الاثنين، 12 نوفمبر 2012

أولياء وغرباء وراءها 150 اعتداء على الأساتذة والمعاهد منذ العودة

الصباح : بالاعتداء صباح الخميس المنقضي على مدرّس التربية البدنية داخل ملعب اعدادية البساتين بالقصرين المدينة يصبح عدد الاعتداءات على المربين والمعاهد والمدارس الاعدادية في حدود 150 اعتداء في ظرف 45 يوما من الدراسة..
 هذا ما أكده لسعد اليعقوبي كاتب عام النقابة العامة للتعليم الثانوي بالقول: «بعد أن يئسنا من تدخلات الوزارة ومن المعالجة الجذرية للمشاكل اليومية فاننا مستاؤون كثيرا من الرأي العام ومكونات المجتمع المدني التي لم تتحرك لايقاف النزيف وهذه الهجمة العنيفة على المؤسسة التربوية والمدرسة العمومية ككل كما أننا مستاؤون من الاحزاب التي تقف موقف المتفرج امام الاحداث اليومية داخل مؤسسات التعليم العمومي».
وتجدر الاشارة ايضا الى ان المدرسة الاعدادية بحي التضامن قد اصبحت منذ مساء الثلاثاء الماضي غير صالحة للتدريس بعد الذي حدث حيث افادنا كاتب عام النقابة العامة ان غريبا عن الاعدادية دخل الساحة واعتدى على تلميذ بساطور وهو ما لم يقبله المدرسون الذين هرعوا لحماية ابنائهم التلاميذ ونفذوا وقفة احتجاجية بساعة للفت نظر الجهات المعنية لخطورة ما يحدث لكن حدث ما لم يكن في الحسبان.
اعتداءات وحشية
يقول لسعد اليعقوبي :»بعد الوقفة الاحتجاجية اقتحمت مجموعة منها ما هو محسوب على تيارات معينة ومعطلون ومخمورون المؤسسة واعتدوا بوحشية على تجهيزات المدرسة الاعدادية فبالاضافة الى تهشيم الشبابيك اتلفت ايضا تجهيزات الاعلامية والمخابر ومكاتب الاداريين مما جعل المدرسة غير مؤهلة للتدريس.. اضافة الى انه خلال تصنيفنا للاعتداءات صنفنا 15 اعتداء خطيرا على المربين خلال 15 يوما فضلا عن ان تجاوزنا 150 اعتداء ماديا ولفظيا على المربين وعلى المؤسسة في 45 يوما.. رقم مفزع ومخيف . واذا كان النسق بمثل هذا الارتفاع فاننا نتساءل كيف سيكون المستقبل بعد شهرين واكثر عندما تقترب فترة الامتحانات ويطبّق المدرس القوانين والعدالة بين الجميع. ويؤكد الاساتذة والنقابيون انه في ظل هذا الصمت الوضع الخطير مرشح للتفاقم ففي القيروان مثلا تعرّض الاستاذ حبيب الجهيناوي عضو النقابة الجهوية للاعتداء بالعنف بمعهد دار الامان بالقيروان نفذ على اثره الاساتذة وقفة بساعة احتجاجا على اقتحام غريب للمؤسسة والاعتداء على زميلهم وهو رابع اعتداء في القيروان على الاسرة التربوية في القيروان منذ انطلاق الموسم الدراسي حيث تم سابقا الاعتداء بالعنف الشديد على مدرّس التربية البدنية توفيق الحاجي (الاعدادية التقنية القيروان الجنوبية) وكذلك اعتداء بالعنف الشديد على استاذ الانقليزية سليمان الزائري (معهد الاغالبة القيروان الشمالية) بالاضافة الى الاعتداء بالعنف الشديد على قيم باعدادية الكبارة في نصر الله.
انتهاكات متكررة
في الرقاب ايضا سجلت بداية الاسبوع المنقضي حادثة اعتداء على الاستاذ وعضو النقابة الاساسية عبد الرحمان براهمي بمعهد الرقاب للعنف داخل قاعة الدرس وامام تلاميذه من قبل مجموعة من الغرباء عن المؤسسة.
واكدت النقابة الاساسية للتعليم الثانوي بالرقاب ان المؤسسات التربوية تعيش حالة من التسيب والفوضى والإهمال في ظل غياب سلطة الاشراف وقد جعل هذا الغياب المؤسسة التربوية عرضة للانتهاكات المتكررة وعطل العملية التربوية وقد حظي هذا الاستاذ بمساندة تلاميذ المعهد لهول ما حدث له امام انظارهم..
غياب ارادة جدية
وكانت النقابة العامة للتعليم اصدرت منذ ايام بيانا مما جاء فيه: عاش عموم ابناء شعبنا مربين وتلاميذ واولياء على وقع افتتاح سنة دراسية كارثي بكل المقاييس لم تشهد المدرسة التونسية مثيلا له منذ نشأتها اذ بالاضافة الى تواصل نفس المشاكل المزمنة التي ما فتئت تعاني منها المنظومة التربوية والتي لم تجد اي ارادة جدية في معالجتها او البحث عن ابسط حلول لها فقد سجلنا بروز اشكالات جديدة لا يمكن الا ان تكشف عن مدى اللخبطة التي تميز سياسة وزارة التربية».
كما جاء في البيان:»تواصل الانتهاكات الممنهجة المسلطة على المعاهد والمدارس الاعدادية واستفحال ظاهرة الاعتداء على المدرسين والتلاميذ وتخلي الجهات المعنية عن مسؤولياتها في حماية المؤسسات التربوية من شتى اشكال العنف المسلط عليها..».
كما وقعت الاشارة في البيان الى مظاهر اخرى من الهرسلة اذ جاء في النقطة الخامسة «تعرض زملائنا المنتدبين الجدد لمختلف صنوف الهرسلة والمضايقات والتهديدات ومنعهم من مباشرة عملهم في المؤسسات التي وقع تعيينهم بها وسط صمت مريب من وزارة الاشراف ومختلف السلط العمومية مما ادى الى تعطيل عديد المؤسسات التربوية عن اداء دورها وحرمان ناشئتنا من حقها في الدراسة والتعليم".
قضايا.. بلا متابعة..
وبالنسبة الى موقف وزارة التربية مما يحدث وان كانت قد قدمت قضايا ضد المعتدين على الاطار والمؤسسات التربوية .. وكذلك عن مصير القضايا التي رفعتها الوزارة في الموسم السابق قال لسعد اليعقوبي :»هناك اكتفاء بالشكايات لا غير.. وحتى بعض الحالات التي وقع النظر فيها فقد كانت نتيجة ضغط كبير والحال انه كان على ادارة الشؤون القانونية بالوزارة متابعة هذه القضايا.. كما نريد اجراءات فعلية من قبل الوزارة بدل ترك المؤسسة التربوية عرضة لاساليب ممنهجة من شأنها ان تفكك المنظومة العمومية لصالح مسارات اخرى والدفع نحو خيارات اخرى بديلة عن المدرسة العمومية وبالتالي لم نعد نعول على الوزارة وسنحاول كمربين حماية المؤسسة بما نملك من روح مسؤولية ووطنية».
وتجدر الاشارة الى ان وزارة التربية كانت رفعت الموسم الماضي 1100 قضية جراء الاعتداء على المؤسسات التعليمية والمربين الا ان النقابيين يرون ان الرقم لا يهم بقدر ما يهم متابّعة هذه القضايا مع مطالبة الوزارة بتوفير الاطار العامل من قيمين وعملة بشكل كاف داخل المؤسسة التربوية مع فتح حوار وطني لمناقشة أمهات قضايا مؤسسة التعليم العمومية والمنظومة ككل...
 اعداد: عبد الوهاب الحاج علي
       
بنزرت
الأساتذة يحتجون على تعرض مدير معهد متقاعد حديثا للعنف
نفذ عدد من الأساتذة صباح الجمعة الماضي وتحديدا على الساعة الحادية عشرة وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية بعدما تعرض عبد الرؤوف الطمباري مدير المعهد النموذجي ببنزرت والذي تقاعد منذ أسابيع قليلة للتعنيف من قبل ولي إحدى التلميذات بالمعهد الذي كان يشرف على إدارته، وطالبوا بالحديث الى الوالي لتبليغه رسالتهم ،قبل أن يلتقي وفد منهم المعتمد الأول.
وحسب ما صرح به المتضرر» للصباح الأسبوعي «فان المعتدي قدم الى المدرسة في شهر سبتمبر وطلب منه نقل ابنته من القسم المرسمة به إلى فصل آخر،ولما لم يستجب لطلبه تطاول عليه وبقي هو وزوجته بالمكتب حوالي 45 دقيقة ،وهدده بالضرب عند تقاعده ، بما أنه على أبواب التقاعد.ونتيجة لذلك تقدم بشكوى في الغرض يوم 21 سبتمبر الماضي الى الاقليم بما أن الولي الذي هدده ينتمي الى الشرطة ، وفي 22 سبتمبر دعي الى الاقليم حيث قيل له ان العون الذي هدده معرّض الى الايقاف ان تمسك هو أي المتضرر بدعواه ،فأوضح أنه لا يريد له ذلك ، وانما الاكتفاء بتنبيهه ، ومن ثم أسقط دعواه ، ويضيف محدثنا» انعقدت جلسة بإدارة المعهد للنظر في مطالب النقل ، وتم اتخاذ القرار بعدم نقل أي تلميذ نظرا لكثرة المطالب. وفي يوم الاثنين الماضي 5 نوفمبر الجاري التقيت به صدفة ومضى كل منا في طريقه ، ولكن في الغد أي الثلاثاء وجدت الرجل في نفس المكان والتوقيت مما يؤكد سابقية الاضمار وقال لي «هذي رجولية ؟»ثم فاجأني بلكمة على عيني اليمنى وركلة على فخذي الأيمن ،وحاول مواصلة تعنيفي لكنني تصديت له ،وصادف ذلك مرور سيارة تاكسي تدخل صاحبها لابعاده عني ، عندها تحولت الى المستشفى حيث تسلمت شهادة طبية بـ15 يوما اضافة الى وجود كسر بابهامي الأيسر مما استدعى وضع الجبس» .»
 وفي ذات السياق التقينا عضو نقابة التعليم الثانوي المكلف بالاعلام خالد بوحاجب الذي قال بأن النقابة الجهوية للتعليم الثانوي تحذر من تفشي ظاهرة العنف التي يتعرض لهابعض أفراد الأسرة التربوية ، وتندد بالاعتداء السافر على المدير السابق للمعهد النموذجي من طرف عون أمن والذي من المفترض أن يحمي المواطن لا أن يعتدي عليه، وتطالب بمحاسبة المعتدي ، ووضع حد لتجاوزات الخارجين عن القانون ، وتعبّر عن استعدادها للدفاع عن كرامة المربي بكل الوسائل المشروعة بما فيها الإضراب الجهوي،وترى في تأكيد المعتمد الأول، الذي التقى الوفد الممثل للأساتذة ،على رفض العنف مهما كان مأتاه موقفا ايجابيا ، وأنه لا يجب الاكتفاء بالتصدي لظاهرة العنف ، بل لا بد من معالجة أسبابه
منصور غرسلي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق