السبت، 31 ديسمبر 2011

الرسائل تتالى على مكتب وزير التربية الجديد : رسالة أخرى حول وضعية المدارس الإعدادية التقنية

بسم الله الرحمان الرحيم إلى السيد وزير التربية
الموضوع: حول وضعية المدارس الإعدادية التقنية
سيدي، لقد تم بعث المدارس الإعدادية التقنية منذ سبتمبر 2007 على أساس قبول تلاميذ السنوات السابعة أساسي من المدارس الأساسية العادية الذين يريدون مزاولة التعليم التقني و تكوينهم لمدة أربع سداسيات (سنتين دراسيتين) في ثلاث مجالات هي مجال البناء و مجال الخدمات و مجال الصناعة ثم يقع توجيه الناجحين إلى مراكز التكوين المهني و بإمكان المتفوقين التدرج إلى مستوى الباكالوريا المهنية و مواصلة الدراسة بالتعليم العالي أما في صورة عدم التأقلم يمكن إعادة التوجيه و ذلك بالانتقال من التعليم الأساسي التقني إلى التعليم الأساسي العام.
سيدي نحيطكم علما بأنه بعد مضي قرابة أربع سنوات على إحداث المدارس الإعدادية التقنية نلاحظ ما يلي:
عدم تأقلم البرامج المعدة مع مستوى التلاميذ.
عدم توافق البرامج المعدة مع متطلبات سوق الشغل.
عدم تأقلم البرامج المعدة مع الوقت المخصص.
عدم توفر المعدات و الفضاءات اللازمة لإنجاح الدراسة.
عدم توفر المعاهد التقنية التي بقيت حبرا على ورق.
عدم إمكانية مواصلة التلاميذ المتخرجين من المدارس الإعدادية التقنية لدراستهم بالتعليم الثانوي العام حتى في المعاهد الخاصة ( يقبلون بمستوى سنة ثامنة أساسي).
محدودية الآفاق في مراكز التكوين المهني و عدم وجود إمكانية التدرج في التكوين ( عدد محدود فقط يمكنهم مواصلة التكوين وفي أغلب الأحيان بعد اجتياز مناظرة).
عدم معرفة جدوى اجتياز مناظرة النوفيام التقني.
عدم وجود أي منهجية لإسناد الأعداد ( على سبيل المثال بالنسبة للسنة التاسعة يسند للتلميذ سبعة أعداد في اختصاصه على مدة خمسة أسابيع منهم فرضان كتابيان فقط).
سيدي، هذه بعض من عديد المشاكل و العراقيل و في ظل التصريحات السابقة لوزارة التربية بأن التعليم التقني سيمثل نصف التعليم الأساسي ككل مع نهاية سنة 2014 نرجو من سيادتكم في ظل هذه الظروف البحث في وضعية المدارس الإعدادية التقنية و إعادة دراستها لتتماشى مع متطلبات الشباب و العصر و بناء تونس الجديدة.
و لكم جزيل الشكر و السلام

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق