في الوقت الذي نفتخر به بتعميم استعمال الحاسوب في الإدارة التونسية و تعميم ربط المؤسسات العمومية و الخاصة بشبكة الأنترنات، و في الوقت الذي تعممت فيه مادة الإعلامية في كافة مستويات الإعدادي و الثانوي ما عدى السنة أولى ثانوي حتى خصصت لها شعبة دراسية في المرحلة الثانوية و في الوقت الذي أصبح الحاسوب من الضروريات في المنزل إلا أن مستوى الخدمات الإدارية و خاصة الخدمات عن بعد لم يتجاوز بعد عتبة العشرية الفارطة إن لم نقل القرن الماضي في العديد من المؤسسات العمومية و لعل أبرزها في المؤسسات التربوية.
إن حديثنا عن تطوير المنظومة التربوية و عن الإصلاح التربوي يمر حتما عبر الإستغلال الأمثل للحاسوب و وسائل الإتصال الحديثة. فإن أردت أن تقوم بسبر آراء مثلا حول موضوع رئيسي للإصلاح التربوي في أسرع وقت ممكن فلا بد أن نستغل شبكة الأنرنات أحسن استغلال لإنجاز هذا الإجراء و للتعرف على نتيجته برسوم بيانية ثلاثية الأبعاد مما يمكننا من أخذ القرارات المناسبة بعيدا عن العشوائية.
إن هذا المشروع لن تكون كلفته أكثر من الخسائر التي تتكبدها الإدارة سنويا لغياب منظومات الرقابة الآلية و لن يأخذ من الوقت أكثر من السنتين إنجازا و تكوينا و استغلالا و تعميما فقط لو توفرت الإرادة السياسية للتطوّر و النهوض بمنظومتنا التربوية.
أهم إيجابيات هذا المشروع :
1. التقليص من نفقات الوزارة في : الحبر، الورق، الكهرباء، الموارد البشرية،...
2. تخفيف الضغط على الإداريين و تحسين الخدمات داخل مختلف الإدارات
3. تجنيب الأعوان من عناء التنقل و الإنتظار لإستخراج الوثائق الإدارية
4. المراقبة الحينية لمختلف الهياكل و المصالح التابعة لوزارة التربية
I. المنتفعون
1. الأعوان
إعطاء كل أعوان وزارة التربية كلمة عبور
يمكن للعون الدخول بالمعرف الوحيد و كلمة العبور و التمتع بالخدمات التالية
1.التعرف على جميع البيانات الخاصة به
2. استخراج بطاقة خلاص
3. استخراج الدخل السنوي
4. استخراج بطاقة خدمات
5. النقل الوطنية : تقديم مطلب نقلة و التعرف على الشغورات بمختلف المندوبيات
6. التعرف على محتوى مكتبات المؤسسات التربوية و تقديم مطال إقتناء المراجع إن أمكن
7. التعرف على روزنامة التكوين المستمر المحلي، الجهوي و الوطني
2. المشرفون
المشرف على الخدمات الإلكترونية بالمؤسسة التربوية
1. مدير المؤسسة : تسجيل التقرير اليومي،...
2. العون المكلف بالمكتبة : تسجيل و تحيين كافة المعطيات الخاصة بالمكتبة،...
3. مكتب الضبط : تسجيل جميع الأنشطة اليومية (واردات و صادرات)
4. العون المكلف بالمغازة : تسجيل جميع البيانات الخاصة بالمغازة و الأنشطة اليومية
5. العون المكلف بالمخبر : تسجيل جميع البيانات الخاصة بالمخبر و الأنشطة اليومية
6. العون المكلف بشؤون التلاميذ : تسجيل جميع البيانات الخاصة بالتلاميذ و التقرير اليومي (غيابات، إقصاءات، عقوبات، فروض،...)
7. يمكن لمدير المؤسسة الدخول للتعرف على جميع الأنشطة السابقة دون تحيينها
المشرف على الخدمات الإلكترونية بالمندوبية الجهوية :
يمكن له الدخول للتعرف و دون تحيين البيانات
1. على جميع التقارير اليومية للمؤسسات التربوية
2. على محتوى المغازات و المكتبات و المخابر،... للمؤسسات التربوية
المشرف على الخدمات الإلكترونية بالإدارة المركزية :
يمكن له الدخول للتعرف و دون تحيين البيانات
1. على جميع التقارير اليومية لكافة المؤسسات الراجعة بالنظر إلى الوزارة
2. على محتوى المغازات و المكتبات و المخابر،... لكافة المؤسسات الراجعة بالنظر إلى الوزارة
مراحل إنجاز المشروع
للعون
مرحلة 1 :
- إعطاء كل أعوان وزارة التربية كلمة عبور للتعرف على جميع البيانات الخاصة بهم و تحيين بطاقات الإرشادات
- استخراج بطاقة خدمات
- النقل الوطنية : تقديم مطلب نقلة و التعرف على الشغورات بمختلف المندوبيات
مرحلة 2 :
- استخراج بطاقة خلاص
- استخراج الدخل السنوي
- التعرف على روزنامة التكوين المستمر المحلي، الجهوي و الوطني
- استخراج كل الوثائق الإدارية
للمشرف
مرحلة 1 :
إنجاز تطبيقة واب موحدة للتصرف في
1. المكتبة
2.المغازة
3. المخبر
4. مكتب الضبط
5.التقارير اليومية للمدير و القيم العام
مرحلة 2 :
تشبيك مختلف التطبيقات بالإضافة إلى التطبيقات المستعملة حاليا (إيدوسارف، التصرف في الميزانية) المعتمدة حاليا
أحمد بوعوني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق