الأحد، 29 يناير 2012

وزير التربية:وزارة التربية ستنتدب خمسة الاف شاب سنة 2012

تونس ( تحرير عفاف عبد الجليل)- اعلن السيد عبد  اللطيف عبيد وزير التربية،يوم السبت، ان الوزارة ستنتدب خلال  سنة 2012 خمسة الاف شاب من بينهم 1500 استاذ تعليم ثانوي.
واوضح الوزير، في حديث خص به وكالة تونس افريقيا للانباء، ان  مقاييس الانتداب لم يتم بعد تحديدها، وهي الان بصدد الدرس على  مستوى الوزارة الاولى وذلك بالتشاور مع كل الاطراف المعنية ومنها  بالخصوص الطرف النقابي.
واضاف ان فتح باب الترشح لهذه المناظرات سيتم الاعلان عنه في  القريب العاجل، مشيرا الى ان الناجحين في مناظرة انتداب اساتذة  التعليم الثانوي ، سيتم تشريكهم في دورة تدريبية قبل بداية  مسيرتهم المهنية في المؤسسات التربوية.
وبين الوزير ان الاساتذة الذين عملوا بصفة متعاقدين لمدة ستة  اشهر متتالية بين 2002 و 2006 ، تم انتدابهم جميعا في التعليم  الابتدائي بموجب الاتفاقية الممضاة في هذا الخصوص مع الطرف  النقابي سنة 2007 .
واكد السيد عبد اللطيف عبيد، من جهة اخرى، ان الامتحانات  الوطنية، وخاصة امتحان الباكالوريا، ومناظرة الدخول الى  الاعداديات النموذجية ومناظرة الالتحاق بالمعاهد النموذجية ستجري  ،هذه السنة، بصورة طبيعية دون اي تغيير.
وقال في هذا الصدد: " نحن على اتم الاستعداد لامتحانات هذه السنة،  بل اننا انطلقنا بعد في الاستعداد لامتحانات السنة المقبلة 2012- 2013 " .
وفي ما يتعلق باصلاح المنظومة التربوية، اكد الوزير على ان هذا  الملف هام جدا، مشيرا الى ان التوصل الى اصلاح موضوعي ويتسم  بالعمق والاقناع والجدية يتطلب مدة زمينة لا تقل عن السنتين.
وقال ان اجتماعات اسبوعية يتم تنظيمها لهذا الغرض في مقر  الوزارة مع الاطارات السامية، وبمشاركة باحثين في المجال  التربوي.
واعلن في هذا السياق ان منتدى دوليا مخصصا لهذا الموضوع سيتم  عقده اواخر شهر مارس 2012 ، موضحا ان هذا المنتدى الذي سيجمع  مختلف المتدخلين في القطاع التربوي، اضافة الى خبراء تونسيين  واجانب سينكب على دراسة اربعة محاور هامة.

ويتعلق المحور الاول بتحديد مفهوم الاصلاح التربوي الذي يضم كل  مكونات المنظومة التربوية وهي الزمن المدرسي، والتقييم، وتكوين  الاساتذة والكتب المدرسية .
وسيتم ضمن المحور الثاني تقديم الاصلاحات المتعاقبة التي خضعت لها  المنظومة التربوية في تونس منذ الاستقلال وهي اصلاحات سنوات 1958   و 1991 و 2002 ، اضافة الى الاصلاحات الجزئية وهو ما سيتيح استخلاص  العبر منها.
ويوفر المحور الثالث، للمشاركين في المنتدى، الفرصة للاستلهام من  التجارب التربوية في عدد من البلدان الاجنبية على غرار فنلندا  وماليزيا وكوريا الجنوبية والمانيا واليابان.
وسيخصص المحور الرابع للاطلاع على عدد من التجارب  الايجابية في  البلدان العربية، على غرار المغرب والاردن، اضافة الى التعرف على  التوجهات الدولية في مجال تطوير المنظومة التربوية على مستوى  العديد من المنظمات الدولية مثل //اليونسكو// و//الالكسو// و //  الايسيسكو//.
واوضح الوزير انه سيتم، عقب هذا المنتدى، تحديد رزنامة للتحاور   حول اصلاح المنظومة التربوية في كل جهات البلاد بهدف تشريك كل  الاطراف المعنية.
واكد السيد عبد اللطيف عبيد، من جهة اخرى، على اهمية التوصيات   الصادرة سنة 2011 عن لجان اصلاح المنظومة التربوية، مشيرا الى ان  هذه التوصيات سيتم اخذها بعين الاعتبار، حيث ستكون نقطة الانطلاق  في الاستشارة الوطنية الموسعة، وسيتم كذلك تضمينها في جدول اعمال  المنتدى الدولي لشهر مارس المقبل.
يذكر ان توصيات هذه اللجان التي نشرت على موقع وزارة التربية  على شبكة الانترنيت //ايدونات نقطة تي ان// كانت شدت اهتمام اكثر  من 1000 شخص ، شاركوا بجدية في اثراء الحوار حول تطوير المنظومة  التربوية.
واشار الوزير، من جهة اخرى، الى ان ندوة حول الشراكة مع المجتمع  المدني ستنعقد في مدينة العلوم يوم 19 مارس القادم، وستنكب على  ضبط الوسائل الكفيلة بتعزيز مشاركة المجتمع المدني في تكوين  الشبان وفي صقل قدراتهم الذهنية والثقافية والاجتماعية  والرياضية.
واكد الوزير، في ما يتعلق بصيانة وتهيئة المؤسسات التربوية، ان  اعتمادات مالية قدرها 80 مليون دينار تخصص كل سنة لهذه الاشغال ،   الا انه اشار الى ان الاحتياجات في هذا المجال ما انفكت تتزايد  وهو ما يستوجب تدعيم مشاركة المجتمع المدني في هذه الجهود.
وقال الوزير في ختام هذا اللقاء ان السعي متواصل لتوطيد علاقات  الشراكة مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بالشان التربوي  قصد   الاستفادة من خبراتها ومن دعمها في تطوير المنظومة التربوية  التونسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق