الجمعة، 31 أغسطس 2012

بــلاغ الـى المدرسين المنتدبين للعمل بوزارة التربية والتعليم العمانية المطالبين بإتمام ملفاتهم



ليكن في علم المدرسين الواردة أسماؤهم بالقائمة المرفقة انهم مطالبون بإتمام ملفاتهم بالوثائق التالية حتى يتسنى للوزارة العمانية إتمام إجراءات انتدابهم 
* نسخة من جواز سفر واضحة مع ذكر الاختصاص
* 4 صور شمسية * ذكر الاسم الرباعي للام (الاسم واللقب واسم والدها واسم جدها)
وذلك في اقرب الآجال وعلى العنوانين المذكورين أسفله :

atctmct@omantel.net.om                    saada.atct@gnet.tn


كما يرجى الاطلاع على موقع الوكالة (الخانة الخاصة بالبلاغ الموجه للمدرسين المنتدبين للعمل بوزارة التربية والتعليم العمانية) مع الرجاء موافاة الوكالة ببطاقة الإرشادات الخاصة بالمنتدبين والالتزام ومطلب الإلحاق(يهم مدرسي وزارتي التربية والتعليم العالي والشباب والرياضة) وعقد الالتزام بالنسبة للأعوان غير العموميين




القائمة الإسمية
عبد الستار المتلوني
رشدي توايتي
محمد مختار غانمي
محمد نعيم شوشان
مهدي سويسي
خالد عزديني
حمدة بشيني
المنذر الشيخاوي
محمد العبيدي
صلاح الدين الحاج الطيب
ابراهيم هروم
نعيمة شنيتي
مبروكة اولاد وناس
صبرة الزراد
الهادي العزاري
محمد العادل برقيط
هادية عبدلي
الفة بن يونس

La pédagogie Montessori

ملفات الفساد


في لقاء الوالي بممثلي مندوبية التربية والأحزاب : الاعلان عن انطلاق نواة إعدادية نموذجية وملف التربية في طليعة الاهتمامات


سليانة - الساعة - منذر البرقاوي 

تأكد اليوم الجمعة 31 أوت 2012 الاعلان عن احداث نواة لمدرسة إعدادية نموذجية بسليانة المدينة للسنة الدراسية الحالية 2012 - 2013 حيث تمت مراسلة وزارة التربية وتحدحيد مكان الاعدادية وتوفر كل الامكانيات لانطلاقها حسب توصيات الوزارة في جلسة يوم الثلاثاء 28 أوت 2012 . 

وذلك على اثر الاجتماع الذي انعقد هذا الصباح داخل مقر الولاية باشراف والي الجهة أحمد الزين المحجوبي الذي جدد حرصه على انطلاق هذا المشروع وبحضور المندوب الجهوي للتربية عبد الرزاق الصوابني ومدير التعليم الثانوي الصادق وارش ورئيس مصلحة البناء والصيانة نور الدين البرقاوي اضافة إلى عضوي المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة عادل عطية وسامية الفرشيشي وسفيان الهمامي عن حركة الشعب.
 
وأكد المندوب الجهوي للتربية أثناء الاجتماع أن ملف المدرسة الاعدادية النموذجية قد تم طرحه مع الوزارة في عديد المناسبات وآخرها في جلسة 16 جولية 2011 بمقر وزارة التربية وتم اقتراح المعهد الثانوي طريق تونس ببرقو كمقر للاعدادية النموذجية وفي مناسبة أخرى وقع اقتراح المعهد الثانوي الذي هو في طور الانجاز بمنطقة القنطرة غير أن هذه المقترحات قوبلت بالرفض من قبل الوزارة.

من جهته وعد مدير التعليم الثانوي بالقيام بكل الاجراءات والترتيبات المادية والبيداغوجية لحسن انطلاق هذه النواة التي ستستقبل 74 تلميذ رغم ضيق الوقت وامكانية حصول اكتضاض في الأقسام الأخرى ولذلك اعتبر أن تجاوز اشكالية الاكتضاض وضيق الفضاءات سواء بالنسبة للأقسام أو للمراقد الخاصة بهذه النواة خلال السنة القادمة والسنوات المقبلة لا يمكن تجاوزه إلا بتسريع انجاز المدرسة الاعدادية النموذجية التي تم اقتراحها وانهاء أشغال المعهد الثانوي بالقنطرة وكذلك الشروع في الدراسات بالنسبة للمعهد الثانوي النموذجي.

كما تم طرح عديد المسائل المتعلقة بالمؤسسات التربوية وكيفية انجاح العودة المدرسية في انتظار عقد اجتماع في هذا الغرض فكانت المدرسة الاعدادية بالحبابسة موضوع النقاش نظرا لافتقارها للماء والعملة واطار القيمين وتعاني من اشكالية السكن بالنسبة للأساتذة بحكم بعدها على مقر معتمدية الروحية وفي هذا الاطار طالب الصوابني بانتداب 4 عملة للتنظيف والحراسة.

كما تم الحديث عن الاشكاليات التي عرقلت الشروع في في انطلاق انجاز المدرسة الاعدادية بالمنصورة التابعة لمعتمدية كسرى، ويبدو حسب تصريح الوالي أن الاشكال وقع تجاوزه وستنطلق الأشغال في القريب بعد تحول لجنة مختصة شاركت فيها كل الأطراف وأجمعت على المكان الذي وقع تحديده من قبل والذي قوبل برفض مجموعة من الأهالي دون مبررات تقنية وموضوعية.

رصد 400 ألف دينار لترميم أقدم مدرسة بمدينة تالة

تالة – الصحافة 
 مدرسة فلسطين بمدينة تالة  أو «المكتب» كما كان  يطلق عليها  تلاميذها في العقود السابقة من القرن العشرين.. هي اقدم مؤسسة تربوية بكامل جهة القصرين  افتتحت ابوابها  يوم 11 سبتمبر 1897 لنشر المعرفة والعلم في كامل ربوع الوسط الغربي والمناطق الاخرى المجاورة ودرس فيها على امتداد تاريخها الطويل تلاميذ من كل  الشرائح بل وجنسيات مختلفة وخاصة الفرنسيين والاسبان والايطاليين والمالطيين والجزائريين الى جانب التونسيين طبعا ومن اتباع الديانات السماوية الثلاث الاسلام والمسيحية واليهودية وجلس في مقاعدها عديد المبدعين من أمثال الشاعر أبي القاسم الشابي، وكانت و ما تزال منارة علمية  لها دور  هام  في نشر الثقافة والعلوم في صفوف أهالي الجهة .
وتعتبر هذه المدرسة بطرازها القديم على طريقة البناءات  الاوروبية خلال القرن التاسع عشر واسطحها المغطاة بالقرمود الاحمر معلما معماريا فريدا وقع تصنيفه ضمن المعالم التاريخية للبلاد التونسية ورغم هذه الاهمية فانها لاقت طوال السنوات الاخيرة من العهد السابق الاهمال والتجاهل وقلة الصيانة مما جعل اغلب قاعاتها تصبح في حالة سيئة جدا وآيلة للسقوط ومهددة بالانهيار على رؤوس تلاميذها ومعلميها خاصة وان تالة معروفة بشتائها القاسي وتشهد سنويا نزول كميات كبيرة من الامطار وتساقط الثلوج  كان لها مع مرور السنين وقلة التعهد اثار سلبية على اسقفها وجدرانها مما جعل الاسرة التربوية بها تطلق اكثر من مرة صيحة فزع إلى كل السلطات المعنية  من اجل الاسراع بترميمها..
الى ان جاء الفرج بعد الثورة من خلال حرص المندوبية الجهوية للتربية على ضرورة التدخل العاجل لانقاذ هذه المؤسسة التربوية الرائدة ووضع صيانتها ضمن اهم اولوياتها مثلما اكده لنا السيد منور النصري المندوب الجهوي للتربية بالقصرين في لقاء جمعنا به منذ السنة الدراسية الماضية قال لنا فيه ان مدرسة فلسطين بتالة كانت في مقدمة اهتماماته منذ توليه مسؤوليته في مفتتح الموسم الدراسي 2011 / 2012 ولم يكن الامر سهلا لانه كان هناك احتمالات حسب الدراسات التي قام بها فنيو الوزارة  الأولى اعادة بنائها من الاول على اسس جديدة والثانية ادخال ترميمات جوهرية وشاملة عليها مع المحافظة على طابعها المعماري والتاريخي المميز .. وفي جلسة جمعتنا به اول امس الاربعاء قال لنا المندوب الجهوي للتربية انه تم الاختيار على الاحتمال الثاني رغم انه اكثر تكلفة وانطلقت الاشغال فيها باعتمادات تبلغ حوالي 400 الف دينار لاعادة تهيئتها بصفة كلية مع الابقاء على خصوصياتها و ستتواصل هذه العملية الى موفى شهر ديسمبر القادم لتكون جاهزة مع انطلاق الثلاثية الثانية من الموسم الدراسي الذي اصبح على الابواب وتبعا لذلك تم اتخاذ كل الترتيبات اللازمة خلال فترة الاشغال التي ستغلق فيها المدرسة حيث ستقع نقلة تلاميذ فصولها الـ 12 وعددهم 224  ومعلميها (16 مربيا) بصفة مؤقتة الى مدرسة الهادي شاكر المجاورة للدراسة بها خلال الثلاثية الاولى.

الوزارة تعتزم إلغاء احتساب الــ 25٪ في الباكالوريا : آلاف التلاميذ سينسون حلم الباكالوريا

تونس (الشروق)
هل يحرم تلاميذ الباكالوريا هذا العام من امتياز الـ25٪ في الامتحان النهائي..؟

السؤال مطروح الآن بشكل جدي بعد أن أكد وزير التربية أنه لا يستبعد إمكانية إلغاء امتياز احتساب 25٪ من المعدل السنوي في الامتحان وهو الاجراء الذي يطبق منذ سنوات وساعد آلاف المترشحين على النجاح، غير أنه في المدة الأخيرة تحدثت الكثير من الأطراف وهاجمت امتياز الـ25٪ واعتبرته قد ساهم في تدني مستوى التعليم ومستوى الطلبة الملتحقين بالجامعة وكان كارثة على امتحان الباكالوريا لكن في المقابل هناك أطراف تدافع عن هذا الامتياز وترى أن من حق التلاميذ احتساب مجهودهم السنوي في الامتحان النهائي للباكالوريا وهو قرار معمول به في دول متقدمة دون أن يساهم في تدني مستوى التعليم.

استبداد وفشل

وتقول مصادر «الشروق» إن إلغاء احتساب الـ25٪ في امتحان الباكالوريا معناه عودة غربال الفشل الى الباكالوريا وحرمان آلاف المترشحين من حقهم في احتساب مجهودهم السنوي في الباكالوريا.

من الأكيد القول إننا لم نطلع على دراسات قامت بها وزارة التربية لمعرفة حقيقة تأثير الـ25٪ على المستوى العلمي والمعرفي ومستوى التعليم عموما.
والكل يعرف الآن أن تدني المستوى التعليمي مردّه أسباب كثيرة وعديدة وهذا التدني لا يهمّ الباكالوريا فقط بل يهم خاصة التعليم الابتدائي انطلاقا حتى من سنوات التحضيري.

حرمان

هناك إصرار على ما يبدو منذ مدة على حرمان تلاميذ الباكالوريا من حقهم في الـ25٪ وبالتالي حرمان الآلاف من التلاميذ من النجاح انطلاقا ربما من العام الدراسي القادم في حين كان الأجدى الانكباب على اصلاح التعليم بكل مراحله وحصر السلبيات وتقديم تصورات جديدة كمدرسة تونسية عصرية ومتقدمة.

اصلاح

لكن يبدو أن اصلاح التعليم قد يتمّ اختصاره في امكانية إلغاء قرار احتساب المعدل السنوي في امتحان الباكالوريا في وقت تنسى فيه وزارة التربية أن الكثير من الدول المتقدمة يكون الدخول الى جامعاتها حسب شروط ومقاييس أخرى معدل الامتحان يأتي في آخر ترتيبها.

تقليدي

لماذا الاصرار على إلغاء احتساب الـ25٪ من المعدل السنوي في امتحان الباكالوريا ولماذا الإصرار على عودة «السيزيام» الغربال الذي كان يقذف بالآلاف من ضحايا النظام التعليمي سنويا في الشارع؟
أسئلة لا يعرف الإجابة عنها إلا من يملك سلطة القرار الآن.
سفيان الأسود

تفاصيل الإتفاقية المبرمة بين وزارة التربية و النقابة العامة للتعليم الثانوي حول الخطط الوظيفية بالمؤسسات التربوية

التونسية : عمــلا بالاتفاقيــة المبرمــة بين وزارة التربيــة والنقابــة العامّـة للتعليم الثانـوي حول الخطط الوظيفيــة بالمؤسسات التربويــة وبنـاء على ما ورد بها من فصول وخاصّة على ضرورة التشاور بين الطرفيـن في كل ما يعترض تطبيـق هذه الاتفاقيــة من صعوبـات عملية وإثر ما لوحـظ من صعوبـات ناتجــة عن بعض الفصول الواردة بها ارتأت الوزارة والنقابــة العامّـة للتعليم الثانوي تنقيــح إجراءات وتراتيـب المحادثــة مع المترشحيــن كما يلــي :
 I-    طريقــة التقييـــم :
 تشتمل المحادثـة مع المترشح جميـع المحاور المقترحــة.
 أ‌-    يتولّـى كل عضو من اللجنــة إسناد عـدد من 0 إلـى 05 لكل محور من المحاور المذكورة ثم يتولّـى جمعها لتصبح العـدد النهائـي المسنــد إلى المترشـح.
 ب‌-     يقـوم مقـرّر اللجنـة بجمع الأعـداد النهائيـة  لكل مترشح ويقوم باحتساب المعدّل بينها ليصبح العـدد النهائي للجنة وذلك قبل قبول المترشح الموالـي.
 ج- في صورة حصول مترشح على عـدد نهائي في المحادثـة دون 10 من 20 تتولى اللجنـة وجوبا صياغـة تقرير تفسيري لكل حالة يرفع إلى الإدارة المركزية ويرفق بالوثائق المؤيّـدة، لتعرض على اللجنة الوطنية الاستشاريـة الخاصّة بالخطط الوظيفيــة.
 II-    عناصــر التقييـــم :
 تعتمـد مجموعـة من المسائل لتقييم آهلّية المترشحين لخطّـة مدير وتشتمل مهام المدير داخل المؤسسة التربويـة وتتوزع على :
 1.    المجـال الإداري والمالــي :
     حسن تنظيـم العمل الإداري بالمؤسسة وتوزيع المهام على الأعوان
     إحكام التصرّف الإداري في شؤون التلاميذ
     الحرص على تطبيق القوانين والمناشير الإدارية
     حسن التنظيم الإداري والمراسلات مع مختلف الإدارات الأخـرى
     إعداد مشروع ميزانيـة المؤسسة
     حسن التصرف في الموارد المالية للمؤسسة
 2.    المجـال البيداغوجـــي :
     ضبط التوزيـع البيدغوجـي
     المتابعـة البيداغوجيـة لعمل المدرّسيـن
     تنظيم مجالس الأقسام ومجالس التوجيـه
     حسـن تنظيم المراقبـة المستمرة
     تنظيم الامتحانات داخل المؤسسة والامتحانات الوطنية
     3- مجــال الحياة المدرسيّــة :
     تأميـن مناخ تربـوي وذلك بتأطيـر التلاميــذ
     وضع مشاريع وبرامـج تربويـة وثقافيـة ورياضيــة
 4- القـــدرة على التسييــر والتواصــل :
     التمتع بشخصيــة متّزنــة
     القـدرة على التحاور وحسن التواصـل مع الآخــر
     التمتع بملامح الشخص القادر على التسييــر

خريف ساخن لوزارة التربية:نقابة الأساسي تطرح طلبات المعلمين وتقرّ اضرابا إنذاريا ليوم 4 أكتوبر

التونسية : كما انفردت بذلك «التونسية» منذ يومين فقد قررت الهيئة الإدارية للتعليم الأساسي الدخول في إضراب عام قطاعي إنذاري يوم 4 أكتوبر القادم في صورة عدم استجابة الوزارة لمطالب القطاع . كما أعلنت الهيئة الإدارية عن حركات احتجاجية يوم 5 سبتمبر2012 أمام وزارة  التربية وحركة احتجاجية يوم 12 سبتمبر2012 أمام مقر وزارة التربية  كما رفضت الهيئة الإدارية للتعليم الأساسي قرار وزير التربية القاضي بخصم أيام الإضراب واعتبرت ذلك ضربا للحق النقابي وانتقاما من المعلمات والمعلمين لنضاليتهم ومحاولة لتركيعهم. كما رفضت الهيئة الإدارية المنشور الوزاري المتعلق بالإهرامات الذي يحدد عدد تلاميذ القسم بـ30. وأكد المعلمون تمسكهم بالإسراع بإصدار النظام الأساسي للقطاع في أقرب الآجال والترفيع في منحة مستلزمات العودة المدرسية والإسراع في تحديد قيمتها وتاريخ صرفها ومراجعة مقتضيات الفصل 35 من القانون التوجيهي بما يكرس وجود المدرسة الابتدائية كمؤسسة تربوية تتمتع بالشخصية القانونية والاستقلال المالي .كما تمسكت الهيئة الإدارية للتعليم الأساسي بتنفيذ الاتفاق الخاص بالمعلم المعوض وبتشريك فعلي للمعلمين عبر هياكلهم في صياغة منظومة تربوية تتماشى والمسار الثوري الذي تعيشه البلاد.  وأكدت الهيئة الإدارية على تراجع وزارة التربية في الالتزام ببعض بنود الاتفاق كمنحة العودة المدرسية والفصل 35 من القانون التوجيهي ومحاولتها ضرب الحق النقابي. كما حيت الهيئة الإدارية دور مديري المدارس في إنجاح التحركات النضالية للمعلمين وانضباطهم بعدم مد الإدارات الجهوية بقائمات المضربين ودعتهم إلى مواصلة التمسك بهذا الرفض والامتناع عن تقديم أية وثيقة تخص الاضرابات التي خاضها القطاع. كما تمت دعوة مديري المدارس الابتدائية إلى الاحتفاظ بمعلوم التأمين وعدم تسليمه إلى المندوبيات وصرفه في حاجيات المدرسة في إطار العمل التنموي

النقابة الجهوية بسليانة تقرر عقد ندوة اطارات عاجلة يوم الأحد 02 سبتمبر 2012

قررت النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة عقد ندوة اطارات عاجلة للتباحث في المشاكل القطاعية المتراكمة بالجهة:http://srs-siliana.blogspot.com/2012/08  /07-2002.html وذلك يوم الاحد 02 سبتمبر2012 انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا بمقر الاتحاد الجهوي للشغل ، تمهيدا لجلسة مع المندوبية الجهوية باتت متاكدة اكثر من اي وقت مضى ، لازالة ما تشهده الجهة من توتر ، ولضمان انطلاقة موفقة للسنة الدّراسية .

 عن النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة 
الكاتب العام المساعد المسؤول عن الاعلام
نجيب البرقاوي 

استعدادات صفاقس للعودة المدرسية التركيز على الصيانة وتوسيع القاعات دون إحداثات جديدة

موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس : ببادرة من خلية الإعلام بولاية صفاقس انعقدت عشية الخميس 30 أوت 2012 بمقر ولاية صفاقس ندوة صحفية لتسليط الأضواء على الإستعدادات للعودة المدرسية الجديدة بحضور المندوبين الجهويين للتربية بصفاقس 1 وصفاقس 2 .
هاهي المدارس تشرع أبوابها لاستقبال أحلامنا الصغيرة وهاهم التلامذة وأطفالنا يحتضنون حقائبهم وأداوتهم المدرسية والإبتسامة تعلو وجوههم أملا في عام دراسي جديد مشرق ينهلون فيه من نبع العلم الصافي يرتقي بهم على سلم طموحاتهم .إنطلق الاستاذ رضا بسباس المندوب الجهوي للتعليم بصفاقس 2 بالكلمة ويتحدث عن هذه المندوبية التي أسست بمفعول الأمر الصادر في شهر سبتمبر 2010 وفعل في شهر جانفي 2011 حيث انطلقت في التأسيس و اعداد الفضاء لتغطي خدمات مساحها الجغرافي الذي يمسح 8 معتمديات .و أكد المندوب حرص الوزارة وجديتها في متابعة الصيانة والعمل في مصالح التعليم الثانوي والابتدائي لتامين العودة المدرسية في احسن الظروف .
السنة التحضيرية تشهد كثافة في الاقسام وخاصة في القطاع العمومي حيث تفوق 18 تلميذ في القسم الواحد و اي مدرسة تمتلك فضاء تقوم الولاية بتجهيزه لتجاوز المشكل .
واتت الارقام لتاكد الاشكاليات التي تعيشها الجهة في القطاع التربوي حيث تحتضن مندوبية التعليم صفاقس 2 في السنة التحضيرية قطاع عمومي 84 مدرسة تستوعب 1065 تلميذ ونسبة الفتيات فيها 50.1 اما المرحلة الثانية فبها 182 مدرسة وتحتضن 46568 تلميذا نسبة الفتيات 48.2 وبمتوسط في كثافة الفصل 23.9 .وأما المرحلة الاعدادية والتعليم الثانوي فتضم47 مؤسسة تستوعب 31996 تلميذ حيث يكون متوسط كثافة الفصل 26.4 .
ويؤكد السيد رضا بسباس ان اشكاليات أقسام الفرق لازالت قائمة في صفاقس وهي من الولايات المتقدمة في اقسام الفرق وخاصة في المدارس الريفية بمعدل 24 قسم في مجمل المدارس . وبالنسبة للمدارس الخاصة وقع اسناد 2 رخص ستنطلق هذا الموسم في استقبال تلاميذ الابتدائي . ارفع نسبة في الجمهورية للمدارس ذات الاولية التربوية وعددها 28 . و قد تقلص عدد المبيتات المدرسية وهذا راجع الى اقتراب الإعداديات من المناطق السكنية .
اشغال الترميم والطلاء والاستعدادات الادارية وتامين العودة واستقبال الاولياء على قدم وساق حيث تنهي التحضيرات في أوقاتها المبرمجة لتأمين الظروف الطيبة لراحة أبنائنا .
يؤكد السيد المندوب الجهوي للتعليم بصفاقس واحد الاستاذ التيجاني القماطي أن طريقة العودة المدرسية هذه السنة تقترب من طموحات الثورة لأنها إنطلقت منذ أشهر بجلسات تقييمية لرسم الاستعدادات التي تقلص من عدم التوازن داخل المعتمديات وهو هدف اختارته المندوبية لتطوير النتائج وتحقيق المعادلة عبر الترشيد في التصرف وفي الموارد البشرية والميزانية .
و قال السيد المندوب أنه لابد من تحسين ظروف الدراسة والعمل عبر التوسيعات داخل الاقسام بالمؤسسات المدرسية وحسن الصيانة ومتابعتها دون إحداثات جديدة . كثافة التواجد التلمذي بالأقسام يجعلنا نحدث توسعات على مستوى القاعات مع تعويض التجهيزات المتلفة خلال الثورة والتركيز على دورات المياه وتجديدها ونؤكد على ضرورة اعادة الاعتبار للنظام الداخلي في المؤسسات للتقليص من تفشي ظاهرة العنف .و تغيير العديد من قاعات الاساتذة في اغلب المعاهد الثانوية . بداية من نهاية الاسبوع ننطلق في الاسعاف وإعادة التوجيه .
كما سنخصّص يوما مفتوحا لاستقبال الوافدين الجدد في فضاء خاص وبنصف وقت وسنعمل على تزويق المؤسسات بالتعاون مع المعهد العالي للحرف والفنون بصفاقس .
السنة التحضيرية قطاع عمومي متوفّرة بــ 80 مدرسة وبطاقة استيعاب 1605 تلميذ .أما المرحلة الابتدائية ف القطاع العمومي فتضم 185 مدرسة تستقطب 43496 تلميذ .و المرحلة الابتدائية في القطاع الخاص بها 5 مدارس تظم 577 تلميذا و تضم المرحلة الاعدادية والتعليم الثانوي قطاع عمومي 59 معهد بطاقة استيعاب 43749 تلميذ .

مراسلة إلى الكتاب العامين للنقابات الجهوية حول الشغورات


بيان احتجاجي من أعضاء اللجان الإدارية المتناصفة لقطاع التعليم الثانوي بسوسة


الخميس، 30 أغسطس 2012

أبرز المؤشرات الخاصة بالعودة المدرسية 2012-2013

تونس (وات)- في ما يلى أهم المؤشرات الخاصة  بالعودة المدرسية /2012-2013/ التى استعرضها يوم الاربعاء وزير  التربية عبد اللطيف عبيد في ندوة صحفية بقصر الحكومة بالقصبة.

/عدد تلاميذ القطاع العمومي في المرحلة الابتدائية يبلغ  مليون و26 الف و500 تلميذا وتلميذة  
 /عدد تلاميذ الاعدادي والثانوي في القطاع العمومي يبلغ  922 الف تلميذ وتلميذة  
 /عدد التلاميذ المسجلين بالتعليم الخاص يبلغ  90 الف تلميذ وتلميذة
 /عدد التلاميذ المسجلين في الاقسام التحضيرية بالمدارس  الابتدائية العمومية 43 الف و500 تلميذا وتلميذة
/عدد المدارس الابتدائية يبلغ 4530 مدرسة  
 /عدد المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية يبلغ 1475 مؤسسة
/عدد المبيتات المدرسية يبلغ 336 مبيتا.
/يستفيد بنظام نصف الاقامة 38 الف تلميذ وتلميذة  
 /عدد المدرسين في المرحلة الابتدائية يبلغ 58 الفا  و833 مدرسا ومدرسة.
/عدد المدرسين في المرحلة الاعدادية والثانوية يبلغ 76 الفا و424 أستاذا واستاذة
 /عدد المدرسين بالمرحلة التحضيرية يبلغ 2350 مدرسا ومدرسة.  

خلال ندوة صحفية هيئة الدفاع عن حاتم الفقيه تؤكد تسييس ملف القضية و اعتداء على سرية التحقيق


إفشال جلسة النقل الداخلية بالمندوبية الجهوية للتربية بأريانة


برمجت اليوم ,الخميس 30 أوت 2012 , جلسة بالمندوبية الجهوية للتربية بأريانة  للنظر في مطالب النقل الداخلية لأساتذة التعليم الثانوي , وقد حضر أعضاء النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بأريانة بمقر المندوبية منذ الساعة الثامنة والنصف صباحا بعدما تدارسوا ملفات كل الزملاء وبعد الاتفاق مع مصالح المندوبية في كل ما يهم الحركة , إلا أن إصرار بعض الأطراف لبعض النقابات الأساسية حضور هذه الجلسة في تحد صارخ للنظام الداخلي للاتحاد العام التونسي للشغل والذي ينص بصريح العبارة أن حركة النقل الداخلية هي من مشمولات النقابات الجهوية وحيث أن هؤلاء يرفضون التواصل الإيجابي مع الشرعية النقابية وانطلاق من هرولتهم لافتكاك هذا الهيكل بشتى الطرق فإن أعضاء النقابة الجهوية , وبعد أن وضحوا للحضور ( السيد المندوب الجهوي , السيد المدير المساعد للتعليم الثانوي وبعض من السادة المتفقدين ) هذا التجاوز الخطير المرتكب من بعض النقابيين لقطاع التعليم الثانوي قرروا الانسحاب من الجلسة الفاقدة للشرعية والقانونية محملينهم المسؤولية الكاملة عن تأخير نتائج الحركة وهو ما يعطل مصالح زملائنا الذين ينتظرون بفارغ الصبر هذه النتائج حتى يتخذوا كل التدابير اللازمة للعودة المدرسية المنتظرة في أحسن الظروف .
 سنمدكم في وقت لاحق بالموعد الجديد لهذه الحركة ...
                            عاش الاتحاد العام التونسي للشغل

هيئة الدّفاع عن أستاذ العربية المتهم في قضية تسريب امتحان الباكالوريا:ملــف القضيّــة خضــع لتجاذبــات سياسيــة

التونسية :  اعتبرت هيئة الدفاع عن أستاذ العربية حاتم الفقيه الذي اتهم في قضية تسريب امتحان الباكالوريا أن منوّبها كان ضحيّة تجاذبات سياسية مؤكدة أنّ  ملف القضية خضع لتصادمات سياسية وذلك في ندوة صحفية عقدت أمس بقصر العدالة بالعاصمة وحضرها كل من الأساتذة خالد الكريشي وعمر الصفراوي ويوسف الأحمر وحليم المدب.
 وأكد الأستاذ يوسف الأحمر أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس أذنت بفتح تحقيق تعهد به قاضي التحقيق بالمكتب 13.
 وقد وجهت للموظف تهم استعمال خصائص الوظيف والنشر بدون موجب من قبل موظف عمومي لكتب أؤتُمِنَ عليه وذلك طبقا للفصول 32 - 109 - 258 - 264 من المجلة الجزائية، ووجهت لبقية المتهمين تهم تتعلق بالتسليم للغير لنص أو موضوع اختبار والاطلاع عمدا قبل الامتحان طبقا للفصلين 1 و2 من الأمر المؤرخ في 17 - 10 - 1941.
 وأضاف الأستاذ الأحمر أنّ الأبحاث أنتجت اعتراض أحد الموظفين العاملين بالمندوبية الجهوية للتربية ببن عروس بسرقته لموضوعي العربية والتاريخ والجغرافيا وتسليمهما لتلميذة بمعهد خاص تولت بدورها إعلام بعض أصدقائها بالموضوع إضافة إلى أن رفيقتها تولت اختلاس نص الموضوع وإرساله إلى أحد معارفها بمدينة قفصة وهو ما نتج عنه انتشار واسع لموضوع الباكالوريا. وذكرت هيئة الدفاع أن واقعة اختلاس موضوع الامتحان من مركز الإيداع بواسطة الموظف ناتجة عن تقصير وزارة التربية وعدم تحمّلها لمسؤوليتها مؤكدة أن الأبحاث تكتّمت عن هذا الأمر جملة وتفصيلا.
 وأكّد الأستاذ عمر الصفراوي أنّ منوّبه حاتم الفقيه أقحم في الأبحاث في مرحلة متأخرة بعد أن صرحت التلميذة التي استلمت الموضوع من الموظف المتهم بالاختلاس بأنّها تولت بمعية أربعة تلاميذ مهاتفة منوّبه قصد تأمين حصة تدارك في المنهجية بعد الحصول على رقمه من إحدى تلميذاته باعتبار أنه لا يعرفهم ولا تجمعه بهم أية علاقة.
 وأشار الأستاذ عمر الصفراوي إلى أنّ التلاميذ الخمسة الذين تمّ سماعهم أكّدوا في جميع مراحل البحث أن الأستاذ حاتم الفقيه تولى إصلاح موضوعه واحد في إطار تأمينه لحصة المنهجية وأنه لم يتوقف عن نصحهم بإعداد محاور أخرى لأنه كان متأكدا أنّ المواضيع المعروضة عليه ليست مواضيع امتحان الباكالوريا.
 وأكدت هيئة الدفاع أن منوّبها الأستاذ حاتم الفقيه تعرّض إلى سوء المعاملة من طرف أعوان البحث بالقرجاني من خلال معاملته بقسوة.
 وأفاد الأستاذ حليم المدب أنّ أعوان الأمن استعملوا وسائل التهديد والكلمات النابية ضدّ منوّبه وأجبروه على إمضاء محضر البحث دون قراڑءته.
 من جهته أكّد الأستاذ خالد الكريشي أنّ قاضي التحقيق الذي أصدر بطاقة إيداع بالسجن  في حق منوبه تخلى عن القضية لعدم الاختصاص ترابيا لفائدة قاضي التحقيق بمحكمة بن عروس مضيفا أن بطاقة الإيداع بقيت سارية في حق منوبه رغم أنها صادرة  من جهة غير مختصة معتبرا إيّاها قرارا باطلا...
 وأضاف الأستاذ الكريشي أنّ هذه الحيثيات والتفاصيل تبعث على التّساؤل حول وجود تعاط سياسي مع الملف باعتبار أن الأستاذ حاتم الفقيه يدرس أقسام الباكالوريا منذ 24 سنة ومشهود له بالكفاءة والنزاهة وهو نقابي معروف وناشط حقوقي وهو من ضمن النقابيين الذين شاركوا في موجة الاحتجاجات ضد وزير التربية.
 وأكد الأستاذ خالد الكريشي أنّنا نشهد عودة إلى شخصنة القضاء واختيار بعض القضاة لبعض القضايا مضيفا أن ملف القضية ذو صبغة سياسية.
 وللإشارة فقد اتهم في هذه القضية 19  متهما منهم 3 موقوفين و16 بحالة سراح.
 

اجتماع لجنة الخبراء: توسيع قائمة المشمولين بعملية التدقيق من 600 الى 2000 ملف في نتائج مناظرة انتداب القيمين الاول

التونسية : متابعة لقرار رئيس الحكومة بانجاز عملية تدقيق معمقة لنتائج مناظرة انتداب القيمين الاول التي تم اجراؤها خلال سنة 2011 انعقد صباح اليوم بقصر الحكومة بالقصبة تحت اشراف السيد ابو يعرب المرزوقي مستشار رئيس الحكومة في الشؤون الثقافية والتربوية اول اجتماع للجنة الخبراء التي تم تكليفها بمتابعة هذا الملف برئاسة المراقبة العامة للمصالح العمومية السيّدة مفيدة علوي.
 واعلن السيد ابو يعرب المرزوقي اثر استقباله لممثلي القيمين ان رئيس الحكومة أعرب عن إدراكه الشديد بجسامة وحساسّية القضيّة ووعيه التام بأن يتمتع كل أبناء تونس بحقوقهم الكاملة طبقا للقانون واذن في هذا السياق بتوسيع قائمة الملفات التي ستشملها عملية التدقيق من 600 الى 2000 ملف وبالتالي الترفيع في اعضاء اللجنة من اربعة الى ستة بما من شانه ضمان حقوق كافة المشاركين في المناظرة ورفع اي لبس عن مصداقية المناظرات الوطنية. وافاد السيد ابو يعرب المرزوقي انه لا يستطيع ان يحدد اجلا للفراغ من هذا الملف لكنه يرجّح أن تعلن النتائج قبيل العودة المدرسيّة.

لماذا اعترض وزير التربية على إحداث مدرسة ابتدائية زيتونية؟

tunisien.tn : أكد وزير التربية السيد « عبد اللطيف عبيد » أمس الأربعاء 29 أوت 2012 في ندوة صحفية أن الوزارة لم تتلق أي طلب بخصوص إحداث مدرسة ابتدائية زيتونية مضيفا « بان القانون التونسي ينصص على أن إحداث مؤسسات التعليم الخاص بجميع مراحله يخضع إلى ترخيص مسبق من قبل وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي »، مشيرا إلى أن فتح مدرسة زيتونية في الوقت الراهن مخالف للقانون ».
واعتبر وزير التربية أن المؤسسات التربوية الخاصة ملزمة بتدريس البرامج الرسمية مع إمكانية إضافة مواد أخرى بترخيص أيضا من وزارة الإشراف، مضيفا أن الأنشطة التربوية التي يعتزم جامع الزيتونة تنفيذها لا بد أن تخضع للقانون المنظم للقطاع التربوي.
ويذكر أنه تم توقيع وثيقة يوم 132 ماي 2012 من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي وشيخ جامع الزيتونة لإحداث مدرسة زيتونية.
ولكن السيد « عبد اللطيف عبيد » اعتبر أن هذه الوثيقة لا ترتقي الى مستوى القانون ولا تعوض قانون النظام التربوي مبينا بأنها « وثيقة تتضمن إعلانا مبدئيا بإعادة الاعتبار لجامع الزيتونة ».

كيف سيتمّ سد الشغورات الناتجة عن الاستقالة أو التقاعد أو الاقالة للمديرين و النظّار ؟

التربويّة : في نقاش دار بين السيد الأسعد اليعقوبي و بعض الأساتذة حول كيفية سد الشغورات الناتجة عن الاستقالة أو التقاعد أو الاقالة للمديرين و النظّار و بعض المسائل المتعلقة أكد السيد كاتب عام نقابة التعليم الثانوي ما يلي :
1 أن الشغورات في الخطتين المذكورتين سيتم الاعلان عنها في اقصي تقدير نهاية الاسبوع وطريقة المشاركة ستكون عبر الانترنات وتقديم ملف بعد ذلك للادارة الجهوية وبعدها المحادثة

2 أكد على أن المناظرة ستكون جهوية و قال في هذا الصدد أنه "إذا فتحت وطنيا ستكون المشاركة كبيرة جدا والفترة المتبقية قصيرة والضغط سيكون كبيرا علي الشغورات في المناطق الساحلية والعاصمة"


نسخة جديدة V5.1 من جداول الأوقات صقر


Télécharger l'application Saker V5.1 : http://www.cnte.tn/edt/setup-saker-v5.1.rar    ( Dernière mise à jour le 30/08/2012 )
  • Mise à jour du programme d'enseignement année scolaire 2012-2013. 
          Attention : Cette version comporte une nouvelle structure de la base de donnée (Toute vos données seront supprimées).

قضيّة تسريب إمتحان الباكالوريا: هيئة الدّفاع عن الأستاذ المتهم تؤكد "التهمة سياسيّة.. والمسؤوليّة تتحمّلها الوزارة

تونس - الصباح احتضنت أمس مكتبة المحامين بقصر العدالة بتونس ندوة صحفية نظمتها هيئة الدفاع عن "أستاذ العربية" الموقوف على ذمة القضية المتعلقة بتسريب امتحانات الباكالوريا 2012 بسطت فيها تفاصيل القضية حسبما انتهت إليه الأبحاث وتعرضت إلى خلفيات الايقاف والإخلالات الإجرائية التي تم رصدها منذ عملية الايقاف.
وللتذكير بالقضية فقد شملت الأبحاث التي باشرها قاضي التحقيق بالمكتب الثالث عشر بالمحكمة الابتدائية بتونس عدة أشخاص وتم ايقاف ثلاثة متهمين وهم تلميذة بقسم الباكالوريا وعامل بالمندوبية الجهوية للتعليم ببن عروس  وأستاذ عربية يدعى حاتم الفقيه.
وجاء في الندوة الصحفية أن الأبحاث أنتجت اعتراف أحد الموظفين العاملين بالمندوبية الجهوية للتربية ببن عروس بسرقة موضوعي العربية والتاريخ والجغرافيا وتسليمها لأحد معارفه وهي تلميذة بمعهد خاص وقد تولت بدورها إعلام بعض أصدقائها بالموضوع كما اختلاست إحدى معارفها نص الموضوع وأرسلته لشخص بمدينة قفصة وهو ما نتج عنه انتشارا واسعا لموضوع الباكالوريا بلغ حد نشره على صفحات الفايسبوك.
وتم التأكيد خلال هذه الندوة على واقعة اختلاس الموضوع من مركز الايداع بواسطة الموظف مما يفيد تقصير الوزارة ومسؤوليها وهو أمر تكتمت عنه الأبحاث وتوقفت عند الموظف المختلس.
وتم التأكيد أيضا على أن الأستاذ تولى تأمين حصة مراجعة حول المنهجية تواصلت على امتداد خمس ساعات الى حدود منتصف ليلة الباكالوريا لفائدة خمسة تلميذات مقابل مبلغ 30 دينارا للواحدة وقد أكدن على أن الأستاذ لم يتوقف عن نصحهن بإعداد محاور أخرى لعدم تأكده من أن المواضيع المعروضة عليه ليست هي مواضيع الباكالوريا.
وتمت الإشارة في الندوة الصحفية الى الاعتداء على حقوق الأستاذ خاصة عند تصريح وزير التربية بإدانته قبل صدور قرار قاضي التحقيق القاضي بايقافه كما تبين ان الظرف وصل مفتوحا الى المعهد ولم يتم التدخل بايقاف الامتحانات.
وقالت هيئة الدفاع إن الغاية من تنظيم هذه الندوة هي المطالبة بتطبيق القانون طبق الفصل85 من مجلة الإجراءات الجزائية واستقلالية القضاء عن السلطة التنفيذية واستقلال النيابة العمومية عن السلطة التنفيذية كذلك.
وأشار البعض من المحامين المتدخلين الى أن منوبهم تم  الزج به في معركة سياسية باعتباره نقابي وكان طالب بإقالة وزير التربية قبل ايقافه وطالبوا بتبرئته والإفراج عنه من سجن ايقافه.
ومن جهة أخرى حضر عدد هام من زملاء " الأستاذ الموقوف " وعدد من أفراد عائلته وأعضاء من حركة النضال الوطني التي ينتمي إليها وأشادوا بخصاله ونشاطاته النضالية.
خليل لحفاوي

نتائج حركة نقل أعضاء سلك التفقد البيداغوجي بالمرحلة الابتدائية لسنة 2012


  
نتائج حركة نقل أعضاء سلك التفقد البيداغوجي
بالمرحلة الابتدائية لسنة 2012
http://www.exampro.edunet.tn/inspecteur/resultat/

الأربعاء، 29 أغسطس 2012

محضر جلسة : نقل إطارات التربية البدنية (25 اوت 2012)


نتائج حركة النقل بمهن الرياضة 25 اوت 2012 (الحالات الإنسانية)




تعزية في المناضل لطفي الحيدري


توفي صديقنا وزميلنا المناضل لطفي الحيدري امس 28 أوت 2012 بعد مرض اصابه 
والصديق لطفي هو حامل الأستاذية في الحقوق وموظف في الاتحاد بقسم التشريع وهو مناضل شارك في العديد من التحركات قطريا ووطنيا خاصة في سوريا والجزائر مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 

تعازينا الحارة لزوجته وابنيه ولعائلته ولكل اصدقائه ورفاقه


صفحة

تعزية في الزميلة العزيزة سامية القرمازي

انتقلت الى رحمة الله اليومالزميلة العزيزة سامية القرمازي . و النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بصفاقس إذ تقدم تعازيها الحارة الى كافة أفراد عائلتها و جميع المدرسين فإنها ترجو من الله أن يسكنها فراديس جنانه

تــعزيــة في أستاذ الفرنسية بالمدرسة الإعدادية بحي التضامن " عبداللطيف الكافي "

تتقدم كل من  النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بأريانة والنقابة الأساسية للتعليم الثانوي بالتضامن بأحر التعازي إلى أسرة المرحوم زميلنا العزيز المربي الفاضل أستاذ الفرنسية بالمدرسة الإعدادية بحي التضامن " عبداللطيف الكافي "  الذي وافته المنية يوم الأحد 26 أوت 2012 ونرجو من الله أن يتغمد الفقيد بوافر رحمته وأن يسكنه فراديس جنانه وأن يرزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان , و إنا لله وإنا إليه لراجعون .

نحو التخلّي عن احتساب نسبة 25 بالمائة من المعدل السنوي في امتحان الباكالوريا!!!


المصدر : كشف مسؤولون حكوميون أنّه سيتمّ مراجعة إجراءات الناجح في مناظرة الباكاوريا، مشيرين إلى إمكانية التخلّي عن احتساب نسبة 25 بالمائة من المعدل السنوي في امتحان الباكالوريا.

وقال عبد اللطيف عبيد وزير التربية اليوم الأربعاء خلال اللقاء الإعلامي الدوري بالوزارة الأولى، إنّ هناك نية لمراجعة احتساب نسبة 25 بالمائة من المعدل السنوي في القريب العاجل.

وأرجع وزير التربية هذا التغيير الوارد إلى كثرة الشكاوى من قبل الجامعات والمعاهد العليا ومن قبل الاطارات الجامعية والباحثين من ضعف وتدني المستوى التعليمي للطلبة الناجحين في الباكالوريا، بسبب احتساب نسبة 25 بالمائة من المعدل السنوي في امتحان الباكالوريا.

وقال عبد اللطيف عبيد وزير التربية إنّ "القرار يطبخ ويدرس بتأن في القريب العاجل"، مشيرا إلى أنه سيعرض على أنظار مجلس وزاري للمصادقة عليه من قبل الحكومة.

بدوره، قال عبد الفتاح القاصح مدير عام الشؤون الطالبية إنّ مسألة اعتماد نسبة 25 بالمائة من المعدل السنوي كعنصر من عناصر الارتقاء في الباكالوريا "تقلص من مصداقية" هذه المناظرة الوطنية المصيرية في مستقبل الطلبة والبلاد ككل.

وقال القاصح "وصلنا في امتحان الباكالوريا إلى فارق 10 نقاط كاملة بين نتائج السنة ونتائج الامتحان النهائي للباكالوريا"، موضحا أنّ هناك طلبة يتحصلون في وسط السنة الدراسية على معدلات في بعض المواد تصل إلى 17 على 20 نقطة، بينما معدلاتهم لا تفوق 7 على 20 في الامتحان النهائي للباكالوريا.

وقال عبد الفتاح القاصح "يجب اتخاذ قرارات جريئة لمراجعة إجراءات النجاح في الباكالوريا"، مشيرا إلى كل المتدخلين في التعليم معنيون بتقديم تصوراتهم لإصلاح المنظومة التعليمية.

من جهته، أكد وزير التربية عبد اللطيف عبيد أنّ الوزارة منكبة على إصلاح المنظومة التربوية حتى ترتقي بجودة التعليم الثانوي والعالي بحكم ارتباطهما.

وقال إنّ الوزارة أعدت نصوصا قانونية ستعرض على أنظار مجلس وزاري ومنها إحداث مجلس أعلى للتربية تضم مختلف الوزارات والمؤسسات والمنظمات على غرار الاتحاد العام التونسي للشغل، بهدف وضع تصورات عامة للسياسة التربية للحاضر والمستقبل.

وأضاف أن الوزارة أعدت قانونا آخر بشأن إحداث المعهد الوطني لتقييم المنظومة التربوية بمختلف عناصرها، مشيرا إلى أنه لا يمكن إصلاح التعليم قبل أن يقع تشخيص الداء وتقييم المنظومة التربية بكل عناصرها (برامج، امتحانات، نظام تأديبي، توجيه...).

وقال إنّ هذا المعهد سيكون مستقلا للحكومة وإنه سيرفع توصياته لها من أجل اتخاذ القرارات المناسبة لإصلاح التعليم.

تراكم مشاكل التعليم الثانوي بجهة سليانة ينبىء بتصعيد خطير


تشهد جهة سليانة توترا ملحوظا في الايام الاخيرة بسبب المشاكل المتراكمة في التعليم الثانوي ، ينبىء بتصعيد خطير :
فالاتفاق الاخير بين ادارة التعليم الثانوي والنقابة الجهوية للتعليم الثانوي والذي لم يمض الى حد هذه اللحظة ، لا يمكّن الاّ من حل بعض الاشكاليّات  و ظلت اغلب المشاكل دون حلول سواء لعدم استعداد المندوبية للتفاوض الجدي في عدد منها او لتجاوز بعض المشاكل الاخرى نطاقها واتصالها مباشرة بوزارة التربية ، وتتركز المشاكل المطروحة في ثلاث مستويات رئيسية :
 I - حركة النقل :
+ غياب التناظر بين مؤسسات نفس المركز :
 غياب المقاييس الموموضوعية العلمية والبيداغوجية الدقيقة في حركة النقل بين المؤسسات داخل نفس المركز ، حيث تطالب النقابة الجهوية بتطبيق مبدا التناظر بين الاساتذة الوافدين على المركز من داخل المندوبية الجهوية او من خارجها مع الزملاء الراغبين في النقلة  من  مؤسسة الى اخرى داخل نفس المركز، في حين تعتبر المندوبية ان توزيع الزملاء بين مؤسسات المركز الواحد موكول الى السادة المتفقدين مستندة في ذلك الى منشور عـــــــ07ــــــــدد لسنة 2002 ( اضغط للاطلاع على المنشور)، المتعلق بتيسير عمل المتفقدين والحال ان هذا المنشور يجعل مشاركة المتفقدين  في الفقرة " ب " للفصل الاول  من الباب الثّاني ذات صبغة استشارية وليست تقريرية ، فضلا على ان تطبيق المقاييس لا يلغي راي السادة المتفقدين باعتبار ان العدد البيداغوجي يؤخذ بعين الاعتبار في التناظر .
+ أولوية الحركة الداخلية :
عدم اعتماد اولوية واضحة في توزيع المشاركين في الحركة الداخلية وبقية الزملاء الوافدين على المندوبية في اطار العمل الدوري او غير مباشرين للتدريس داخل المندوبية ( مديرين مستقيلين واساتذة مكلفين بعمل اداري ) حيث تطرح النقابة الجهوية اولوية الزملاء المشاركين في الحركة ، في حين لا تملك المندوبية الجهوية تصورا واضحا للمسالة ولا تطبق مبدا واحدا بل كثيرا ما تطرح الاولويات حالة بحالة وتبتكر فيكل مرة حلا خاصا بكل حالة .
 +  مسالة الزيادة عن النصاب  : 
 مقترحا تطوير المنشور الخاص بالزيادة عن النصاب بالتنصيص على ان يكون التناظر بين اساتذة  نفس المؤسسة طبقا للمقاييس المعتمدة في الغرض لسد الشغور اذا توفر  داخل المركز ، اما في صورة عدم توفر شغور الا في مركز آخر فان التناظر يتم بين كافة الزملاء في جميع مؤسسات المركز محل الزيادة عن النصاب اذ تصبح الزيادة عن المركز وليست فقط عن المؤسسة ويكون الاستاذ الاقل مجموعا طبق المقاييس آ نفة الذكر هو المعني بتسديد الشغور  على غرار ما هو مهمول به في التعليم الأساسي ( اضغط على الرابط كي تطّلع على المقاييس المعتمدة في ترتيب الاساتذة عند حدوث زيادة عن النصاب ) والتي تحتاج هي نفسها الى مراجعة خاصّة في مستوى التنفيل الخاص بتدريس الأقسام النهائية .
II - مشاكل متصلة بالاهرامات تتجاوز في اغلبها المندوبية الى وزارة الاشراف :
+ نقص فاح في اساتذة بعض الاختصاصات : تمكين جهة سليانة من مزيد الأ ساتذة  في اختصاصات الاقتصاد والتصرف والفرنسية والرياضيات نظرا للنقص الفادح في في هذه الاختصاصات ، بما يخفض من كثافة الفصول خاصة في شعبة الاقتصاد والتصرف بمختلف مستوياتها ويخفف عن الاساتذة عبء ساعات اضافية زائدة عن المعقول .
+ الضغط في معهد مكثر :
 الاسراع في احداث مبيت بمعهد حي القراوة مكثر لتخفيف الضغط عن معهد مكثر .
+ ارتفاع كثافة فصول شعبة التقنية :
 احداث مخابر تقنية اضافية لتخفيف كثافة الفصول بهذه الشعبة والتي مست حتى الاقسام النهائية .
+ مشكلة الاعدادية النموذجيّة :
 احداث اعدادية نموذجية خلال السنة الدّراسية المقبلة بتخصيص جناح من احدى المؤسسات التربوية ريثما يتم الفراغ من بناء مؤسسة خاصة بها ، بما يجنب المتفوقين من ابناء الجهة البعد عن اسرهم ومقرات اقاماتهم .على غرار ما هو معمول به في جهات اخرى .
 ------------------------------- 
لذلك على النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة ، دعوة هياكلها الاساسية لندوة اطارات عاجلة لتدارس مختلف الاشكاليات واصدار لائحة الى المندوبية اثرها مباشرة للتفاوض في ما ستتبناه ندوة الاطارات من مطالب ، بما يساهم في اطلاق السنة الدراسية بمشاكل اقل .
عاشت نضالات الاساتذة
 عاش الاتحاد العام التونسي للشغل حرا ديمقراطيا ومناضلا 

عن النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة 
الكاتب العام المساعد المسؤول عن الاعلام 
نجيب البرقاوي

لائحة و بيان من النقابة الجهوية للتعليم الثانوي ببنعروس 28 اوت 2012





ساهمت في تضخيم نسب النجاح في الباكالوريا على مدى عقد من الزمن.. «الـ 25%» في قفص الإتهام.. فهل يُلغى العمل بها هذا العام؟

الصباح : 

تنكبّ لجنة متعدّدة التمثيليّة صلب وزارة التربية على دراسة موضوع 25بالمائة المعتمدة في احتساب معدّل إمتحان الباكالوريا منذ 2001. وذلك في اتجاه تقييم تأثيرها على نسب النجاح وجدوى اعتماد هذا"bonus" بيداغوجيا وعلميا.

وإن كان الإعتقاد السائد في معظم الأوساط المعنية بالشأن التربوي يجمع على رفض مواصلة العمل بهذه الآلية التي أضرت بالمنظومة التربوية في مجملها وبصدقية جزء من النجاحات المحسوبة على النتائج العامة للباكالوريا.
فهل تشهد السنة الدراسية الجديدة تخليا عن العمل بهذه الآلية بعد ما يزيد عن العقد من الزمن والعودة إلى شروط الإسعاف المعتادة ؟ وهل خدم هذا الإجراء فعلا التلميذ والمنظومة التربوية عامة أم كان مجرد قرار سياسي شعبوي بعيدا عن كل غاية بيداغوجية؟.
يقول منسق عام فريق العمل المنكب صلب اللجنة على هذا الملف عبد الحفيظ عبيدي في تصريح لـ"الصباح": " لو لم يكن هناك تشكيك في الجدوى البيداغوجية لهكذا إجراء وتعال لعديد الأصوات المنادية بإلغاء العمل به لما أدرجت المسألة على بساط الدرس والتقييم، وتكليف لجنة من خبراء وأساتذة ومربين ونظار ومتفقدين وجامعيين وإدارة لتقييم دقيق لمردودية الإجراء وتقديم المقترحات البديلة لمراجعته.."
ويضيف بأن التوجه السائد لدى جزء كبير من الرأي العام ينتصر لفكرة الإستغناء عن العمل بالـ25% باعتباره قرارا سياسيا بامتياز أقره الرئيس السابق "الهدف منه الترفيع الصوري في نتائج الباكالوريا" وهورأي يتفق عليه جانب كبير من الأولياء والمجتمع المدني ما استوجب تخصيصه بدراسة معمقة وعلمية انطلق العمل بها منذ السنة الماضية حسب المتحدث.
وذكر أن انطلاق عمل اللجنة وتقييمها للإجراء تم منذ السنة الماضية في عهد وزير التربية الطيب البكوش وتم حينها اقتراح الإلغاء المرحلي للـ25بالمائة وضبط معايير بيداغوجية محددة في المترشحين المخول لهم الإنتفاع بالإجراء بتحديد سقف لا يجب تجاوزه كفارق بين المعدل السنوي ومعدل إمتحان الباكالوريا.
علما أن هذا الفارق يبدو جسيما ولافتا في عدد من الحالات التي تسجل تفاوتا مهولا بين المعدلات الضخمة التي يكتسبها المترشح أثناء السنة الدراسية وبين النتيجة في الباكالوريا لا مجال للمقارنة بينها وبفضل 25بالمائة يسعف أصحابها بالنجاح.
وتبعا لمعطيات وزارة التربية فإن نحو15بالمائة من الناجحين في امتحانات الباكالوريا يدينون في ذلك لـ 25بالمائة. وسجلت الدورة الأولى من باكالوريا 2012 نجاح حوالي8بالمائة من العدد الجملي للناجحين بفضل احتساب النسبة المضافة وهو ليس بالأمر الهيّن باعتباره يعادل تقريبا خمس الناجحين. وينتسب معظم المستفيدين بالإجراء في رأي محدثنا إلى التعليم الخاص فيما لا تحتاج نسبة 80بالمائة من تلاميذ العمومي لهكذا إجراء معولين على النجاح باستحقاق. 
الحسم قبل انطلاق السنة الدراسية
ما دام ملف 25بالمائة قد فتح بجدية فإن الموضوعية تقتضي الحسم فيه قبل انطلاق السنة الدراسية والإعلام بصفة رسمية عن القرارات المتخذة بشأنه حتى يكون كافة المعنيين على بينة من الأمر منذ بداية العام الدراسي وتجنب الإعلان المباغت في مرحلة متقدمة من الموسم المدرسي. فأي شوط بلغته لجنة تقييم العمل ب25بالمائة وهل انتهت إلى مقترحات محددة في الموضوع؟
اعتبر عبد الحفيظ العبيدي حسم المسألة في وقت مبكرلكن بعيدا عن الإرتجالية أمرا مطلوبا موضحا أن وزير التربية عبد اللطيف عبيد حث اللجنة على تقديم تقريرها قبل نهاية شهر أوت الجاري لعرضه على أنظار الحكومة واتخاذ القرار المناسب.
وتم بالأمس عقد جلسة عمل للجنة لمواصلة التشاور في المقترحات والتوجهات  البديلة المطروحة لـ"تذويب" 25بالمائة.
ويبدو أن النية تتجه إلى اقتراح تمش مرحلي وتدرجي في الإلغاء قد لا تختلف  في جوهرها مع المقترحات السابقة ترمي إلى ضبط سقف فارق بين المعدل السنوي ومعدل إمتحان الباكالوريا لا مجال للنزول تحته. فهل تكون دورة بكالوريا 2013بداية نهاية احتساب نسبة 25% ؟ ننتظر القرار الرسمي في اللقاء الإعلامي للوزارة قبيل افتتاح السنة الدراسية.

notes 1969-2009


بكل حرية - موضوع إصلاح منظومة التربوية - 13/04

في قضيّة تسريب إمتحان الباكالوريا: رفض مطلب الإفراج عن «الأستاذ» المتهم

الصباح : 

باشرت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس مؤخرا ملف قضية تسريب امتحانات الباكالوريا لسنة 2012 ونظرت في مطلب افراج تقدم به احد المحامين في حق منوبه المتهم في هذه القضية وهو" الاستاذ الذي تكفل باصلاح امتحان العربية الذي وقع تسريبه"وقد قضت برفض المطلب.

وللتذكير بالقضية فقد شملت الابحاث التي باشرها قاضي التحقيق بالمكتب الثالث عشر بالمحكمة الابتدائية بتونس عدة اشخاص وتم ايقاف ثلاثة متهمين وهم تلميذة بقسم الباكالوريا وعامل بالمندوبية الجهوية للتعليم ببنعروس واستاذ عربية.
ورأى الاستاذ حليم المؤدب ان المسؤولية تتحملها وزارة الاشراف خاصة وانه كان بامكانها ايقاف الامتحانان بعد ان تسرب الامتحان عبر الشبكة العنكبوتية قبل انطلاق الامتحان بيوم كما ان الابحاث بينت ان ظرف الامتحانات وصل الى المعهد مفتوحا وكان بامكان الوزارة ايقاف الامتحان يومها. واشار المحامي الى ان خروج رئيس مركز تجميع الامتحانات في عطلة قبل انطلاق دورة الباكالوريا بيومين وترك المسؤولية لعامل يعتبر خطا.
ومن جهة اخرى علمت"الصباح" ان هيئة الدفاع عن "استاذ العربية " الموقوف على ذمة القضية ستنظم اليوم على الساعة العاشرة صباحا ندوة صحفية بمقر الهيئة الوطنية للمحامين بالمحكمة الابتدائية بتونس لبسط تفاصيل القضية حسبما انتهت اليه الابحاث والتعرض الى خلفيات الايقاف وتواصل الاخلالات الاجرائية التي رافقته.



خليل.ل

كاتب عام نقابة التعليم الأساسي للـ"الصباح نيوز" : إضراب عام يوم 4 اكتوبر اذا لم تستجب الوزارة لمطالبنا

الصباح نيوز : (+ تصحيح تاريخ الإضراب 4 أكتوبر عوضا عن 14)

نظمت الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي مساء يوم أمس الثلاثاء اجتماعا لتدارس الوضع القطاعي ومتابعة اتفاق 15 جوان الفارط وتحديد تاريخ الإضراب.
وقد أفادنا طاهر ذاكر كاتب عام نقابة التعليم الأساسي المنضوية تحت الاتحاد العام التونسي للشغل في اتصال هاتفي أنّ الهيئة الإدارية قد طالبت وزارة التربية بالتدخل العاجل وصيانة المؤسسات التربوية وتوفير المستلزمات الضرورية.
كما شدّد ذاكر على ضرورة استجابة وزارة التربية لمطالب الهيئة المجتمعة، مؤكّدا أنّه في صورة عدم تنفيذ ذلك فإنّ نقابة التعليم الأساسي تعلن دخولها في حركات احتجاجية يوم 5 سبتمبر القادم بالمندوبيات الجهوية للتربية إضافة إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم 12 من نفس الشهر أمام مقر وزارة التربية بتونس العاصمة.
وأضاف طاهر ذاكر أنّه في الأخير ستدخل النقابة في إضراب عام قطاعي يوم 4 أكتوبر القادم.
هذا وقد ذكّر ذاكر بفحوى اتفاقية 15 جوان الفارط والقاضي بإصدار النظام الأساسي القطاعي في أسرع الآجال، مبينا أنّه وقع الاتفاق على الصيغة النهائية للنظام الأساسي.
وفي نفس الإطار تطرّق ذاكر إلى تمسّك النقابة بضرورة الترفيع في مقدار منحة العودة المدرسية وأهمية مراجعة مقتضيات الفصل 35 من القانون التوجيهي بما يكرّس اعتبار المدرسة الابتدائية مؤسسة تربوية، وبرفض قرار وزارة التربية القاضي بخصم أيام الإضراب لمن شاركوا فيه،حسب قوله.

نحو الإضراب العام في التعليم الأساسي بعد العودة المدرسية

التونسية : قررت الهيئة الإدارية للتعليم الأساسي برئاسة السيد قاسم عيفية الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل الدخول في إضراب عام سيتم تحديد موعده في الايام القادمة وسيكون بحسب معلوماتنا بين منتصف شهر سبتمبر ومنتصف شهر اكتوبر حيث يرفض المعلمون ارتهان التلاميذ لذلك لن يكون الإضراب مع بداية السنة الدراسية و  لن يقاطعون العودة المدرسية ولن ينغصوا فرحتها .

الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

العودة المدرسية : 2400 قسم بدون معلّم

أشغال بمدرسة لم تنته منذ سنتين وتبخرّ تبرعات بالملايين

موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس : يبدو أنّ ملف الفساد لا يقتصر على قطاع القضاء والإعلام والسياسة بل حتى أنبل مجال قد لحقته العدوى فقد إتصل بموقع الصحفيين من عبّر عن عميق إستغرابه من تواصل أشغال وعدم إنتهائها في إحدى المدارس   حيث إنطلقت هذه الأشغال منذ حوالي السنتين أو أكثر حيث تكفلت وليّة ثرية بإصلاح وإعادة دورات المياه ومع ذلك تمّ جمع تبرعات لنفس الغرض من أولياء آخرين بالملايين دون تسليمهم لوصل تبرعات كما بقيت الأشغال متواصلة ولم تنته
هذا الوضع أثار حفيظة بعض المدرسين لكنّ من يتكلّم في موضوع جمع الأموال من الأولياء في تلك المدرسة تقع معاقبته بشتى الطرق كتوقيت الدرس ونوعية الفصول التي سيدرسها إضافة الى إستدعاء المتفقد لتركيعه
وأمام خطورة هذه الممارسات على الإدارة الجهوية فتح تحقيق في الموضوع وهي على علم بالمدرسة لكن لا يُعرف سبب عدم أخذها الإجراءات في شأن المخالفين للقانون ؟

مسوّدة النظام الأساسي الجديد للمعلّمين.