الخميس، 19 نوفمبر 2015

لماذا لم تطعن النقابة العامة للتعليم الثانوي في مؤتمر النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بسوسة المدينة لنفس السبب ؟



لماذا لم تطعن النقابة العامة للتعليم الثانوي في مؤتمر النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بسوسة المدينة لنفس السبب ؟
قدمت النقابة العامة للتعليم الثانوي طعنا في مؤتمر النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بسوسة الذي انعقد يوم 10 نوفمبر 2015 بسبب عدم ترتيب المترشحين ترتيبا أبجديا والغي المؤتمر بعد أن قاربت نسبة التصويت 80 بالمائة. ثم حدد يوم 18 نوفمبر لعقد المؤتمر ورغم أن ترتيب المترشحين لم يكن ترتيبا أبجديا صحيحا إلا أن النقابة العامة للتعليم الثانوي رغم علمها بالخطأ (ترتيب المترشحين 1و2 وكذلك 12 و13) لم تقدم طعنا لنفس السبب.
ملاحظة لا تقلل من نتيجة المؤتمر ولا تمس من فوز المترشحين عن جدارة في شيئ ولكن توجه للنقابة العامة للتعليم الثانوي التي لن تجد سببا للتعليل.

السبت، 14 نوفمبر 2015

المدوّن أحمد بوعوني. من هو

أحـمـد بـوعـوني



من مواليد 09 سبتمبر 1975 بمدينة الرّديـّـف
أستاذ إعلامية بالمدرسة الإعدادية نهج السودان بسوسة

متحصل على شهادة ماجستير في نظم المعلومات بملاحظة حسن جدا من المعهد العالي للإعلامية والتصرف بالقيروان سنة 2011.

متحصل على شهادة الأستاذية في الإعلامية المطبقة في التصرف بملاحظة قريب من الحسن من المعهد العالي للتربية والتكوين المستمر بباردو سنة 2008.

متحصل على شهادة تقني سامي في الإعلامية المطبقة في التصرف بملاحظة قريب من الحسن من المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بسوسة سنة 2000.
متحصل على شهادة البكالوريا شعبة تقنية من المعهد الثانوي 02 مارس 1934 بالرديف بملاحظة متوسط.
كما تحصل أيضا على :
ماجستير المعلم (master teacher) من شركة Intel إنتيل تونس سنة 2009
جانفي 2015: Microsoft Office Specialist 2013 (Word, Excel, PowerPoint)
درّس منذ انتدابه بوزارة التربية سنة 2000 بالمعهد الثانوي بالسند ثم انتقل إلى مدينة الرديف سنة 2004 حيث درس بالمعهد الثانوي 02 مارس 1934 حتى سنة 2006. ثم انتقل إلى مدينة سوسة ليدرس بالمدرسة الإعدادية الباب الشمالي حتى سنة 2007 ثم بالمدرسة الإعدادية نهج السودان
متزوج وأب لثلاثة أطفال
مدرب إسعافات أولية وعضو بالهلال الأحمر التونسي بالهيئة المحلية بحي الرياض بسوسة.

انتاجات : كتب مجانية
سلسلة مجمّع النصوص القانونية لوزارة التربية
1 : الأنظمة الأساسية الخاصة لأعوان وزارة التربية
2 : الأجر الأساسي و المنح المسندة لأساتذة التعليم الثانوي و الأساتذة المبرزون
3 : مؤسسات وزارة التربية التنظيم الإداري والمالي وطرق التسيير
4. النصوص المنظـّمة للحياة المدرسية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية
5. كيفيّة تنظيم المناظرات الخارجيّة

مطوية الحقوق المالية لأساتذة التعليم الثانوي


مطوية الحقوق المالية لأساتذة التعليم الثانوي. إعداد أحمد بوعوني


الأجــر الأساسي
نظام الــتــأجــيــر
الأساتذة المبرزين
منحة شهرية خاصة
منح ذات صبغة عائلية
منحة الـتـعــيــيــن لغير المباشرين للتدريس
منحة الـتـعــيــيــن للمكلفين بعمل إداري
التدريس بمراكز العمل الدوري
منحة مصاريف المستلزمات المدرسية
المنحة السنوية للساعات الإضافية
الإشراف على الامتحانات الوطنية
المشاركة في مختلف الامتحانات والمناظرات المدرسية
المنحة الوظيفية المخولة للمديرين والنظّار
جدول المنح الشهرية القارة خام
مثال بطاقة أجر


بلاغ إعلامي. النقابة الأساسية للتعليم الثانوي سوسة جوهرة

الاتحاد العام التونسي للشغل / النقابة العامة للتعليم الثانوي
الاتحاد الجهوي للشغل بسوسة / النقابة الجهوية للتعليم الثانوي
سوسة في : 11/11/2015
بلاغ إعلامي
على إثر الاعتداء الهمجي الذي تعرض له إثنان من الزملاء بمعهد شارع الطاهر صفر بسوسة من طرف ولي وولية مساء اليوم الاربعاء (11/11/2015) على الساعة 14h و 15h على التوالي ، دعت النقابة الأساسية للتعليم الثانوي سوسة جوهرة عبر كاتبها العام والممثل النقابي بالمعهد المذكور إلى وقفة احتجاجية على الساعة 16h نفذت بنجاح. وقد عبر عموم الأساتذة خلالها عن إدانتهم الصارمة لهذا الاعتداء المشين (عنف لفظي+محاولة الاعتداء المادي والتهديد به...) محملين في الأثناء ، سلطة الإشراف وممثليها ، المسؤولية الكاملة عما يتعرض له الأساتذة من اعتداءات وشجبهم لموقف اللامبالاة الذي تتخذه تجاه تردي الأوضاع بالمعهد نتيجة النقص الفادح في الاطار التربوي ( ناظر + قيمون + عملة ...) أساسا.
إن النقابة الاساسية سوسة جوهرة إذ تعلن ان هذه الاعتداءات لا تنفصل عن الحملة المغرضة والمسمومة التي تقوم بها الوزارة وبعض وسائل الاعلام لتأثيم الاساتذة وهرسلتهم ، تؤكد على تضامنها اللامشروط مع الزميلين المذكورين وعلى تصديها الحازم لهذه التجاوزات الخطيرة دفاعا عن كرامة المدرسين ،واستعداد الأساتذة لخوض كل أساليب النضال التي يرونها مناسبة لتحقيق ذلك .هذا و سنعمل وبالتنسيق مع الهياكل النقابية للقطاع على دعوة المندوب الجهوي للتربية الى عقد جلسة عمل عاجلة بالمعهد بحضور الأساتذة أو من يمثلهم لتدارس هذه الوضعية واتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن.
النقابة الأساسية للتعليم الثانوي سوسة جوهرة
الكاتب العام : فتحي الحامدي

الأحد، 8 نوفمبر 2015

مجمّع الأنظمة الأساسية الخاصة لأعوان وزارة التربية 02 نوفمبر 2015

مجمّع الأنظمة الأساسية الخاصة لأعوان وزارة التربية 02 نوفمبر 2015
جديد النسخة 2:
تحيين النظام الأساسي الخاص بأساتذة التعليم الثانوي
تحيين النظام الأساسي الخاص برجال التعليم العاملون بالمدارس الإبتدائية التعليم الثانوي

يمكن تحميل سلسلة كتب مجمّع النصوص القانونية لوزارة التربية عبر الرابط
سلسلة مجمّع النصوص القانونية لوزارة التربية
1 : الأنظمة الأساسية الخاصة لأعوان وزارة التربية
2 : الأجر الأساسي و المنح المسندة لأساتذة التعليم الثانوي و الأساتذة المبرزون
3 : مؤسسات وزارة التربية التنظيم الإداري والمالي وطرق التسيير
4. النصوص المنظـّمة للحياة المدرسية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية
5. كيفيّة تنظيم المناظرات الخارجيّة

https://drive.google.com/folderview?id=0B6DgWUjDleZ7ZjNQTDFzVk9pRVE&usp=drive_web



النظام الأساسي الخاص رجال التعليم العاملون بالمدارس الابتدائية

بعد تحيين النظام الأساسي الخاص بسلك مدرسي التعليم الابتدائي العاملين بالمدارس الابتدائيّة التابعة لوزارة التربية تبعا لــ
أمر حكومي عدد 520 لسنة 2015 مؤرخ في 24 جوان 2015 يتعلق بتنقيح وإتمام الأمر عدد 2225 لسنة 2013 المؤرخ في 3 جوان 2013 المتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك مدرسي التعليم الابتدائي العاملين بالمدارس الابتدائيّة التابعة لوزارة التربية.

يصبح النظام الأساسي الخاص بسلك مدرسي التعليم الابتدائي العاملين بالمدارس الابتدائيّة التابعة لوزارة التربية كما يلي :

الأحد، 1 نوفمبر 2015

في 2016 التسيير الإداري التربوي بمنظومة الخمسينات

بقلم أحمد بوعوني. رغم ما شهده العالم من تطور في تكنولوجيات المعلومات والإتصال، ورغم بعض الأرقام الورديّة التي تظهر من حين لآخر تبيّن أننا ”البلد لأول في افريقيا وفي العالم العربي وحتى في العالم“ الا أن مظاهر تخلفنا عن هذا الركب التكنولوجي تظهر يوما بعد يوم من خلال طرق تسيير اداري متخلفة وعدم استثمار ما نملكه من بنية تحتية تكنولوجية على تواضعها. فالأرقام التي تشير إلى أن جميع المؤسسات التربوية مرتبطة بشبكة الأنترنات بما في ذلك الإدارات الجهوية والمركزية تتناقض مع مدى استغلال هذا المعطى فالموظف الذي ينتمي الى وزارة التربية مثلا:
1.      مثال 1: تراه مجبرا على تقديم مطلب لإستخراج بطاقة خدمات ثم سماع العبارة التي تعود الى ما قبل الخمسينات "أرجع غدوة". لماذا ؟ لأن الوزارة لا تملك تطبيقة على النات تمكن من الإنتفاع بهذه الخدمة
2.      مثال2: في مناظرة الترقية الإستثنائية لأساتذة التعليم الثانوي من رتبة أستاذ تعليم ثانوي إلى رتبة أستاذ أول. الأستاذ مطالب بتقديم نسخة مطابقة للأصل من شهادة الأستاذية. لماذا ؟ لأن قاعدة بيانات الموظفين لا يمكن أن يظاف اليها معلومة ثابتة ثبات الإسم واللقب وتاريخ الميلاد والمعرف الوحيد على غرار المعطيات التي يسجلها مستخدم جديد في موقف وكالة التعاون الفني مثلا
3.      مثال3: هل يمكن للموظف استخراج بطاقة خلاص من الأنترنات مثل ما وفرته وزارة العمل السعودية لموظفيها ؟ طبعا لا. لماذا؟ سيجيبوننا بكلام حول السلامة المعلوماتية وحماية المعطيات الشخصية وكأن استخلاص الفاتورات والتسجيل الجامعي عن بعد لا يتطلبان سلامة للعمليات المالية المستخدمة على الخط
4.      مثال4: تصدر بين الحين والآخر نصوص قانونية ترفضها النقابات والقواعد مما تثير جدلا وعدم استقرار في العديد من المجالات. ألا يمكن أن يكون لوزارة التربية خدمة على الخط تمكن الموظفين من الدخول برقم سري وكلمة عبور وابداء الرأي والمشاركة في سبر الآراء قبل اصدار أي قرار حتى يكون للوزارة أدق الأرقام بالحجة لتمرير مشاريعها الإصلاحية
5.      مثال5: هل يمكن لأعلى مسؤول جهوي معرفة ما يوجد في مخازن المؤسسات التربويّة في أقل من دقيقة واحدة بل هل يمكن للمسؤول عن المغازة في المؤسسة الإجابة عن نفس السؤال. طبعا لا. لماذا؟ لأن طريقة العمل اليدوية تعرقل تحديد الموجود والناقص.
6.      مثال6: هل يوجد برنامج موحد لوزارة التربية للتصرف في المكتبات المدرسية. بل كم من مؤسسة تسخدم مثل هذه التطبيقة حتى وان كانت محليا.
يذكر أن في الخمسينات لا يوجد حواسيب ولا انترنات ولا هواتف ذكية.
يذكر أن في الخمسينات كانت الإدارة تعول على العنصر البشري فقط لتسسيرها.
يذكر أن في الخمسينات يتم التصرف في المخزون وفي المكتبات داخل المؤسسات التربوية بالطريقة اليدوية فما الذي تغيّر ؟ لا شيئ في العديد منها.

الأمثلة عديدة وقاطرة التطور التكنولوجي تجري بأقصى سرعة دون تأخير ودون انتظارنا. فمتى نشهد مثل هذه القاطرة في بلدنا أم عشقنا "للكار الصفراء" هو رمز وفاءنا للتخلف.