الجمعة، 12 أكتوبر 2012

تنجزها نقابة التعليم : استشارة وطنية حول إصلاح المنظومة التربوية في كافة المعاهد الثانوية

الصباح نيوز : نظمت النقابة العامة للتعليم الثانوي ونقابة متفقدي التعليم الثانوي استشارة وطنية حول إصلاح المنظومة التربوية تحت شعار "من أجل مدرسة عمومية مجانية ديمقراطية متطورة وموحّدة".
وتتضمّن هذه الاستشارة أسئلة تتعلق بالمنظومة التربوية وتشمل عشرة محاور مرتّبة على النحو التالي :
  1. المحتوى "برامج التكوين"
  2. المناهج المعتمدة
  3. التقييم
  4. النظام التأديبي
  5. الزمن المدرسي
  6. التسيير والتمويل
  7. المؤسسات النموذجية والتقنية والدامجة
  8. التكوين والتأطير
  9. الدروس الخصوصية
  10. النشاط الثقافي
كما وقع طرح موضوع الإبقاء على نسبة الـ25 % في امتحان الباكالوريا في هذه الاستشارة.
وقد أفادنا لسعد اليعقوبي الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي المنضوية تحت الاتحاد العام التونسي للشغل في اتصال هاتفي أنّ الاستشارة قد انطلقت منذ 5 أكتوبر الجاري حيث تمّ توزيعها على كافة الإطارات التربوية في مختلف المعاهد الثانوية.
وأضاف أنّه تمّ إمهالهم 15 يوما للإجابة عن هذه الاستشارة بكلّ دقّة على أن يقع فرزها في كلّ معهد على حده لإضفاء المصداقية التامة للاستشارة، قائلا أنّه سيقع تجميعها إثر ذلك على مستوى النقابات الأساسية فالجهوية فالوطنية حيث يكون الإعلان عن نتائجها في شهر ديسمبر القادم.
كما قال أنّه بعد الانتهاء من ذلك ستعرض الاستشارة للدرس من قبل الهياكل النقابية والخبرات في قطاع التعليم استعدادا لتنظيم مؤتمر وطني يصدر إثره توصيات حول رؤية الإطار التربوي لإصلاح المنظومة التربوية ويكون بذلك مشروعا يعرض على قوى المجتمع المدني من أجل صياغة مشروع وطني وفاقي.
ومن جهة أخرى، أكّد اليعقوبي أنّ هذه الاستشارة تعدّ مطلبا تاريخيا للمدرسين خاصة وأنّ معدّات النقابات كانت تعيق القيام بمثل هذه الاستشارة قبل 14 جانفي.
كما قال أنّها أوّل استشارة في تاريخ تونس بهذا الحجم وموجهة مباشرة إلى 75 ألف مدرّس في التعليم الثانوي وألف متفقد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق