الاثنين، 8 أكتوبر 2012

رغم مرور أكثر من أسبوعين على العودة المدرسية نقص فادح في الإطارات التربوية في عشرات المدارس أثر على سير الدروس


الصباح : بكثير من التأثر تحدثت العديد من الإطارات التربوية عن الاضطراب الحاصل في البرامج المدرسية وتعطّل سير الدروس في عدد من المدارس خاصة بالأوساط الريفية نتيجة التأخر في إعلان نتائج الانتدابات في سلك المعلمين على الرغم من الوعود التي قطعتها سلطة الإشراف ممثلة في شخص وزير التربية

قبل استئناف العودة المدرسية منذ أكثر من أسبوعين بان السنة الدراسية الحالية ستكون طبيعية.
وقد تسبب هذا التأخر في إعلان نتائج الانتدابات إلى حصول شغورات في عدد من المدارس الابتدائية، فقد سجلت بعض المدارس بولاية القيروان نقصا بـ 300 معلم وفي صفاقس بـأكثر من 100 مرب في حين سجلت بعض المدارس بولاية المهدية نقصا بأكثر من 160 معلما زيادة على تسجيل شغورات في بعض الولايات الأخرى مثل بنزرت وجندوبة وسليانة وتطاوين..حسب  ما أكده لـ"الصباح" الطاهر ذاكر الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الأساسي.
ورأى ذاكر أن نقص المعلمين مرتبط بمسألة الانتدابات التي كان من المنتظر الإعلان عنها في أوت الماضي لكن يبدو أن وزارة التربية لم تتهيأ جيدا لهذه المسألة. حسب قوله.
مشيرا إلى وجود محاولات تسريع انتداب 1400 اطار تربوي لسد الشغورات خلال الأسبوع الجاري إضافة إلى انتداب الف مرب من بين المعلمين النواب والمتعاقدين لتغطية بعض النقص.
نقص واضح
وحذّر الزمجاري الزمجاري مدير مساعد تعليم ابتدائي ببنزرت ونقابي سابق، من النقص الواضح في الإطار التربوي هذه السنة الذي قد يؤدي إلى تعطل سير الدروس ويؤثر على البرنامج الدراسي للسنة الحالية.
وأكد على ضرورة تسريع سلطة الإشراف إعلان نتائج انتدابات المعلمين لتفادي هذا الإشكال وحتى لا يتكرر سيناريو السنة الدراسية الماضية.
وقدم الزمجاري عينة من المدارس التي تشهد نقصا في إطارها التربوي حيث سجلت مدارس بنزرت مائتي شغور في الإطار التربوي.
تأثير سلبي على السنة الدراسية
وفي السياق نفسه قال طارق عبد الملك متفقد تعليم اساسي أن الإشكال في تأخير تعيين المدرسين سيكون له اثر على البرامج الدراسية باعتبار أنه لا يمكن التمديد في السنة الدراسية بالإضافة إلى أن المعلمين الذين سيقع انتدابهم يفتقرون إلى الخبرة البيداغوجية والى دراية كافية ولم يتلقوا تكوينا في كيفية التعامل مع التلاميذ. واعتبر عبد الملك أن قانون الانتدابات في الوظيفة العمومية كان سببا من أسباب تأخير إعلان نتائج الانتدابات المعلمين وعلى الوزارة تدارك الامر وتنظيم حلقات تكوين وإحاطة بيداغوجية للمعلمين الذي سيتم انتدابهم خلال العطل المدرسية.
تدارك
من جانبه لم ينكر المكلف بالإعلام بوزارة التربية محمد صفر النقص في الإطار التربوي بعدد من المدارس.
واكد صفر لـ "الصباح" انّ الشغورات ناجمة عن عديد العوامل مثل العطل والرخص طويلة المدى ونتيجة بعض الوفيات او الإعفاءات او التقاعد،إلى جانب تأخر اعلان نتائج المناظرة التي فتحتها وزارة التربية.
وفي هذا الصدد قال "إن وزارة التربية تعتزم الإعلان عن نتائج المناظرة التي ستوفر أكثر من الفي اطار تربوي في اقرب الآجال".
وحول تعطل سير الدروس وسبل تدارك التأخر في انطلاق البرامج التعليمية للسنة الدراسية الحالية بعديد المدارس اكد المكلف بالإعلام بوزارة التربية أنّ" السنة الدراسية الفارطة شهدت اضطرابا كبيرا في سير الدروس وبمساعدة الإطار التربوي تم تدارك التأخير الحاصل"!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق