الاثنين، 8 أكتوبر 2012

هذا ما أقوله لتلامذتي في الحصّة الأولى. مواطن العالَم د. محمد كشكار

هذا ما أقوله لتلامذتي في الحصّة الأولى. مواطن العالَم د. محمد كشكار 

أطرح عليكم هذا الاجتهاد الشخصي حول طرق التدريس و أعرضه عليكم للنقد لأن النقد يصقل و يطور الفكرة أما الشكر فهو يخدّر العقل و يقتل الإبداع

أقول لتلامذتي في الحصة الدراسية الأولى في أول السنة ما يلي
أهلا و سهلا بكم في قسمكم و معهدكم و أتمني لكم عاما سعيدا سوف يتوج بالنجاح إن شاء الله و إن عملنا معية لتحقيق ذالك
بعد التحية, أعرّف بنفسي: أنا أستاذ علوم الحياة و الأرض, عينوني منذ 37 سنة أستاذا لتدريس هذه المادة و منحوني بكل مجانية "ترخيصا للتدريس مدي الحياة دون قيد أو شرط" و ما زلت أمارس هذه المهنة بكل رغبة و لذة التدريس. آليت علي نفسي أن أحسّن مستواي العلمي و البيداغوجي و التعلمي  لذلك لا زلت حتى الآن أتعلم مثلكم و أتعلم منكم أيضا و أنا علي قاب قوسين أو عامين من التقاعد
نمر الآن إلي المهم و هو "العقد ألتعلمي"  الذي يربط بيني و بينكم و هو عقد ضمني غير مكتوب و مسكوت عنه من جل مدرسي الابتدائي والثانوي و العالي دون قصد


سأحاول شرح هذا العقد حتى تتبين الحقوق من الواجبات

v    سنبدأ ببعض الحقوق التي كفلها لكم القانون و لا تتمتعون بها فعليا إما بتقصير منكم أو بتعسف من غيركم

  • أول حق هو حقكم في الاحترام الكامل من طرف المدرس و الإدارة و العملة، يعني ممنوع اللمس و الضرب 
 و السب و الشتم و الإقصاء المجاني و تخفيض العدد و التدخل في الشؤون الخاصة و التشهير بالأخطاء
  •  ثاني حق هو حقكم في فهم الدرس حتى و إن أدى الأمر إلي تأخير في البرنامج
  • ثالث حق هو حقكم في نقاش العدد الذي يسند إليكم و مقارعة الأستاذ الحجة بالحجة بكل أدب و لياقة


v    و لكم  بعض الواجبات

  • أول واجب هو احترام المدرس و ليس تقديسه لأنك لو لم تحترم المدرس فلن تتركه يقوم بواجبه و لن تستفيد من علمه و لو قدسته فلن تستفيد أيضا لأنك ستصدق كل ما يقوله و أنت مسلوب الإرادة و العلم لا يطلب التقديس بل يطالب بالنقد فهو مبني علي الخطأ  و الصواب
  • ثاني واجب هو عدم التأخر الزمني في الحضور و عدم تعطيل سير الدروس و الانتباه لكل ما يقوله الأستاذ أو التلاميذ المتدخلون في القسم
  • ثالث واجب هو مراجعة الدروس في المنزل ليس لأن المدرس كلفك بها فقط بل لأن المعلومات لا تفهم و لا تستقر في الذاكرة إلا بالمراجعة و الهضم الشخصي المتأني و القيام بالتمارين و الذكاء يكتسب و لا يورّث


v    أعود بعد ذكر بعض الحقوق و بعض الواجبات إلي طريقتي الخاصة في العمل و التعامل مع التلاميذ و هي وليدة تجربة و علم حيث أقول لهم

  • لن أستعمل سلاح العقوبات المدرسية التأديبية مهما فعلتم حتى و إن وصل الأمر إلي التعرض لي في الشارع رغم إيماني الراسخ بأن انعدام الانضباط في المعهد قد يمثل صورة من صور إهمال تربية التلميذ. اشطبوا إذا بالأحمر كلمة " عقوبة" علي الأقل معي أنا، لأنني لست مسؤولا عن زملائي و لا عن الإدارة و لا عن الوزارة. و هذا الموقف من العقوبة ليس طيبة و لا كرما مني بل هو موقف علمي مبني علي اطلاع واسع علي تجارب تربوية في مجتمعات أخري. و كلامي هذا لا يعني البتة التشجيع علي التسيب لهذا سأقترح عليكم بعض الإجراءات، إن وافقتم عليها فستقوم مقام القانون بيننا: يقصي من القسم كل تلميذ  يعطل سير الدرس و لا يستجيب لتحذيرات المدرس المتكررة و كل من يقل أدبه علي زميله أو علي المدرس. الحكمة من هذا الإجراء هو حماية الأكثرية من أخطاء الأقلية و تجنيب التلاميذ الوضعيات غير الحضارية و غير التربوية كالمواجهة الكلامية بين المدرس و التلميذ في القسم. بعد خروج التلميذ يهدأ المدرس و يواصل درسه و يهدأ التلميذ خارج القسم. فإذا كان المدرس مخطئا، يدعو التلميذ إلي الرجوع للقسم و يعتذر له أمام الملأ و إذا كان التلميذ مخطئا، يرجع للقسم بعد دقائق و يطلب العفو من المدرس و يواصل التعلّم. يسند واحد علي عشرين لكل من يضبط في محاولة أو عملية غش في الامتحان لأنه سيتفوق علي زملائه دون وجه حق و سيأخذ عددا مرتفعا لا يدل على مستواه العلمي الحقيقي و قد يعلمه هذا السلوك غير التربوي الكسل و الاعتماد على الحيلة لتحقيق النجاح. و لن أحيله على مجلس التربية لأن لا يعاقب على جرم شجعته الظروف المحيطة على ارتكابه بسبب الضغوطات الخارجة عن نطاقه مثل اكتظاظ القسم و طول البرنامج أو عدم ملائمة هذا الأخير لاهتمامات التلميذ

  • سأقترح عليكم بعض الأدوات المدرسية و أترك لكم حرية اختيار النوعية الغالية منها أو الرخيصة حسب إمكانياتكم المادية إلا الكتاب المدرسي فهو إجباري و ضروري و سنستعمله في القسم و في المنزل للاستفادة من المعلومات و التمارين. تمنيت لو كان الكتاب اختياريا أيضا مثل ما هو موجود في البلدان المتقدمة

  • ألاحظ دائما مستوي متواضعا في اللغة الفرنسية لدي تلاميذ السنة أولى الثانوي بسبب التعريب الكامل في التعليم الأساسي [في تونس يدوم التعليم الأساسي تسع سنوات من الأولى أساسي إلى التاسعة أساسي يعني مرحلة الابتدائي و مرحلة الإعدادي, يدرس التلاميذ باللغة العربية الرياضيات و الفيزياء و التقنية و علوم الحياة و الأرض] لذلك ألفت انتباهكم إلي أهمية هذه اللغة في تكوين مستقبلكم الدراسي و ليس أدل علي ذالك أنكم في مرحلة الثانوي تدرسون بالفرنسية الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و التقنية و علوم الحياة و الأرض و الإعلامية و في مرحلة الجامعة  تدرسون بالفرنسية أيضا الطب و الهندسة والطيران و كل الشعب العلمية دون استثناء. لا تتجاهلون إذا اللغة الفرنسية لأن لا يتجاهلكم العلم الحديث. و أحسن طريقة لتحسين مستواكم هو استعمالها في القسم و خارج القسم. لا تغفلوا أيضا تعلم اللغة الأنقليزية فهي اللغة العالمية الأولى. أما اللغة العربية فهي هويتكم و لغتكم الأصلية و أوصيكم بها خيرا لأن اللغة يفرضها رجالها و نساؤها و تقدم بلدانها و ازدهار تراثها

  • أرى أن "خطأ التلميذ في القسم" أصبح يُعتبر إيجابيا و هو محرك الدرس. كان وضع الخطأ سلبيا في المنظومة التربوية فأصبح الآن ايجابيا. فكلما أخطأ التلميذ أكثر، استفاد هو و زملاؤه أكثر، و نجح الدرس أكثر


  • أما تقييم الامتحانات فيخضع إلى ضوابط علمية : لديكم ثلاثة فروض كل ثلاثة أشهر, فرض في الأشغال التطبيقية داخل القسم و فرض مراقبة بنصف ساعة يحتوي علي أسئلة مباشرة حول الثلاث دروس الأخيرة و فرض تأليفي في آخر الثلاثي يتكون من أسئلة تخص الذاكرة و الفهم و الرسم و الملاحظة و خاصة توظيف المعلومات

  •  أرى أن من حق التلميذ المطالبة بمقياس الإصلاح في بداية الامتحان حتى يستفيد منه أثناء الإجابة و عند الإصلاح


  • يوجد - كما تلاحظون داخل القاعة - مخبر إعلامية خاص بعلوم الحياة و الأرض، و هو الوحيد في المدارس الإعدادية و المعاهد غير النموذجية في الجمهورية التونسية. سنحاول استغلال الحاسوب و الاستفادة من  مزاياه المفقودة عند المدرس وفي الكتاب المدرسي التونسي و هي كثيرة نذكر منها علي سبيل الذكر  لا الحصر : الحاسوب لا يضرب و لا ينهر. الحاسوب لا يتعب و لا يمل من الإعادة و التكرار. الحاسوب يوفر  أستاذا افتراضيا تحت الطلب في المعهد و الشارع و المنزل و في القطار إن شئتم. يوفر أستاذا افتراضيا يختاره التلميذ من تونس أو من الصين. يملك الأستاذ الافتراضي في الحاسوب من المعلومات ما لا يملكه كل أساتذة العالم مجتمعين. يقدم الأستاذ الافتراضي في الحاسوب صورا علمية تفوق ألف مرة في الدقة و الوضوح و الألوان ما يقدمه الكتاب المدرسي التونسي الوحيد و الإجباري. يجعل الأستاذ الافتراضي القلب ينبض في الحاسوب أمام عينيكم و يحيي افتراضيا العظام و هي رميم فتري الديناصور يقفز و يطير

البصمة الفكرية للـد. م. ك
بكل شفافية، أعتبر نفسي ذاتا حرة مستقلّة مفكرة  و بالأساس مُنتقِدة، أمارس قناعاتي الفكرية بصورة مركبة، مرنة، منفتحة، متسامحة، عابرة لحواجز الحضارات و الدين و العرق و الجنس و الجنسية و الوطنية و القومية و  الحدود الجغرافية أو الأحزاب و الأيديولوجيات
على كل مقال سيء، نرد بمقال جيد، لا بالعنف المادي أو اللفظي أو الرمزي

Mes deux principales devises dans la vie, du moins pour le moment :

-         Mohamed Kochkar : faire avec les conceptions non scientifiques (ou représentations) pour aller contre ces mêmes conceptions et en même temps auto-socio-construire à leurs places des conceptions scientifiques.

-         J. P. Sartre : Les idéologies sont liberté quand elles se font, oppression quand elles sont faites.

إمضاء جديد و محيّن للـ د. محمد كشكار

مواطن العالَم (أعتذر لكل المواطنين في العالَم غير الغربي على فعله و يفعله بهم حتى الآن، إخوانهم في الإنسانية، المواطنون في العالَم الغربي)، مسلم (أعتذر لكل المواطنين غير المسلمين على ما فعله بهم أجدادي المسلمون)، عربي (أعتذر لكل المواطنين غير العرب على ما فعله بهم أجدادي العرب) تونسي (أعتذر لكل المواطنين التونسيين على ما فعله بهم نظام بورقيبة و نظام بن علي طيلة سنوات الجمر الخمسة و خمسين)، "أبيض- أسود" البشرة (أعتذر لكل المواطنين السود في  العالَم  علىِ ما فعله أجدادي البيض بأجدادي السود)، يساري غير ماركسي (أعتذر لكل المواطنين غير اليساريين و لليساريين غير الماركسيين في  العالَم  علىِ ما فعله بهم رفاقهم الماركسيون اللينينيون الستالينيون الماويون)، و غير منتم لأي حزب أو أي أيديولوجيا ( أعتذر لكل المواطنين غير المنتمين حزبيا أو أيديولوجيا في العالَم عن كل خطأ ارتكبته في حقهم الحكومة و المعارضة و المتعاطفين معهما




تاريخ أول نشر على النات
حمام الشط في 27 نوفمبر 2008


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق