الأربعاء، 21 مايو 2014

23 دينار هي قيمة الزيادة الشهرية الخاصة بسلك التعليم الثانوي خلال 3 سنوات

إن الوضع المادي للأستاذ يشهد يوما بعد يوم تراجعا ملحوظا مع ارتفاع الأسعار من جهة و مقارنة بحصول على مكاسب مادية لأسلاك أخرى حتى أصبح الموظف الذي لم يتجاوز 3 ثانوي في قطاعات أخرى يتقاضى تقريبا نفس الأجر مع الأستاذ الذي قضى 4 سنوات جامعية أو أكثر. هذا الوضع المتردي حفز بعض النقابيين لإصدار عريضة لتتبناها النقابة العامة للتعليم الثانوي و لكن هكذا كانت ردة فعل كل من السيد أحمد المهوك عضو النقابة العامة و السيد الأسعد اليعقوبي الكاتب العام للنقابة العامة :
قال عنها أحمد مهوك :
"هذه العريضة لا تلزم إلا أصحابها" كما تنكر لكل عمل فردي خارج الإطار النقابي حتى و إن كان مشروعا "إذا كان الاتحاد شريك لكم فمعناها أنكم جسم غريب عنه أما عن الإنصات إلى القواعد الأستاذيّة فلنا أطرنا التي تجمعنا بهم وكل عمل فردي خارج هذه الأطر فليس منا ولا نحن منه..." و هنا نذكر السيد أحمد المهوك أن أساتذة الإعلامية بقفصة و إلى حد الآن لم يتمتعوا بمنحة مراقبة الإمتحانات الوطنية طيلة ثلاث سنوات و لم تحرك النقابات ساكنا إلا بعد أن ضغط الأساتذة على الأطر التي يتحدث عنها.
أما عن طريقة التحرك فلم يفت السيد أحمد مهوك التذكير بالطريقة المثلى لتبليغ المطالب "اتباع الطريقة المثلى لتبليغ المطالب وذلك يتم عبر الهياكل النقابية أما أن يتحرّك كلّ حسب رغباته وأهوائه ويريد إلزام الهياكل بها فهذا ليس من قبيل العمل النضالي" هذا التحرك و أي تحرك آخر لا ترضى عنه نقابة التعليم الثانوي فمآله واضح و خلفياته كذلك و هو ما نقرأه في تعاليق السيد أحمد المهوك "بل هدفه الأساسي ضرب وحدة القطاع وخلق أشكال من العمل الموازي الذي تقف وراءه أطراف معروفة حقيقتها وغاياتها"
أما السيد الأسعد اليعقوبي فقد كتب على حسابه في الفيسبوك "تتداول بعض الصفحات عريضة مجهولة المصدر ويروجها مجهولون ونكرات في النضال النقابي" رغم أن صاحبها عضو النقابة الأساسية بمدنين الشمالية بعثها إلى السيد الأسعد اليعقوبي لتبنيها و علق على ما كتبه السيد الأسعد "انا اول واحد ضد الاسعد عبيد و هذا بديهي جدا و انت تعرف مواقفنا في نقابتنا الاساسية بمدنين الشمالية ....ثانيا ماهو الخطأ في العريضة؟؟ هل هي ضد النقابة العامة؟؟ لقد بعثت لك نسخة من العريضة و اردت الاجابة عليها و لم تجبني ... نحن اردنا من هذه العريضة ايداع مطالب للنقابة العامة لتتبناها" كما تساءل و أوضح السيد مصطفى بن موسى : "سؤال فقط لماذا تريد ان تكون المطالب بعد المؤتمر القادم ؟؟ نحن نريد منكم عقد هيئة ادارية و التداول في ما جاء في العريضة و لعلمك العريضة ليست احتجاج و انما دعم للنقابة العامة عندما تفتح موضوع طلب زيادة اجور القطاع ... اظن من حق النقابة العامة ان تفتح هذا الموضوع و نحن لا نشكك قيد انملة انكم الجهة المخولة لذلك و من كتب العريضة كان في ظنه ان النقابة العامة ستتبنى المطالب الموجودة فيها و لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن" (هذا السؤال لم يتم الرد عليه بعد)
و لم يفت السيد كاتب عام النقابة العامة للتعليم الثانوي أن يذكر بإنجازات النقابة العامة التي "لم يعرف القطاع مثيلا لها منذ سنة 82 " على حد قوله
2- ان محاولة تقزيم ما تحقق وما افرزته نضالات تاريخية خاضها المدرسون في السنة الفارطة في مسيرة سنة نضالية لم يعرف القطاع مثيلا لها منذ سنة 82 افرزت اتفاق 3جوان 2013 تحققت من خلاله كل المطالب التي اتفق عليها القطاع منذ المؤتمر الاخير بأستثناء اقرار سن التقاعد وعلي المشككين الرجوع الي آخر اللوائح المهنية لاضرابات السنة الفارطة ورغم كل ما تحقق رغم محاولة البعض تقزيمه لمغالطة المدرسين فقد شمل اتفاق جوان الفارط
- زيادة ب90 دينار علي ثلاث سنوات
- زيادة ب 15د شهريا في منحة العودة المدرسية
- اقرار مقاييس جديدة في الترقيات المهنية مكت الترفيع في حجم الترقيات المهنية ب 10000 ارتقاء اضافي سنويا وسيبلغ عدد المرتقين هذه السنة 17000 مدرس اضافة للمدمجين والمرتقين بالشهائد العلمية مع اقرار ترقية ثالثة للمدرسين وهو ما سيمكن كل مرتق من زيادة لا تقل عن 70 د شهريا
- اقرار منحة العمل الدوري ستكون بقيمة 80د في خلال 3 سنوات ستشمل اكثر من 30000 الف مدرس من العاملين في مناطق العمل الدوري
-اقرار التخفيض في سأعات العمل وهو انجاز لا يوجد في اي دولة في العالم وسيمكن من احداث 5000 موطن شغل اضافية سنويا وسيخفف اعباء المهنة علي اكثر من نصف المدرسين
- اقرار منحة ب 25 د شهريا لكل الزملاء المتمتعين بعمل اداري او خطة وظيفية
ان المتأمل بنزاهة في هذه الارقام سيتبين ان الزيادة التي سيتحصل عليها المدرسون تتراوح في فترة ثلاثة سنوات بين 165د و245د دون احتساب مفعول تخفيض ساعات العمل.
لن ننكر هذه الأرقام و لكن لنقرأها قراءة أخرى و نطرح هذا السؤال : ما هي قيمة الزيادة الشهرية الخاصة بسلك أساتذة التعليم الثانوي خلال 3 سنوات إذا أخذنا وضع أستاذ لا يعمل بمركز عمل دوري و أمامه 6 سنوات على الأقل للترقية و ليس له طموح في عمل إداري أو خطة وظيفية ؟
الإجابة : الزيادة الشهرية التي نالها سلك التعليم الثانوي تساوي 23 دينار لا غير .. (المنحة الخصوصية 70 دينار التي شملت جميع أسلاك الوظيفة العمومية التي بلغت 48 دينار بعد الضريبة أما العودة المدرسية فتحصل الأستاذ على 51 دينار صرفت في شهر نوفمبر) أما باقي الإتفاقيات و الإنجازات لا تشمل عموم الأساتذة ..
إن الــ 165 دينار الغير خاضعة للضريبة و هي الزيادة الأدنى لن تتحقق إلا بعد سنتين، إضافة إلى أنها زيادة غير شهرية لأن منحة العودة المدرسية التي تصرف مرة واحدة في السنة تتزامن هذه السنوات مع عيد الإضحى و لا تكفي لشراء 3 كلغ من لحم الخروف بالسعر الحالي في السنة الفارطة.
أما عن تخفيض ساعات العمل فيجب التذكير بأن هذا الإمتياز يشمل من قضى 20 سنة عمل على الأقل لتخفض له ساعة .. و إذا كان الأستاذ ملزما بتدريس 18 ساعة لحتمية المادة المدرّسة فإنه ستحتسب له ساعة إضافية قيمتها حسب الرتب :
- أستاذ تعليم ثانوي = 2665 مليم
- أستاذ أول و أستاذ أول فوق الرتبة = 3194 مليم
أما إذا كان جدول هذا الأستاذ بطبعه لا يتعدى فيه عدد الساعات 15 أو 16 ساعة عمل أسبوعي فما هو المكسب الذي سيناله ؟
في الختام :
إن إنكار بعض المكاسب التي تحققت لقطاع التعليم الثانوي بعد 14 جانفي 2011 يعتبر جحودا خاصة و أن هذه المكاسب تشمل جميع أساتذة التعليم الثانوي بدون استثناء بداية من السنة الدراسية 2013-2014
- منحة مشقة المهنة
- الترفيع في مقدار منحة العودة المدرسية
أما بقية المكاسب فهي لا تشمل الجميع و على الأساتذة الإنتظار سنوات أخرى حتى تتوفر فيهم الشروط أو النقلة إلى منطقة عمل دوري :
- التخفيض في سن الترشح للترقية
- الرتبة الجديدة
- التخفيض في ساعات العمل
- من يعمل بمركز عمل دوري
- أو من تحصل على شهادة ما بعد الأستاذية
- أو من يرغب في عمل اداري او خطة وظيفية
و لإن كان مطلب مراجعة الأجر الأساسي و مقدار الترقية من رتبة إلى رتبة يخضعان لسلم الأجور بالوظيفة العمومية و مقدار منحة الأجر الوحيد 6 دنانير و المنحة العائلية 7 دنانير على الطفل الأول يخضعان كذلك للقطاع العمومي بصفة عامة فلا بأس إذا بأن نذكر بالمنح الخاصة بأساتذة التعليم الثانوي التي تشمل جميع الرتب و التي تستحق المراجعة
- منحة المناظرات الوطنية : إعدادا و إصلاحا و مراقبة مع صرفها قبل بداية السنة الدراسية الجديدة
- منحة الإنتاج (لا تتعدى في أعلى رتبة و أحسن الحالات 60 د بعد 3 أشهر)
- مقدار الساعة الإضافية المخجل و المجمد منذ سنة 1991
كما لا يسعنا التذكير بأن من المطالب المزمنة
- المطلب التاريخي (النظام الأساسي) و الذي لم تستغل النقابة العامة تواجد السيد سالم الأبيض على رأس الوزارة ليصدر نظاما أساسيا حديثا يلغي القديم (منذ 1973) و هو الذي أبدى استعدادا لتحسين وضع الإطار التربوي و الإداري و أكد ذلك من خلال إصداره للخمس أنظمة أساسية حديثة : معلمين، قيمين، قيمين عامين، مرشدين تطبيقيين و إداريين
- التخفيض في سن التقاعد
- إصدار نتيجة الإستشارة الوطنية للإصلاح التربوي و تقديم مشاريع تحفظ كرامة المربي و تتصدى للعنف الذي يتعرض له خاصة بعد أن أكل الدهر و شرب عن النظام التأديبي الصادر سنة 1991

أحمد بوعوني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق