الأحد، 5 فبراير 2012

منتدى 2012 حول التربية والتكوين من اجل تنمية مستديمة، يلتئم بواغادوغو من 12 الى 17 فيفري الجاري

تونس (وات) - ينعقد منتدى 2012 حول "التربية والتكوين من أجل التنمية المستدامة بإفريقيا" خلال الفترة ما بين 12  و17 فيفري 2012 بعاصمة بروكينا فاسو، واغادوغو، ببادرة من جمعية تطوير التربية بإفريقيا.
وينتظر ان تستقطب فعاليات هذه الدورة نحو 600 مشارك من المسؤولين رفيعي المستوى من بينهم بالخصوص عدد من رؤساء الدول الإفريقية ووزراء التربية وكذلك ممثلون عن منظمات التعاون والتنمية والمجتمع المدني.
وستطرح على أعمال هذه الدورة، التوصيات المتمخضة عن أشغال المنتدى الذي التأم بتونس، خلال الفترة بين 18 و20 ماي 2011، حول إسهام القطاع الخاص، والمنظمات الاجتماعية والمهنية والمنظمات غير الحكومية في تنمية الأنظمة التربوية والتكوينية، بمشاركة مستثمرين أفارقة وممثلين عن غرف التجارة.
وتشدد هذه التوصيات على ضرورة إسهام القطاع الخاص في تنمية الكفاءات التقنية والمهنية ووضع تصورات حول سياسات التكوين.  كما تركز على أهمية مراجعة الأنظمة التربوية بهدف الاستجابة الى متطلبات النمو الاقتصادي والتنمية المستديمة بإفريقيا.
وأفاد الكاتب العام لجمعية تطوير التربية بإفريقيا، اهلين بيل كاتاريا /وات/، أنه استعدادا لمنتدى 2012، أعدت الجمعية، عددا من البحوث، وقامت بتجميع تجارب وطنية وتنظيم ملتقيات واستشارات بالشراكة مع مكونات المجتمع المدني وكذلك مع القطاع الخاص.
وقد تم اختيار تونس التي تحتضن منذ 2008 مقر أمانة جمعية تنمية التربية بإفريقيا(بمقر البنك الافريقي للتنمية) لإطلاق المنتدى رسميا، خلال شهر ديسمبر 2010 بحضور عدد كبير من وزراء التربية الأفارقة.
ويشار إلى أن جمعية تطوير التربية بإفريقيا، التي تم إحداثها سنة 1998، تعد منتدى حوار حول السياسات التعليمية، يتكون مكتبها التنفيذي من عدد من وزراء التربية الأفارقة وممثلين عن المنظمات الإقليمية المهتمة بالتنمية في القطاع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق