من الدراسة في انتظار ايجاد مخرج يسمح باعادة الكهرباء للاعدادية .. و السؤال المطروح  الى متى ستبقى السلط المسؤولة تتفرج على هذه " الجريمة " في حق هؤلاء التلاميذ و مؤسستهم التربوية و لماذا لا يتم ارجاع الكهرباء للاعدادية بقوة القانون ؟؟ و الى متى ستتواصل هذه الوضعية و كيف لاساتذة المؤسسة ان ينجزوا دروسهم و يقوموا بطبع الامتحانات ؟؟ خاصة و ان  ضياع ثلاثة اسابيع كاملة سيجعل عملية انهاء البرنامج الدراسي صعبة جدا في اغلب المواد ..


الباشا شادي

الأحد، 29 يناير 2012

برقية احتجاج 17 جانفي 2012


النقابة العامة تدين الاعتداءات على الصحفيين والطلبة


وزير التربية:وزارة التربية ستنتدب خمسة الاف شاب سنة 2012

تونس ( تحرير عفاف عبد الجليل)- اعلن السيد عبد  اللطيف عبيد وزير التربية،يوم السبت، ان الوزارة ستنتدب خلال  سنة 2012 خمسة الاف شاب من بينهم 1500 استاذ تعليم ثانوي.
واوضح الوزير، في حديث خص به وكالة تونس افريقيا للانباء، ان  مقاييس الانتداب لم يتم بعد تحديدها، وهي الان بصدد الدرس على  مستوى الوزارة الاولى وذلك بالتشاور مع كل الاطراف المعنية ومنها  بالخصوص الطرف النقابي.
واضاف ان فتح باب الترشح لهذه المناظرات سيتم الاعلان عنه في  القريب العاجل، مشيرا الى ان الناجحين في مناظرة انتداب اساتذة  التعليم الثانوي ، سيتم تشريكهم في دورة تدريبية قبل بداية  مسيرتهم المهنية في المؤسسات التربوية.
وبين الوزير ان الاساتذة الذين عملوا بصفة متعاقدين لمدة ستة  اشهر متتالية بين 2002 و 2006 ، تم انتدابهم جميعا في التعليم  الابتدائي بموجب الاتفاقية الممضاة في هذا الخصوص مع الطرف  النقابي سنة 2007 .
واكد السيد عبد اللطيف عبيد، من جهة اخرى، ان الامتحانات  الوطنية، وخاصة امتحان الباكالوريا، ومناظرة الدخول الى  الاعداديات النموذجية ومناظرة الالتحاق بالمعاهد النموذجية ستجري  ،هذه السنة، بصورة طبيعية دون اي تغيير.
وقال في هذا الصدد: " نحن على اتم الاستعداد لامتحانات هذه السنة،  بل اننا انطلقنا بعد في الاستعداد لامتحانات السنة المقبلة 2012- 2013 " .
وفي ما يتعلق باصلاح المنظومة التربوية، اكد الوزير على ان هذا  الملف هام جدا، مشيرا الى ان التوصل الى اصلاح موضوعي ويتسم  بالعمق والاقناع والجدية يتطلب مدة زمينة لا تقل عن السنتين.
وقال ان اجتماعات اسبوعية يتم تنظيمها لهذا الغرض في مقر  الوزارة مع الاطارات السامية، وبمشاركة باحثين في المجال  التربوي.
واعلن في هذا السياق ان منتدى دوليا مخصصا لهذا الموضوع سيتم  عقده اواخر شهر مارس 2012 ، موضحا ان هذا المنتدى الذي سيجمع  مختلف المتدخلين في القطاع التربوي، اضافة الى خبراء تونسيين  واجانب سينكب على دراسة اربعة محاور هامة.

ويتعلق المحور الاول بتحديد مفهوم الاصلاح التربوي الذي يضم كل  مكونات المنظومة التربوية وهي الزمن المدرسي، والتقييم، وتكوين  الاساتذة والكتب المدرسية .
وسيتم ضمن المحور الثاني تقديم الاصلاحات المتعاقبة التي خضعت لها  المنظومة التربوية في تونس منذ الاستقلال وهي اصلاحات سنوات 1958   و 1991 و 2002 ، اضافة الى الاصلاحات الجزئية وهو ما سيتيح استخلاص  العبر منها.
ويوفر المحور الثالث، للمشاركين في المنتدى، الفرصة للاستلهام من  التجارب التربوية في عدد من البلدان الاجنبية على غرار فنلندا  وماليزيا وكوريا الجنوبية والمانيا واليابان.
وسيخصص المحور الرابع للاطلاع على عدد من التجارب  الايجابية في  البلدان العربية، على غرار المغرب والاردن، اضافة الى التعرف على  التوجهات الدولية في مجال تطوير المنظومة التربوية على مستوى  العديد من المنظمات الدولية مثل //اليونسكو// و//الالكسو// و //  الايسيسكو//.
واوضح الوزير انه سيتم، عقب هذا المنتدى، تحديد رزنامة للتحاور   حول اصلاح المنظومة التربوية في كل جهات البلاد بهدف تشريك كل  الاطراف المعنية.
واكد السيد عبد اللطيف عبيد، من جهة اخرى، على اهمية التوصيات   الصادرة سنة 2011 عن لجان اصلاح المنظومة التربوية، مشيرا الى ان  هذه التوصيات سيتم اخذها بعين الاعتبار، حيث ستكون نقطة الانطلاق  في الاستشارة الوطنية الموسعة، وسيتم كذلك تضمينها في جدول اعمال  المنتدى الدولي لشهر مارس المقبل.
يذكر ان توصيات هذه اللجان التي نشرت على موقع وزارة التربية  على شبكة الانترنيت //ايدونات نقطة تي ان// كانت شدت اهتمام اكثر  من 1000 شخص ، شاركوا بجدية في اثراء الحوار حول تطوير المنظومة  التربوية.
واشار الوزير، من جهة اخرى، الى ان ندوة حول الشراكة مع المجتمع  المدني ستنعقد في مدينة العلوم يوم 19 مارس القادم، وستنكب على  ضبط الوسائل الكفيلة بتعزيز مشاركة المجتمع المدني في تكوين  الشبان وفي صقل قدراتهم الذهنية والثقافية والاجتماعية  والرياضية.
واكد الوزير، في ما يتعلق بصيانة وتهيئة المؤسسات التربوية، ان  اعتمادات مالية قدرها 80 مليون دينار تخصص كل سنة لهذه الاشغال ،   الا انه اشار الى ان الاحتياجات في هذا المجال ما انفكت تتزايد  وهو ما يستوجب تدعيم مشاركة المجتمع المدني في هذه الجهود.
وقال الوزير في ختام هذا اللقاء ان السعي متواصل لتوطيد علاقات  الشراكة مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بالشان التربوي  قصد   الاستفادة من خبراتها ومن دعمها في تطوير المنظومة التربوية  التونسية.

السبت، 28 يناير 2012

وزير التربية يلتقي مسؤول قطاع التربية بالبنك العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا


اكد السيد عبد اللطيف عبيد وزير التربية في لقائه بوفد البنك العالمي يوم الثلاثاء 24 جانفي 2012 بمقر الوزارة ان جودة التربية والتعليم تعد هدفا ساميا يجب تجسيمه، مذكرا بان الحكومة الحالية اذنت منذ تسلمها مسؤولية ادارة شؤون البلاد باجراء حوار وطني حول المنظومة التربوية من اجل التاسيس لاصلاح تربوي يضمن تحقيق اهداف الثورة وفي مقدمتها الاعداد الجيد للناشئة
وافاد بان وزارة التربية ستنظم اواخر شهر مارس المقبل في اطار هذا التوجه ملتقى دوليا حول الاصلاح التربوي يضم خبراء من دول عربية ومن مختلف دول العالم التي تميزت منظوماتها التربوية، مشددا على اهمية مشاركة الهيئات والمؤسسات الدولية في هذا الملتقى والاسهام في اشغاله بما ييسر تحديد ملامح الاصلاح وافاقه
ولاحظ الوزير ان التقييم الواقعي والموضوعي للوضع التربوي الحالي والتحليل العلمي لمختلف الاصلاحات التي ادخلت على المنظومة التربوية الوطنية تعد اولى لبنات التاسيس للاصلاح، مبينا الحرص على توسيع مشاركة كافة المعنيين بالشان التربوي بما يضمن الوفاق الوطني حول التوجهات العامة لهذا الاصلاح

و من جهته أكد السيد مراد الزين مسؤول قطاع التربية في البنك العالمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا خلال هذا اللقاء  ان البنك العالمي سيدعم مشروع الاصلاح التربوي الذي تعتزم الحكومة الحالية التاسيس له دعما كاملا لا مشروطا بما يرتقي بمواصفات جودة النظام التربوي في تونس الى المستوى المنشود عالميا 
واوضح المسؤول بالبنك العالمي ان المؤسسة الدولية ظلت شريكا متميزا لتونس منذ سنة 1963 في تنفيذ الاصلاحات بقطاع التربية غير انها لاحظت ان المنظومة التربوية بدات تتجه في العشرية الاخيرة نحو الانحدار
وبين انه من الخطا الشروع في تحسين جودة التربية والتعليم دون القيام بتقييم موضوعي شامل لمختلف عناصرها وذلك بتشريك مختلف الخبراء والكفاءات الوطنية وكل الاطراف المعنية بالشان التربوي
وذكر ان تونس حققت نتائج كمية باهرة في نظامها التربوي والتعليمي غير ان الجودة المرجوة بقيت الحلقة الضعيفة ان لم تكن المفقودة في هذا النظام، مشيرا الى ان تحقيق تنافسية الموارد البشرية الوطنية داخليا وخارجيا يستدعي نظاما تربويا ذا جودة تنافسية عالية
وحسب الخبير الدولي فان اي اصلاح تربوي يقوم على اربع مرتكزات ضرورية اولها الطموح الى امتلاك مواصفات جودة التعليم كتلك الموجودة في دول المجموعة الاوروبية وثانيها تحديد مواصفات وطنية للجودة اما المحور الثالث فهو انشاء معايير واضحة للتقييم واخيرا تفتح المؤسسة التربوية على محيطها

الأربعاء، 25 يناير 2012

عبد العزير بن عاشور رئيسا للمجلس التنفيذي للبرنامج العربي لتحسين جودة التعليم

تم  انتخاب السيد محمد العزيز بن عاشور المدير العام للمنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم رئيسا للمجلس التنفيذي للبرنامج العربي لتحسين جودة التعليم. وتم هذا الانتخاب خلال الملتقى الدولي الذي عقدته "الالكسو" و البنك الدولي في تونس حول إطلاق البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم.
وأعرب بن عاشور عن تفاؤله بما يمكن أن يقدمه هذا البرنامج للدول العربية من خدمات علمية تساعدها على صياغة سياستها التربوية المستقبلية المستجيبة لطموحات الشباب العربي .

راديو كلمة

حول الإحتفال باليوم العالمي لمكافحة السرطان



مطلب إعاتراض على توجيه تمهيدي + مراجعة قرار توجيه + بطاقة محاورة




معايير التوجيه و إعادة التوجيه سنوات أولى ثانية و ثالثة ثانوي







روزنامة عمليات التوجيه المدرسي 2011-2012


منشور حول التوجيه المدرسي





الثلاثاء، 24 يناير 2012

البنك العالمي...دعم لا مشروط لمشروع الإصلاح التربوي في تونس

تونس (وات)- أكد السيد مراد الزين مسؤول قطاع التربية في البنك العالمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا يوم الثلاثاء ان البنك العالمي سيدعم مشروع الاصلاح التربوي الذي تعتزم الحكومة الحالية التاسيس له دعما كاملا لا مشروطا بما يرتقي بمواصفات جودة النظام التربوي في تونس الى المستوى المنشود عالميا.
واوضح المسؤول بالبنك العالمي خلال اللقاء الذي جمعه ووفدا من البنك، بمقر الوزارة بالسيد عبد اللطيف عبيد وزير التربية ان المؤسسة الدولية ظلت شريكا متميزا لتونس منذ سنة 1963 في تنفيذ الاصلاحات بقطاع التربية غير انها لاحظت ان المنظومة التربوية بدات تتجه في العشرية الاخيرة نحو الانحدار.
وبين انه من الخطا الشروع في تحسين جودة التربية والتعليم دون القيام بتقييم موضوعي شامل لمختلف عناصرها وذلك بتشريك مختلف الخبراء والكفاءات الوطنية وكل الاطراف المعنية بالشان التربوي.
وذكر ان تونس حققت نتائج كمية باهرة في نظامها التربوي والتعليمي غير ان الجودة المرجوة بقيت الحلقة الضعيفة ان لم تكن المفقودة في هذا النظام، مشيرا الى ان تحقيق تنافسية الموارد البشرية الوطنية داخليا وخارجيا يستدعي حضور نظام تربوي يمتلك جودة تنافسية عالية.
وحسب الخبير الدولي فان اي اصلاح تربوي يقوم على اربع مرتكزات ضرورية اولها الطموح الى امتلاك مواصفات جودة التعليم كتلك الموجودة في دول المجموعة الاوروبية وثانيها تحديد مواصفات وطنية للجودة اما المحور الثالث فهو انشاء معايير واضحة للتقييم واخيرا تفتح المؤسسة التربوية على محيطها.
واكد السيد عبد اللطيف عبيد ان تونس ما بعد الثورة تعي بكل مكوناتها ان جودة التربية والتعليم تعد هدفا ساميا يجب تجسيمه، مذكرا بان الحكومة الحالية اذنت منذ تسلمها مسؤولية ادارة شؤون البلاد باجراء حوار وطني حول المنظومة التربوية من اجل التاسيس لاصلاح تربوي يضمن تحقيق اهداف الثورة وفي مقدمتها الاعداد الجيد للناشئة.
وافاد بان وزارة التربية ستنظم اواخر شهر مارس المقبل في اطار هذا التوجه ملتقى دوليا حول الاصلاح التربوي يضم خبراء من دول عربية ومن مختلف دول العالم التي تميزت منظوماتها التربوية، مشددا على اهمية مشاركة الهيئات والمؤسسات الدولية على غرار البنك العالمي في هذا الملتقى والاسهام في اشغاله بما ييسر تحديد ملامح الاصلاح وافاقه.
ولاحظ  الوزير ان التقييم الواقعي والموضوعي للوضع التربوي الحالي والتحليل العلمي لمختلف الاصلاحات التي ادخلت على المنظومة التربوية الوطنية تعد اولى لبنات التاسيس للاصلاح، مبينا الحرص على توسيع مشاركة كافة المعنيين بالشان التربوي بما يضمن الوفاق الوطني حول التوجهات العامة لهذا الاصلاح.

السبت، 21 يناير 2012

مايكروسوفت تسعى إلى تجديد اتفاقياتها مع تونس في المجال التربوي

أعرب السيد محمد بريدع المدير العام لمايكروسوفت تونس عن الرغبة في تعزيز الشراكة مع الحكومة التونسية وتجديد الاتفاقيات المبرمة مع وزارة التربية في مجال دعم توسيع استعمالات تكنولوجيات المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية
وبين المدير العام في اللقاء الذي جمعه الخميس 19 جانفي 2012 بالسيد عبد اللطيف عبيد وزير التربية أهمية تجديد الشراكة مع وزارة التربية والتكوين لما فيه صالح المؤسسات التعليمية والمربين والتلاميذ وطرق التعليم والتدريب المجددة ملاحظا أن توقيع هذه الاتفاقية ينصهر ضمن اتفاقية الشراكة "شركاء المعرفة" التي تعد تونس من أول البلدان الموقعة عليها
وأكد الوزير ضرورة أن يعنى برنامج دمج تكنولوجيات الاتصال في تطوير المنظومة التربوية بالمؤسسات التربوية المنتشرة بالمناطق الداخلية والتي عانت طويلا من التهميش مقترحا إحداث مركز تدريب وتكوين في المجال الاتصالي بهذه المناطق
ولاحظ أن شعبة الإعلامية لا تحقق في هذه المرحلة الأهداف المرجوة منها داعيا إلى التعاون من أجل تطوير هذه الشعبة بما يمكن من استجابتها للمستجدات في المجالات المعلوماتية والاتصالية ومواكبتها لآخر الابتكارات في العالم
وأوصى بضرورة توسيع مشاركة جهات الجمهورية في المسابقات التي تقيمها مايكروسوفت للمدرسين المجددين والمبدعين وسحب مثل هذه المسابقة على التلاميذ بما يرسخ لديهم ثقافة المعلومات والاتصال ويحفز فيه روح المبادرة والابتكار منذ نعومة أظفارهم
وتم الاتفاق في هذ اللقاء على ضرورة الإسراع بإنشاء مركز امتياز للتكنولوجيات الحديثة في مجال التربية تتمثل مهامه في النهوض بالممارسات المجددة والمتصلة بإدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التربية عبر شراكات إستراتيجية تمكن من تأمين جودة عالية للتعليم والتدريب
وسيكون مركز الامتياز بمثابة واجهة تكنولوجية لإدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التربية ومركز للإبداع والتجريب وتقييم الحلول التكنولوجية الجديدة لفائدة المواد التربوية ولاسيما في مجال اللغات والمواد العلمية فضلا عن دعمه للشبكات التعليمية من خلال التحسيس والإعلام والتوأمة الالكترونية بين المؤسسات التربوية

إسبانيا ترغب في إحداث باكالوريا تونسية إسبانية

عبرت إسبانيا عن الرغبة في إحداث شعبة تعليمية تونسية إسبانية ضمن المرحلة الثانوية يتم فيها تدريس المواد العلمية والاجتماعية باللغتين العربية والإسبانية وتتوج بالحصول على باكالوريا مصادق على إشهادها في كل من إسبانيا وتونس
(Antonio Cosano)ونقل السيد أنطونيو كوزانو
 السفير الإسباني هذه الرغبة عند لقاء جمعه  الجمعة20 جانفي 2012  بمقر الوزارة بالسيد عبد اللطيف عبيد وزير التربية معربا عن الأمل في التوصل إلى إمضاء اتفاقية تفاهم بين البلدين في هذا المجال ومؤكدا أن إسبانيا تحرص على تعزيز عرى التعاون في مجالي التربية والتعليم مع تونس بما يخدم المنظومتين في البلدين
وأبدى الديبلوماسي الإسباني موافقة بلده على الترفيع في المنح التي تخصصها للتربصات الدراسية لأساتذة اللغة الإسبانية مشيرا إلى إمكانية إحداث مركز إسباني للموارد بإحدى المؤسسات التربوية التونسية يكون فضاء مجهزا بأحدث التكنولوجيات والمراجع والوسائط الرقمية لمزيد تقريب اللغة الإسبانية من التلميذ التونسي
وشهد الإقبال على دراسة اللغة الإسبانية ارتفاعا ملحوظا في المعاهد التونسية إذ يتلقى أكثر من 37 ألف تلميذ حاليا دروسا في هذه المادة. وتعد اللغة الإسبانية اللغة الأم الثانية الأوسع انتشارا في العام بعد اللغة الصينية
وتباحث الوزير مع السفير الإسباني في الإمكانيات المتاحة لتعزيز تبادل الخبرات وزيارات التلاميذ بين البلدين والاستفادة من الخبرات التونسية لتدريس الحضارة العربية بالجامعات الإسبانية وإقامة علاقات توأمة بين مؤسسات تربوية من تونس وإسبانيا

الجمعة، 20 يناير 2012

وفاة أستاذ تربية تقنية في ظروف غامضة في مدنية سجنان

عثر على أستاذ التربية التقنية "يحي السحباني" يوم أمس مشنوقا في شجرة احد جبال مدينة سجنان التي تبعد 2 كلم عن المنطقة . 
الأستاذ الذي توفي في ظروف غامضة أب لأربعة أبناء و ينتمي إلى حركة الوطنيين الديمقراطين و نقابي أيضا في الاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت .
وأكد الناطق الرسمي لحركة الوطنيين الدمقراطيين "شكري بلعيد " خلال اتصال هاتفي صباح اليوم مع راديو كلمة ، أن منخرطي الحركة في الجهة توجهوا صباح اليوم إلى المستشفى أين يتم تشريح الجثة ، و أكدوا أن المتوفي غير مقيد اليدين كما روج في بعض المواقع الالكترونية .
وحسب نفس المصدر فان المتوفي عثر عليه مغمض العينين و مغلق الفم خلافا لما يجدر أن يكون عليه الذي يتعرض للشنق . و أكد أنهم ينتظرون تقرير الطب الشرعي لمعرفة ملابسات الوفاة .



راديو كلمة

الخميس، 19 يناير 2012

أبجدية التربية

أبجدية التربية

أ
أدّب
أدب ابنك وأحسن تربيته .. يقول الحبيب المصطفى : " أدبني ربي فأحسن تأذيبي " علمهم حسن التعامل مع كل العالم ( مع الله ، مع الرسول ، ما القرآن ، مع الدين ، مع الأصحاب
والأقرباااء وكل من حولهم ) .
ب
بيّن
بين رأيك الإيجابي في أبنائك .. لأن الطفل يحب أن يسمع منك كلمة ثناء على أي عمل تــقوم به .. فلا تحرمه من كلمة لطيفة .. تبين موقفك تجاهه
ت
تأسّف
تأسف وبادر الى الاعتذار .. أولا لتعلمهم سلوك الاعتذار ..وثانيا لترد اليهم كرامتهم ..
فالطفل ولو كان صغير يحب ان يُحترم من قبل الكبار فـ " كل ابن آدم خطاء وخيرُ الخطاءون التوابون "
ث
ثقّف
ثقف ابنك .. الثقافة باب لبناء الشخصية المتوازنة .. وأول مجالات الإبداع .. ( كثير العلم .. كثير الدراية و سريع البداهة ) ..
ج
جاهد
جاهد مع ابنك في سبيل الله .. من خلال تعليمه مجاهدة النفس والصبر على الشدائد .. والطاعة المطلقة لله تعالى .. ( جهاد المرء مغالبة النفس .. )
ح
حبّب
حبب العمل التطوعي وفعل الخير في ابنك .. بالمواقف العملية نذ طفولته .. لتغرس غرسا سليما في عروقه .. فشب عليها .. ( الصدقة ، كفالة الأيتام ، إغاثة المنكوبين ، المساهمة في إفطار صائم ، مساعدة المعلم في أي عمل خير ، إماطة الأذى عن الآخرين …… ،، )
خ
خالل
خالل ابنك .. كن رفيق دربه في الحياة .. وزميله في الدراسة .. ناقشه في أموره الشخصية .. أساله .. حاكية .. أجلس بجواره .. كل من طبقه .. اضحك في وجهه .. فان لذلك اثر بالغ في تنشئة جوارحه ..
د
دافع
دافع عن ابنك .. ولا تتركه صيدا سهلا لابليس وأعوانه .. ففي حالات الاختلاف والمشاجرة .. لا تحبطه امام الجمهور .. وخذ بيده .. ( ثم عد به الى حرف الألف و أدبه ) حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام :" انصر أخاك ظالما أو مظلوما " .
ذ
ذكّر
ذكر ابنك في حال النسيان .. الأطفال كثيرو النسيان لانشغالهم باللهو .. فينسى وقت الصلاة ..
وينسى تلاوة القران .. وقد ينسى واجباته .. " وذكر فان الذكرى تنفع المؤمن " .
ر
رغّب
رغب ابناءك بالجنة .. واقصص عليهم قصص اهل الجنة ونعيمهم .. واجعل الجنة هدفا يسعون إليه .. فتطيب كل أعمالهم ..
ز
زيّن
زيــن ألفاظك وعباراتك معهم .. فالكلمة الطيبة صدقة .. زيــن مظهرك وهندامك بالنظافة والطهارة و حسن اختيار الألوان .
س
سلم
سلم على أبنائك كلما التقيت بهم والسلام سنة مؤكدة كما جاء في سنة الرسول عليه الصلاة و السلام ولكن الرد واجب
فقل السلام عليكم ( عشر حسنات )
وقل السلام عليكم ورحمة الله ( ولك عشرون حسنة )
وقل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ( ثلاثون حسنة )
ش
شارك
شارك أبنائك في مسؤولياتهم .. وشاركهم في بعض أمورك الشخصية وخذ بآرائهم ومقترحاتهم
ص
صِلْ
صل رحمك وعلم ابنائك صلة الرحم وزيارة الأقارب .. وعلمهم ان صلة الرحم ليست فقط في الأعياد والمناسبات .. لكنها تكون بصفة دورية ..
ض
ضارب
ضارب بالحلال .. وعلم أبنائك المضاربة .. أي علمهم التجارة واساسيات البيع والشراء
ليعتمدوا على انفسهم .
ط
طبّب
طبب أبنائك ولا تهملهم بحجة الانشغالات و ضغوط العمل .. واهتم بمواعيد العلاج وزيارات الطبيب .. ولا تتهم ابنك بالتمارض إذا ما تشكى .. وسارع للسؤال عن مسببات تعبه و اطلب له العافية .
ع
علّم
علم أبناءك العلم الشرعي والدنيوي حتى يحوزوا على منافع الدنيا والآخرة " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " .
غ
غيّر
غير في ملامح شخصيتك ما يخجل منه ابناؤك وتخلص من سلبياتك التي تراها بعيون ابنائك
فما الضرر أن تستمع لرأي ابنك في شخصك .. فهو مرآتك الطبيعية .
ف
فرّق
فرق بين جيلك وجيلهم .. ولا تمنن عليهم بمثاليتك فرق بين تفكيرهم وتفكيرك .. وكن بحكمتك منيرا لهم في طريقهم .
ق
قبّل
قبل ابناءك .. قبلهم كل يوم وفي كل وقت .. اسمحلهم بتقبيلك وهل هناك حاجة لشرح تثاير القلبة على الأطفال ؟؟؟ انها حاجة من الحاجات التي تبني جورا من الثقة .. فلا تبخل على ابنائك بطبعة كلما سنحت الفرصة
ك
كرّم
كرم ابنك .. ونزهه عن الاهانة والتحقير ولا تقلل من شأنه خاصة بين اقرانه لا تتهمه بالغباء والبلادة اذا ما فشل في موقف ما .. داوم على رفع معنوياته .
ل
لامس
لامس جسد ابنك .. لا تحرمه من اثر اللمسة .. وما أدراك ما اثر اللمس في نفس طفلك اللمسة رحمة وفن يمارسه الوالدين ليعمقا مفهوم الحب لدى ابنائهم .
م
مازح
مازح ابنك وداعبه ..و أخل السرور على نفسه فان اللعب من الحاجات الفطرية عند الإنسان .. وخاصة الطفل وقد مارسه أفضل الخلق ..عليه الصلاة والسلام .
ن
ناقش
ناقش ابنك وحاوره .. افهم مايريد .. واجعله ينطلق في نقاشه بحرية لا تكبت عليه الأنفاس ..
هـ
هدّئ
هدئ اعصابك .. هدئ من روعك .. طول بالك لا تتعصب لأتفه الأسباب .. فان بذر منهم الخطأ اللبسيط تجاهله ولا تركز على كل اخطائه .. فتكون كمن يتصيد للخطأ .
و
ودّع
ودع ابنك واستقبله .. ودعه صباحا عند ذهابة الى المدرسة مربتا على كتفه واستقبله عند العودة بضمه الى صدرك .. و بكلمة صغيرة تدل على انك افتقدته خلال ساعات الدوام .
ي
يسّر
يسر عليهم الأمور ولا تعقدها .. فان تعذر عليك – مثلا – شراء حاجة لا ترفضها رأسا .. يسر الموضوع وهونه .. وناقشه في الأمر حتى يقتنع برأيك فيمتنع عن طلباته المستحيلة


منقول

إختبار آخر السنة في مادة التربية البدنية ضمن امتحان البكالوريا 2012










الأربعاء، 18 يناير 2012

نقابة التعليم الثانوي بسيدي بوزيد:تاريخ الثورة هو 17 ديسمبر وليس 14 جانفي

النقابة الجهوية للتعليم الثاموي بسيدي بوزيد دعت امس الى مواصلة العمل داخل المدارس الاعدادية و الثانوية و اعتبرت ان التاريخ الحقيقي للثورة هو 17 ديسمبر و ان تاريخ 14 جانفي لا يعنيه. مع العلم ان حكومة الغنوشي اعتبرت تاريخ 14 جانفي يوم عطلة احتفاء بذكرى الثورة

راديو كلمة

الاستغناء نهائيا عن مناظرة الكاباس


وردت  على وزارة التربية خلال الأيام الأخيرة عديد التساؤلات والاستفسارات حول مناظرة الكاباس وللتوضيح تؤكد الوزارة مرة أخرى أنه تم الاستغناء نهائيا عن مناظرة الكاباس وأن دورة 2010 التي انطلقت قبل الثورة كانت آخر دورة للمناظرة المذكورة 
كما تؤكد الوزارة أن انتداب أساتذة التعليم الثانوي سيتم بداية من السنة الحالية في إطار المقاييس العامة المتعلقة بمناظرات الانتداب في الوظيفة العمومية طبقا للصيغة التي ستحددها الحكومة. مع الإشارة إلى أن ملاءمة هذه المقاييس لخصوصيات العمل التربوي ستتم طبقا لإجراءات ومقاييس يقع التفاوض في شأنها مع مختلف الأطراف المعنية 

الثلاثاء، 17 يناير 2012

طالبت بإدراج حقوق الأسرة في الدستور : منظمة «التربية والأسرة» تدعو إلى الملاءمة بين التوقيت الإداري والمدرسي

تونس ـ الشروق
وجه أعضاء المكتب الوطني ورؤساء المكاتب الجهوية للمنظمة التونسية للتربية والأسرة توصية إلى المجلس الوطني التأسيسي لإدراج حقوق الأسرة صلب أحكام الدستور وضمان رقيّها.

 هذه التوصية جاءت ضمن توصيات عديدة أخرى أفرزها اجتماع الهيئة الإدارية للمنظمة المنعقد يومي 14 و 15 جانفي الجاري بدار الأسرة بالمنزه السادس كما أكد المجتمعون على استقلالية «التربية والأسرة» واستعدادها للتعاون مع مختلف الهياكل الحكومية ومكونات المجتمع المدني.

 وفي لائتحتها الأسرية أكدت الهيئة الإدارية على المساهمة في دعم كيان الأسرة وتعزيز توازنها وتماسكها ودورها في المجتمع والعناية بالناشئة من أجل التجذر في هويتها الوطنية والتمسك بالهوية العربية للأسرة التونسية مع الانخراط في الحداثة.

 التوازن الأسري

 كما شدد المجتمعون على ضرورة ترسيخ قيم المواطنة ومبدإ التآزر والتطوع لدى الأسرة التونسية وتنشئتها على مبادئ الحوار والديمقراطية، ودعم حقوق الطفل من خلال المحافظة على مجلة حقوق الطفل والتعريف بها ومعاضدة جهود الهياكل المتدخلة.  كما أشار الأعضاء إلى أهمية دعم الإحاطة بالشباب وإعداده للحياة المهنية والأسرية والاجتماعية وترسيخ روح المبادرة لديه ومساعدته على تحقيق الذات وتكريس الاحترام والتواصل بين الأجيال وتعزيز العناية بكبار السن.

 وطالبوا بضرورة إيلاء أهمية للتوازن الأسري وتكريس مبدإ الاحترام المتبادل بين أفراد الأسرة والتوفيق العائلي وتفعيل تدخل المنظمة في هذا البرنامج مع ضرورة انتفاح الأسرة على محيطها الاجتماعي والاقتصادي للتواصل معه والمشاركة فيه والاستفادة منه. إلى جانب الإحاطة بالأسرة المهاجرة وتجذير هويتها العربية الإسلامية  التونسية وترسيخ ثقافة المواطنة لديها.

 التوقيت المدرسي

 ودعا المشاركون في أشغال الهيئة الإدارية إلى الملاءمة بين التوقيت الإداري والتوقيت المدرسي لتشجيع الأسرة على العناية بأطفالها وتوفير فضاءات الترفيه الأسري وتدعيم تدخل المنظمة في هذا المجال وبعث مركز للدراسات والبحوث والتوثيق يعنى برصد هذه التحولات وتأثيراتها على التربية والأسرة.

 أشغال الهيئة الإدارية شهدت أيضا تنظيم ندوة فكرية أمس الأول الأحد حول «دور المؤسسة التربوية في ترسيخ قيم المواطنة والديمقراطية لدى الناشئة» حضرتها «الشروق» إلى جانب جميع أعضاء المكتب الوطني ورؤساء المكاتب الجهوية للمنظمة وقدم خلالها الأستاذ الجامعي الدكتور البشير العواني محاضرة بعنوان «التربية والمواطنة من منظور فلسفة التربية»كما شاركت الأستاذة الجامعية الدكتورة إقبال الغربي بمداخلة في السياق نفسه.
إسماعيل الجربي

الكاتب العام الجديد للنقابة العامة للتعليم الثانوي : أعتز بإنتسابي للتيار القومي والتقاعد ملف عاجل

تونس ـ «الشروق»
 القومي الناصري أصبح كاتبا عاما للنقابة العامة للتعليم الثانوي.

 الأسعد اليعقوبي أستاذ الفيزياء في جهة الكاف تم انتخابه عضوا بالنقابة العامة للتعليم الثانوي في مؤتمرها الأخير وكلف بمهمة الأعلام  قبل أن يتم اختياره كاتبا عاما لواحدة من أهم التشكيلات النقابية.
 «الشروق» التقته في أول حديث صحفي له .

 ماهي أهم الملفات التي تطرحها النقابة على سلطة الاشراف؟

 هناك ملفات ملحة تهم كل من وزارة التربية ووزاة الشباب والرياضة ومن الملفات ذات الأولوية مع وزارة التربية هي اصلاح المنظومة التربوية واصلاح المناهج ومنظومة التقييم واستكمال المفاوضات  في باقي النقاط والملفات العالقة  الآن.

أما بالنسبة إلى وزارة الرياضة فإن من أول وأهم الملفات هي ترقية المعلمين الأول ومراجعة منظومة  التربية البدنية في علاقتها بالمنظومة التربوية.
 ومن أهم الملفات المطروحة الآن أمام النقابة هي الملف الاجتماعي لكل منظوري النقابة والقطاع  ومن المنتظر أن تعقد النقابة العامة للتعليم الثانوي ملتقى دوليا حول المدرسة العمومية والدفاع عنها كمكسب.

 انتسابك للتيار القومي الناصري هل سيكون له تأثير على العمل النقابي؟

أنا أعتز بانتمائي للفصيل القومي الناصري والجانب السياسي ليس محددا للعمل النقابي ونحن هنا في النقابة العامة للتعليم الثانوي نعمل وفق أرضية توافقية.

 كيف ستتعامل النقابة مع الوزارة الجديدة؟

 هناك مؤشرات سلبية تهم مراجعة اتفاقيات سابقة نرجو أن يكون الأمر مجرد زلة لسان نحن لدينا ملفاتنا وسنطالب بتحقيقها وسنناضل بكل الوسائل المشروعة.

 كيف سيتم حسم ملف التقاعد لمدرسي التعليم الثانوي؟

 هناك اتفاق مع وزارة التربية التي اعترفت بأن مهنة التدريس من المهن الشاقة ونحن سنطالب بالتسريع في سن الاجراءات الخاصة بالتعليم  في سن التقاعد لمدرسي التعليم الثانوي وفقا للتراتيب التي سيقع الاتفاق عليها.

 كيف ترون القيادة الجديدة للاتحاد العام التونسي للشغل؟

القيادة الجديدة هي قيادة وفاقية ونحن نتمنى أن يتواصل الوفاق ولا يكون وفاقا انتخابيا فقط ونطالب  بأن تقطع القيادة الجديدة مع سلبيات الماضي وتعمل على تفعيل وترسيخ  دور الاتحاد العام التونسي  للشغل.
سفيان الأسود

تونـــــــس - بومهل (معهد حي السلام) : الأساتذة في إضراب حضوري لغياب التجهيزات ووسائل الحماية

تونس ـ (الشروق)
الحديث عن معهد حي السلام بومهل التابع لولاية بن عروس يحيلنا الى التنويه بالنتائج الباهرة في الباكالوريا والأخلاق العالية التي يتحلى بها التلامذة والاطار التربوي غير أن هذه المزايا لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تغدو بمثابة الشجرة التي تغطي الغابة.

لطالما تظلم الأساتذة عبر وسائط نقابية من نقائص كانت صغائر يمكن أن تُجبر ولكن التسويف الذي مارسته الوزارة وسلطة الإشراف في العهد البائد جعلها كبائر لا تبقي ولا تذر إن لم تسرع الحكومة الجديدة  من خلال هياكلها التربوية والجهوية في معالجتها.

فمعهد حي السلام متاخم لجبل بوقرنين ولا يفصله عنه إلا القنال وهو ما جعل ثغوره غير محمية فهي قِبلة العشاق والمنحرفين وأصحاب السوابق وقطاع الطرق وغيرهم ممن يهددون أمن جميع الأطراف المشكلة للمشهد التربوي في هذا الفضاء العلمي.

شاب وفتاتان يبيتون  بالمعهد!!!

في خضم ما تشهده البلاد من اعتصامات قد يتهيأ لقارئ العنوان أن الشاب والفتاتان قد باتوا في قاعة تغيير الملابس احتجاجا على أمر ما أوبحثا عن مسكن يلجأون إليه ولكن الحقيقة التي شاهدها تلامذة الثانية اقتصاد وتصرف صادمة ومخالفة لكل الاحتملات إذ فوجئوا صبيحة الاثنين على الساعة الثامنة وخمس دقائق عند دخول حجرة الملابس التابعة لقاعة الرياضة بوجود ضيوف غير مرغوب فيهم شاب أصيل بومهل وفتاتان في وضع مستراب كانوا قد استحضروا فراشا وأغطية وقوارير خمرة مما يوحي أنهم قد باتوا هناك وغلبهم النعاس فناموا ليلتهم  حتى أفاقوا على مقدم أستاذ الرياضة وتلامذته فما كان منهم إلا أن فروا  بمنتهى السرعة وسط ذهول الحاضرين.

الأسوار وقلة العملة في قفص الاتهام

علل السيد عمر العرباوي عضو النقابة الأساسية ببومهل الحادثة بافتقار المعهد إلى سور مرتفع حصين يمنع الغرباء من الدخول بيسر إذ تحول المعهد إلى مسرح لسائر أشكال التجاوزات فلا أحد في مأمن من الاعتداء الجسدي أو الأخلاقي ومما شجع هؤلاء على انتهاك حرمة المعهد افتقار المؤسسة إلى العدد الكافي من العملة والحراس

رفض تسييس المشكلة

عبر السيد لطفي العياري الكاتب العام المساعد للنقابة الجهوية للتعليم الثانوي عن رفضه أي توظيف سياسي للحادثة سواء من الترويكا  أومن المعارضة فالمشكلة ينبغي أن تعالج في إطار نقابي وتربوي كما نبه محدثنا بأن ما وقع في معهد حي السلام بومهل يمثل عينة مما تعانيه العديد من المعاهد والمدارس الإعدادية من انتهاكات ستتصدى لها النقابة بكل الأساليب النضالية مع مراعاة التدرج في حالة عدم الاستجابة للمطالب المشروعة.

إضراب حضوري مدة يومين ونصف

دخل كل أساتذة حي السلام بومهل في إضراب حضوري امتد على يومين ونصف من مساء الثلاثاء إلى الخميس وقد أرجعت السيدة باسمة القصداوي الكاتبة العامة للنقابة الأساسية هذا الإجراء إلى الرغبة في إلزام سلطة الإشراف بتطبيق وعودها التي تؤكدها محاضر الجلسات السابقة وتنص خاصة على توفير التجهيزات اللازمة وتوفير أسباب الحماية للمعهد لا سيما الأسوار والعدد الكافي من العملة والحراس.

التلامذة في صف الأساتذة ...لكن!!

التقت الشروق بالعديد من التلامذة الذين عبروا عن مساندتهم المطلقة لمطالب الأساتذة لأنها تخدم مصلحتهم المعرفية والبيداغوجية والأخلاقية والأمنية وقد رفع بعضهم شعارات تستنكر الحادثة وتدعو إلى تحصين المعهد ضد هذه التجاوزات لكن في المقابل لم يخف البعض قلقهم لطول المدة التي استغرقها الإضراب مما قد يعطل السير الطبيعي للبرنامج.

 استعداد دائم لتعويض التلامذة ما فاتهم

أظهر جل الأساتذة تفهمهم لما يمكن أن يحدثه الإضراب المطول نسبيا من تعطيل للدروس لذلك عبروا عن استعدادهم كما تعودوا لتعويض التلامذة ما فاتهم من ساعات دون التخلي عن المطالب الشرعية التي يفترض أن تنكب سلطة الإشراف على معالجتها في أقرب الآجال.

المعتمدية تتخذ إجراءات عاجلة

ذكر السيد وليد عبيد معتمد بومهل أنه قد اجتمع إلى النقابة والإدارة وقام بجولة في المعهد فتأكد أن السور لا يتعدى ارتفاعه 30 صم وخشية أن تتعطل الإصلاحات التي تعتزم الإدارة الجهوية القيام بها فقد قرر اتخاذ إجراءات فورية تتمثل في الشروع في الترفيع من علو السور بالاعتماد على تمويلات من بعض الأولياء الذين عبروا عن الاستعداد للمساهمة في هذا «العمل الوقائي» والبقية سـتأتي في أقرب الآجال .
أحمد الزوابي

انتداب مدرسين وأخصائيين للعمل بدولة الكويت



يرغب مركز حكومي بدولة الكويت في مجال التوحد في انتداب مدرسين ومختصين 
:
* في اللغة عربية
في اللغة الإنجليزية
* في رياض أطفال
* في علم نفس
* في التخاطب والنطق
من الحاصلين على الأستاذية في الاختصاص ولهم خبرة عملية في مجال التوحد ويجيدون العربية والإنجليزية قراءة وكتابة واستخدام الحاسب الآلي والانترنت ولا تتجاوز أعمارهم 40 سنة.
فعلى الراغبين في االترشح موافاة الوكالة التونسية للتعاون الفني على العنوان الالكتروني


بمطلب ترشح باسم المدير العام للوكالة يحدد رقم العرض والوظيفة المرشح لها  مع تضمين رقم الهاتف الجوال والعنوان الإلكتروني وسيرة ذاتية مفصلة باللغتين العربية والانجليزية في اجل أقصاه 20 جانفي 2012.
لمزيد من الإرشادات يرجى زيارة موقع الوكالة أو الاتصال بالهاتف رقم 71.234.720 تحويلة 151 أو 156
ملاحظة * سيتم استبعاد كل ترشح لا يستجيب لشروط العرض
* هذا العرض لا يهم الأساتذة المرسمين بوزارة التربية

انتـداب أساتذة جامعيين للعمل بدولة الإمارات العربية المتحدة


انتـداب  أساتذة جامعيين  للعمل بدولة الإمارات العربية المتحدة   
عرض 06/2012

ترغب  كلية الإمارات للتكنولوجيا في انتداب مدرسي تعليم عال من الحاصلين على شهادة الماجستير أو الدكتوراه في الاختصاصات التالية : إدارة ،اقتصاد، محاسبة، تسويق، إدارة الجودة ، موارد بشرية ، بنوك، رياضيات وإحصاء، لغة انقليزية، إعلامية، تصميم جرافيكي ورسوم متحركة .
كما ترغب هذه الكلية في انتداب أساتذة تعليم عال في مادتي الشريعة والقانون من حاملي شهادة الدكتوراه
فعلى الراغبين في الترشح ممن يتوفر فيهم الشروط المطلوبة و لهم خبرة فى التدريس لا تقل عن 4 سنوات ولا تتجاوز أعمارهم 50 سنة موافاة الوكالة التونسية للتعاون الفني على العنوان الإلكتروني




بمطلب ترشح باسم المدير العام للوكالة يحمل رقم العرض و تحديد الوظيفة المرشح لها مع تضمين رقم الهاتف الجوال والعنوان الإلكتروني وسيرة ذاتية مفـصلة باللغتين العربية والإنجليزية  في أجل أقصاه 25 جانفى 2012.
لمزيد من الإرشادات يرجى زيارة موقع الوكالة أو الاتصال بهاتف الوكالة (71.234.720) تحويلة 159 أو156.

وزير التربية : مناظرة "الكاباس" قريبا.. والمعايير الجديدة تحددها الحكومة

على هامش لقاء خاطف جمعنا مع وزير التربية عبد اللطيف عبيد بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأولى للثورة، سألناه عن الإجراءات المزمع اتخاذها بصدد مناظرة الكفاءة المهنية "الكاباس" وإذا ما سيتم إجراؤها قريبا، فأجاب بأن الوزارة الآن بصدد الإعداد للمناظرة التي ستأخذ بعين الاعتبار سن المترشح والحالات الاجتماعية في عملية الانتداب، خاصة أن ذلك يجعل المنتدبين يتمتعون بقدر من التجربة والخبرة في مجال التدريس.
كما أفادنا الوزير بأن المعايير الجديدة للانتداب بخصوص المناظرة سوف توضع من طرف الحكومة، باعتبارها تدخل ضمن سياسة الحكومة في إيجاد الحلول المناسبة والعاجلة لتشغيل أصحاب الشهادات العليا.
وقال أنه من المحتمل الاستغناء عن نظام الاختبار متعدد الاختيارات الذي اعتمده النظام السابق كشرط للترشح للمناظرة الكتابية والذي كان محل تشكيك من عديد الأطراف لاسيما منهم المترشحون بسبب آليات إجراء الامتحان التقنية ونوعية الأسئلة التي لا يمكن لها، حسب رأيهم، تحديد مدى أهلية وكفاءة الناجحين فيه ومرورهم إلى الامتحان الكتابي.
ظافر بالطيبي


الصباح

توزيع المسؤوليات في النقابة العام للتعليم الثانوي


يعلم الاتحاد العام التونسي للشغل أنه على اثر انتخاب الأخ سامي الطاهري أمينا عاما مساعدا مسؤولا عن الإعلام والنشر بالاتحاد العام العام التونسي للشغل، تم إعادة توزيع المسؤوليات بين أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة العامة للتعليم الثانوي برئاسة الأخ نورالدين الطبوبي الأمين العام المساعد المسؤول عن النظام الداخلي بتاريخ 10 جانفي 2012 ، حيث أصبحت تركيبة المكتب التنفيذي للنقابة العامة للتعليم الثانوي على النحو التالي:
لسعد اليعقوبي : كاتب عام
محمد نجيب السلامي : كاتب عام مساعد مسؤول عن النظام الداخلي
لطفي الأحول : كاتب عام مساعد مسؤول عن المالية والانخراطات
أحمد المهوك : كاتب عام مساعد مسؤول عن الإعلام والاتصال الداخلي والنشر والحماية الاجتماعية والصحة والسلامة المهنية
زهير المغزاوي: كاتب عام مساعد مسؤول عن الدراسات والتشريع
محمد الحامدي : كاتب عام مساعد مسؤول عن التكوين النقابي والتثقيف العمالي
الهذيلي عبد الرحمان: كاتب عام مساعد مسؤول عن العلاقات العربية والخارجية والهجرة
نعيمة الحاج مبارك الهمامي: كاتبة عامة مساعدة مسؤولة عن المرأة والشباب العامل والجمعيات

لسعد اليعقوبي كاتب عام جديد لقطاع التعليم الثانوي



تم الاتفاق داخل مكتب النقابة العامة للتعليم الثانوي على تولي الاخ الاسعد اليعقوبي العضو المسؤول عن الاعلام مسؤولية الكتابة العامة خلفا للاخ سامي الطاهري الذي التحق بالمكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل اثر مؤتمر طبرقة ، وقد تم ذلك يوم الثلاثاء 11 جانفي 2012 .

الجمعة، 13 يناير 2012

معركة حامية الوطيسْ في معهد الهادي شاكر بصفاقس تُوقف سير الدروس

جدّت مساء يوم الخميس 12 جانفي 2012 معركة حامية الوطيسْ في ساحة المعهد الثانوي الهادي شاكر في بداية طريق قابس بصفاقس وحسب المعلومات التي توفرت لموقع الصحفيين التونسيين بصفاقس فانّ معركة أولى وقعت يوم الأربعاء بين مجموعة من التلاميذ يبدو أنها تطورت عصر الخميس الى استنجاد أحد التلاميذ بعناصر غريبة من المعهد قدموا على متن سيارة من نوع بيرلنقُو بها ثلاث أشخاص بثّوا الرعب والفوضى في قلوب التلاميذ باستعمال الهروات وتبادل العنف ولا يُعرف أن وقع استعمال أسلحة بيضاء أم لا؟ ومن ألطاف الله أنه لا توجد إصابات في صفوف التلاميذ وأن تعالي الصياح أجبر الغُرباء على مغادرة المعهد في حين أصدرت الشرطة برقية تفتيش في السيارة المشبوهة بعد أن تمكن التلاميذ من تسجيل رقمها المنجمي
وحسب بعض الأولياء فان الدروس توقفت بعد الرابعة مساءا في هذا المعهد
خديجة
المصدر

الأربعاء، 11 يناير 2012

ترتيب المكتبة : تصنيف ديوي العشري

تصنيف ديوي العشري
تصنيف ديوي العشري وضع هذا النظام الأمريكي ملفل ديوي وهو أول نظام تصنيف من نظم تصنيف المكتبات بالمعنى الحديث وأكثرها شهرة في نفس الوقت، وقد صدرت الطبعة الأولى منه عام 1876 م، ويقوم هذا النظام على تقسيم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية ويتفرع كل واحد من الأقسام الرئيسية إلى عشرة شعب تمثل التفريعات الرئيسية للموضوع. كما أن كل شعبة تتفرع بدورها إلى عشرة فروع حسب طبيعة الموضوع، وهكذا ينقسم كل فرع إلى عشرة وبذلك يمكن أن يستمر التقسيم العشري إلى ما لا نهاية.
نقاط القوة في نظام التصنيف العشرى لديوي

استخدام النظام على صعيد عالمي

نظام التصنيف العشري لديوي هو من أوسع نظم تصنيف المكتبات استخداما في العالم. فهو مستخدم في ما يزيد على 135 بلدا، وقد ترجم إلى ما يزيد على 30 لغة. وتشمل الترجمات الحديثة الجارية أو المستكملة اللغات العربية والصينية والفرنسية واليونانية والعبرية والإيطالية والفارسية والروسية والأسبانية والتركية. وفى الولايات المتحدة يستخدم 95 في المائة من المكتبات العامة ومكتبات المدارس و25 في المائة من مكتبات الكليات والجامعات و20 في المائة من المكتبات المتخصصة نظام التصنيف العشري الذي وضعه ديوي.وتشمل التطبيقات الحديثة لنظام ديوي استخدام عناوين موضوعاته كوسيلة لتنظيم المعلومات وهيكلتها واسترجاعها على شبكة الإنترنت. وهذا الاستخدام الواسع للنظام يمنحه وضعا عالميا بما يجعله أداة ملائمة لتبادل المعلومات على صعيد عالمي.


الفئات المواضيعية المحددة والموضوعات الشاملة

ويمثل تصنيف ديوي العشرى خطة موحدة ومجربة تتيح مزايا مهمة مقارنة بالعديد من هياكل التصنيف المرتجلة المستخدمة اليوم على شبكة الإنترنت. ويذكر أن الجزء الخاص بعنونة الموضوعات من البيانات الوصفية هو من أكثر الأدوات أهمية للقيام ببحوث متقدمة من خلال الاسترجاع البينى للمعلومات. وفى أحدث نسخة صدرت لنظام ديوي أدخلت تنقيحات على طريقة عنونة الموضوعات والمصطلحات التي يمكن أن توفر للمستخدم نطاقا واسعا من الموضوعات المتاحة في مصادر الإنترنت.

وتغطى هذه الموضوعات قاعدة واسعة من الموضوعات المندرجة ضمن 10 فروع من فروع المعرفة.

         000 المعارف العامة وتشمل (علم الحاسبات، المعلومات والأعمال العامّة)
         100 الفلسفة وعلم النّفس
         200 الدّيانات
         300 العلوم الاجتماعية
         400 اللّغات
         500 العلوم البحتة (يتضمّن الرياضيات)
         600 العلوم التطبيقية (التقانة)
         700 الفنون والاستجمام
         800 الآداب
         900 التاريخ، الجغرافيا والتراجم(السّيرة الذّاتية)


المصدر
موسوعة ويكيبيديا