الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

قريبـا لجنة تحقيق في المندوبيـة الجهـويـة للتعليـم بمدنـين

التونسية : تم بمقر ولاية مدنين النظر في مطالب عملة التربية الذين هدّدوا بالدخول في إضراب بكافة أنحاء الولاية وذلك إثر برقية إضراب صادرة عن علي العدواني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بمدنين والتي أكدت دخول العملة في إضراب.
وقد تم خلال هذه الجلسة التفاوض حول عدة ملفات مهمة بجهة مدنين  تشغل عملة التربية هناك وقد تمسّك الطرف النقابي بتوفير حماية للمندوبية الجهوية للتعليم وكافة المؤسسات التربوية الراجعة إليها بالنظر. كما تم الاتفاق على دعوة وزارة الإشراف إرسال لجنة للتحقيق قصد تحميل المسؤوليات في التجاوزات الحاصلة وملفات الفساد داخل المندوبية. 

تمكين تلاميذ التاسعة إعدادي تقني من الالتحاق بالتعليم الثانوي



معلومها الشهري يتراوح بين 15 و20 دينارا: لماذا لا تتدخل الجمعيات للتكفل بنفقات دروس التدارك لأبناء العائلات المعوزة؟

الصباح : بتفاوت زمني في انطلاق دروس التدارك والدعم بالمدارس والمعاهد الثانوية تسجل المؤسسات التعليمية تباعا هذه الفترة استئناف تنظيم هذه الحصص الرامية بالأساس إلى تدارك النقص الملاحظ في المكتسبات لدى التلاميذ.
 ويتم ذلك عبر تخصيص أربع حصص شهريا بمعدل ساعتين للحصة الواحدة في المواد الرئيسية.
 ويتراوح معلوم هذه الدروس التي تقدم داخل الفضاء المدرسي بين 15 و20 دينارا للمادة الواحدة في المستويين الإعدادي والثانوي.
ولئن تعتبر الجهات المشرفة على تنظيم هذه الحصص المعلوم رمزيا مقارنة بالمبالغ المعتمدة في إطار الدروس الخصوصية الخارجة عن نطاق المعهد أو المدرسة فإنه يبقى ثقيلا على العائلات محدودة الدخل وحتى المتوسطة باعتبار حاجة منظوريها من التلاميذ إلى تعزيز مكتسباتهم وتحسين قدراتهم على الاستيعاب في أكثر من مادة. وبالنظر إلى عدد الأبناء المزاولين لدراستهم في العائلة الواحدة فإن حجم المعلوم يصبح مرهقا للميزانية. والمطلوب أن تراعى في هذا ضيق إمكانيات الأسر المعوزة وتخصيص أبنائها بمجانية متابعة هذه الدروس. مع توجيه الدعوة إلى الجمعيات الناشطة في الحقل التربوي والاجتماعي إلى تبني مجموعة من التلاميذ من الشرائح الاجتماعية ضعيفة الدخل والتكفل بنفقات هذه الدروس التي تبقى مفيدة وذات جدوى في إيصال المعلومة البيداغوجية واستيفاء الدرس إذا ما توفرت لها الظروف المادية الملائمة لاحتضانها ولا سيما على مستوى توزيع عدد التلاميذ المتابعين لها بالفصل الواحد. ومن حيث اختيار توقيتها وتجنب تحويلها إلى حصة ضغط جديدة على جدول أوقات الدراسة اليومي.
شفافية مالية
في هذا الصدد صدر مؤخرا عن وزير التربية منشور أبقى على التراتيب السابقة في تنظيم دروس التدارك لكنه أقر توزيعا جديدا لما سمي بالمكافآت ذات الصلة مع التنصيص على الآليات الضامنة لشفافية المراقبة والمحاسبة المالية.
 يذكر أنه بعد أن خرج تنظيم هذه الدروس بعد الثورة عن إشراف منظمة التربية والأسرة أصبحت عائداتها موزعة بالمدرسة الابتدائية بنسب متفاوتة على المدرسين القائمين بها بنسبة 80% والمشرفين على تنظيمها وتسييرها بنسبة 10% وعلى العملة نظير الخدمات التي يقدمونها 5%. مع تنزيل 5% لفائدة صندوق العمل التنموي بالمدرسة لدعم الموارد الذاتية للمدرسة.
وباعتبار أن المدرسة لا تتمتع بالاستقلالية المالية فإن مراقبة موارد الصندوق يخضع للمندوبية الجهوية للتربية.
 وبخصوص توزيع عائدات الدروس بالمعاهد والإعداديات فإنه تعتمد ذات المقاييس لكن لتوفرها على مرونة في التصرف المالي فإن 5 بالمائة المخصصة لدعم حاجيات المؤسسة يقع تنزيلها بميزانية المعهد في باب الموارد الذاتية من قبل العون المحاسب.
وشدد المنشور على ضرورة "مسك دفتر حسابات مرقم وممضى من قبل المندوب الجهوي للتربية واستعمال الوثائق ذات الصلة دون سواها والاحتفاظ بجميع مؤيدات مختلف العمليات".
لا شك أن المداخيل المتأتية من هذه الدروس هامة لذا وجب توظيف الجانب العائد لموارد المؤسسة في ما يفترض أن تخصص له من إنجاز بعض أشغال الصيانة والتعهد وتنويع الأنشطة. وإحكام التصرف فيها وفق ضوابط الشفافية اللازمة.

فائض أساتذة المعهد يواصلون اعتصامهم للأسبوع الثاني

الصباح : واصل أعضاء الأسرة التربوية بمعهد فائض اعتصامهم للأسبوع الثاني على التوالي داخل مقر الإدارة الجهوية للتعليم بسيدي بوزيد وذلك احتجاجا على الانتهاك الصارخ لحرماتهم الجسدية والمعنوية وما يتعرضون إليه من تهديدات مباشرة
ومؤامرات تحاك ضدهم وتشويه ومغالطات تنال من سمعتهم وكرامتهم حسب ما تضمنه البيان التوضيحي الصادر في الغرض الذي طالبوا من خلاله برد الاعتبار ومحاسبة مقتحمي المعهد والمعتدين على الأساتذة وتوفير الحماية اللازمة لهم بالإضافة إلى فتح تحقيق جدي في ملابسات الأحداث الأخيرة وتعهد إدارة الإشراف بالتزاماتها التي وردت في محضر الاتفاق.
و ذكر المعتصمون في تصريح لـ"الصباح" أنهم طرقوا كل الأبواب واتصلوا بالسلط الجهوية المسؤولة لكنهم لم يتلقوا أي تجاوب سوى الصد والصمت والتقاعس في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتباطؤ في محاسبة المخالفين كما أكدوا رفضهم القطعي العودة إلى المؤسسة في الوقت الحالي على خلفية ما لحقهم من حيف وإهانة لتتواصل عليهم فصول جديدة من رواية التهديد والعنف، محملين الأطراف الإدارية والأمنية المسؤولية الكاملة عن كل ذلك وما ينجر عنه من تعطيل لسير الدروس في المعهد منذ 18 أكتوبر الجاري. ودعا الموقعون على البيان إلى إيقاف هذه المهزلة غير المسبوقة خاصة الحملة الشرسة المنظمة التي طالتهم في حرماتهم وكرامتهم كأساتذة وإطار إشراف تربوي والإسراع ببلورة المقترحات والحلول العملية الكفيلة بتجاوز تداعيات الوضعية القائمة بما يضمن استئناف الدروس في ظروف طبيعية وآمنة.

حول تنظيم دروس التدارك أو الدعم منشور عدد 94-01-2012 حول تنظيم دروس التدارك أو الدعم


توقّف الدروس بمعهد مصطفى الفراتي بطريق المحارزة

JS : توقّفت الدروس نهار اليوم الثلاثاء 30 أكتوبر بمعهد مصطفى الفراتي بطريق المحارزة حسبما أفادنا به بعض الاولياء الذين أبدو غضبهم و طالبوا بنقلة منظوريهم إلى معاهد اخرى بما ان المعهد المذكور لم يعد لنشاطه الطبيعي منذ إنطلاق السنة الدراسية الحالية و تعود أسباب هذا التوقف حسب تصريحاتهم إلى رفض الأساتذة لمديرة المعهد المنصّبة حديثا وتهديدهم بمقاطعة الدروس قبل عطلة عيد الإضحى في صورة تواصل تواجد هذه المديرة على رأس المؤسّسة و بمجرّد العودة و مواصلة المديرة لنشاطها دخل الأساتذة في إضراب عن العمل يدفع ثمنه التلامذة الأبرياء . فمتى ستتدخّل الإدارة الجهوية للتعليم و تعمل على إيجاد حلّ لهذا الإشكال القائم ؟ 

رائد عدد : 083 بتاريخ 19/10/2012

بمقتضى أمر عدد 2383 لسنة 2012 مؤرخ في 9 أكتوبر 2012.
كلّفت السيدة زينب الزغواني حرم الكتاري، الأستاذ الأول للتعليم الثانوي، بمهام مدير مساعد للتقييم والجودة بإدارة التقييم والجودة وتكنولوجيات المعلومات والاتصال بالمندوبية الجهوية للتربية بأريانة. 

بمقتضى أمر عدد 2384 لسنة 2012 مؤرخ في 9 أكتوبر 2012.
كلّف السيد محمد مراد بوعقة، أستاذ التعليم الأول فوق الرتبة، بمهام مدير مساعد للموارد البشرية بالكتابة العامة بالمندوبية الجهوية للتربية بتوزر.

بمقتضى أمر عدد 2385 لسنة 2012 مؤرخ في 9 أكتوبر 2012.
كلّف السيد مصطفى شوشان، المتفقد الأول للمدارس الابتدائية، بمهام مدير مساعد للتدريس والتكوين والتقييم بالمرحلة الابتدائية بالمندوبية الجهوية للتربية بالمهدية.

بمقتضى أمر عدد 2386 لسنة 2012 مؤرخ في 9 أكتوبر 2012.
كلّفت السيدة نعمة المازني، الأستاذ الأول للتعليم الثانوي، بمهام مدير مساعد للحياة المدرسية وشؤون التلاميذ بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي بإدارة المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بالمندوبية الجهوية للتربية بتوزر.

بمقتضى أمر عدد 2387 لسنة 2012 مؤرخ في 9 أكتوبر 2012.
كلّفت السيدة منيرة بن عمر حرم العياري، حافظ مكتبات أو توثيق، بمهام رئيس مصلحة التصرف في الأعوان بالمدارس الابتدائية بالكتابة العامة بالمندوبية الجهوية للتربية بالمهدية.

بمقتضى أمر عدد 2388 لسنة 2012 مؤرخ في 9 أكتوبر 2012.
كلّف السيد محمد سامي طن، أستاذ التعليم الثانوي، بمهام رئيس مصلحة المناظرات والامتحانات المهنية بالكتابة العامة بالمندوبية الجهوية للتربية بالمهدية.

بمقتضى أمر عدد 2389 لسنة 2012 مؤرخ في 9 أكتوبر 2012.
كلّف السيد عماد الحلواني، المتصرف المستشار، بمهام رئيس مصلحة الميزانية والإشراف المالي على المؤسسات بالكتابة العامة بالمندوبية الجهوية للتربية بالمهدية.

بمقتضى أمر عدد 2390 لسنة 2012 مؤرخ في 9 أكتوبر 2012.
كلّفت السيدة نزهة المانع، أستاذ تعليم ثانوي، بمهام رئيس مكتب العلاقات مع المواطن بالمندوبية الجهوية للتربية بصفاقس 2.
عملا بأحكام الفصل 28 من الأمر عدد 2205 لسنة 2010 المؤرخ في 6 سبتمبر 2010 تتمتع المعنية بالأمر بالمنح والامتيازات المخولة لرئيس مصلحة إدارة مركزية.

بمقتضى أمر عدد 2391 لسنة 2012 مؤرخ في 9 أكتوبر 2012.
كلّف السيد نجيب كمون، أستاذ أول للتعليم الثانوي، بمهام رئيس مكتب التخطيط والإحصاء بالكتابة العامة بالمندوبية الجهوية للتربية بصفاقس 2.
عملا بأحكام الفصل 28 من الأمر عدد 2205 لسنة 2010 المؤرخ في 6 سبتمبر 2010 يتمتع المعني بالأمر بالمنح والامتيازات المخولة لرئيس مصلحة إدارة مركزية.

رائد عدد : 084 بتاريخ 23/10/2012

بمقتضى أمر عدد 2491 لسنة 2012 مؤرخ في 12 أكتوبر 2012.
سمّي السيد بلقاسم لسود، المتصرف الأول بالمركز الوطني البيداغوجي، رئيسا مديرا عاما للمركز الوطني البيداغوجي

بمقتضى أمر عدد 2492 لسنة 2012 مؤرخ في 12 أكتوبر 2012.
كلّف السيد مولدي قاسمي، المتفقد العام للتربية، بمهام مندوب جهوي للتربية بتطاوين.
عملا بأحكام الفصل الرابع (جديد) من الأمر عدد 1005 لسنة 2011 المؤرخ في 21 جويلية 2011 المتعلق بتنقيح الأمر عدد 2205 لسنة 2010 المؤرخ في 6 سبتمبر 2010، يتمتع المعني بالأمر بالمنح والامتيازات المخولة لمدير عام إدارة مركزية.

بمقتضى أمر عدد 2493 لسنة 2012 مؤرخ في 12 أكتوبر 2012.
كلّف السيد المختار بن حرب، أستاذ التعليم الأول فوق الرتبة، بمهام مندوب جهوي للتربية بتونس 2.
عملا بأحكام الفصل الرابع (جديد) من الأمر عدد 1005 لسنة 2011 المؤرخ في 21 جويلية 2011 المتعلق بتنقيح الأمر عدد 2205 لسنة 2010 المؤرخ في 6 سبتمبر 2010، يتمتع المعني بالأمر بالمنح والامتيازات المخولة لمدير عام إدارة مركزية.

بمقتضى أمر عدد 2494 لسنة 2012 مؤرخ في 12 أكتوبر 2012.
سمّي المتفقدون الأولون للمدارس الابتدائية والمتفقدون الأولون للمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية الآتي ذكرهم في رتبة متفقد عام للتربية :
ـ مجيد شارني،
ـ عبد الحفيظ عبيدي،
ـ كمال الحجام،
ـ فتحي الوذرفي،
ـ نصر الدين الدريدي،
ـ عبد الجليل صيود،
ـ عادل الحداد،
. عبد العزيز الباجي عكاز،
ـ عبد اللطيف بن حمادو،
ـ شادية بلعيد حرم المحيرصي،
ـ محمد الصالح بوعزيزي،
ـ محمد محسن التليلي،
ـ بوبكر حريزي،
ـ المختار الجبالي،
ـ رضا الساسي،
ـ رشاد شبيل،
ـ محمد زهير صالحي،
ـ عبد المجيد الزريعة،
ـ محمد رداوي،
ـ راشد الدواري.

بمقتضى أمر عدد 2495 لسنة 2012 مؤرخ في 12 أكتوبر 2012.
سمّي المستشارون الأول في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي الآتي ذكرهم في رتبة مستشار عام في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي :
ـ منصف الخميري،
ـ فاطمة المديوني،
ـ سلسبيل بسباس،
ـ سامي بالحبيب،
ـ رحومة محضاوي،
ـ الحسين الورغي،
ـ الشاذلي الرحيمي.

بمقتضى أمر عدد 2496 لسنة 2012 مؤرخ في 12 أكتوبر 2012.
سمّي المستشارون في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي الآتي ذكرهم في رتبة مستشار أول في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي :
ـ بسمة بن كاملة عطية،
ـ سعيد الطرابلسي،
ـ رضا الشتيوي،
ـ سعاد الساحلي،
ـ كمال ساكري.

بمقتضى أمر عدد 2497 لسنة 2012 مؤرخ في 12 أكتوبر 2012.
سمّي المحللان المركزيان الآتي ذكرهما في رتبة محلل رئيس :
ـ عبد اللطيف الشعبوني،
ـ محمد زين العابدين البحري.


تحوير وزاري هذا الأسبوع :عبد السلام والشخاري ومعطر وعبيد أبرز الراحلين


تونس - الساعة
أكدت  مصادر مقربة من رئاسة الحكومة أن تغيرا وزاريا سيتم بحر هذا الأسبوع ولن  يمس من وزارات السيادة سوى وزارة الخارجية .
وهناك دلائل قوية على أن  التحوير الوزاري سيشمل وزارات التربية (عبد اللطيف عبيد) والتشغيل (عبد الوهاب معطر) والبيئة (مامية البنا) والصناعة (محمد الأمين الشخاري) والخارجية (رفيق بن عبد السلام) إضافة إلى تعيين وزير جديد للمالية لتعويض الوزير المستقيل حسين الديماسي...
هذا ويتجه الأمر إلى المحافظة على نفس التوازنات السياسية للمحاصصة بين الأحزاب الثلاثة المكونة لحكومة الترويكا....(3 وزارات تابعة للنهضة وهي الخارجية والصناعة والبيئة و2 وزارات للتكتل وهي التربية والمالية ووزارة تابعة للمؤتمر وهي التشغيل.

الاثنين، 29 أكتوبر 2012

التحاق القيمين الأول بمراكز العمل انطلاقا من غرّة نوفمبر

وات : أفادت وزارة التربية في بلاغ لها، أن كل المقبولين في المناظرة الخارجية بالملفات لانتداب قيمين أول دورة 2011 سيتم تعيينهم تباعا بمراكز عملهم الراجعة بالنظر إلى المندوبيات الجهوية للتربية المعنية وذلك بداية من يوم الخميس 25 أكتوبر 2012 بحيث يباشرون عملهم في المراكز التي سيعينون بها انطلاقا من غرة نوفمبر 2012 وبعد استكمالهم للوثائق التالية:
-نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
-نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من الشهادة العلمية أو ما يعادلها بالنسبة إلي الشهادات الأجنبية
-مضمون من سجل السوابق العدلية بطاقة عدد3 لم يمض على تاريخ تسليمه أكثر من ثلاث أشهر أو نسخة من وصل إيداع في انتظار تسليم البطاقة عدد 3
-مضمونان من دفاتر الحالة المدنية لم يمض على تاريخ تسليمهما أكثر من سنة
-شهادة طبية لم يمض على تاريخ تسليمها أكثر من ثلاثة أشهر تثبت أن المترشح تتوفر فيه المؤهلات البدنية
والذهنية لممارسة وظيفته بكامل تراب الجمهورية
-صورة شمسية
-بالنسبة للمتزوجين نسخة من عقد الزواج

تونس- النقابة العامة لعملة التربية: إضراب يوم 6 نوفمبر لايزال قائما..

الرقمية : أصدر الإتحاد العام التونسي للشغل برقية إضراب في قطاع عملة التربية أمضاها حفيظ حفيظ الأمين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية.
وأكد عبد الحفيظ الديناري كاتب عام النقابة العامة لعملة التربية انه طالما لم تتحقق المطالب العالقة التي كانت محور اتفاق 19 اكتوبر 2011 و21 فيفري 2012 فان الاضراب المقرر ليوم الثلاثاء 6 نوفمبر يظل قائما..

توزر المدرسة الإعدادية النموذجية بلا مبيت!

الصباح : كان لأحداث مدرسة إعدادية نموذجية بتوزر الوقع الإيجابي في أوساط العائلات بالجهة بصفة عامة حيث تعزز النسيج التربوي منذ مفتتح هذه السنة الدراسية بهذا المولود الجديد الذي يحتضن 50 تلميذا وتلميذة من بين المتميزين من أبناء الجهة.
وتنضاف هذه المؤسسة التعليمية إلى رصيد المؤسسات الأخرى في انتظار أن تتحول المدرسة الإعدادية النموذجية إلى معهد نموذجي أو معاهد وإعدادية جديدة لتوفير الرفاه التربوي ولقد تم تخصيص جزء من معهد توزر لإنشاء نواة للتعليم الإعدادي النموذجي في انتظار إدخال بعض التحسينات والتهيئة على هذا الفضاء مستقبلا كإحداث مطعم ومبيت للتلاميذ بكلفة 825 ألف دينار هذا للإشارة فإن عدد تلاميذ الابتدائي بولاية توزر يبلغ هذه السنة 11578 بزيارة قدرها 600 تلميذ عن الموسم الدراسي المنقضي في حين يبلغ عدد الفصول 529 وعدد المعلمين 656 بزيارة 30 معلما وعدد المدارس 48 مدرسة ابتدائية فيما يبلغ عدد التلاميذ بالمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية 10300 موزعين على 747 ويدرسهم 651 أستاذا بزيارة 11 أستاذا عن السنة الفارطة وتؤمهم 24 مؤسسة بين إعدادي وثانوي هذا وقد تم توزيع المدرسة الإعدادية النموذجية على 3 أقسام ويوجد بها 34 تلميذا من توزر و8 من نفطة و8 من دقاش.
نقص في عدد الطلبة ... لماذا؟
لئن انطلقت الدروس بعد إجراءات الترسيم في ظروف طيبة بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية فإن عدد الطلبة الجدد الموجهين إلى هذه المؤسسة الجامعية شهد تراجعا كبيرا مقارنة بالمواسم السابقة حيث يبلغ عدد الطلبة الجدد 70 طالبا وطالبة فيما يبلغ عدد الطلبة القدامى 300 يشرف على تدريسهم 65 إطارا في اختصاصات العلوم الاقتصادية والتصرف وتكنولوجيا الإعلامية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وقد انضافت لهذه الاختصاصات هذه السنة شعبة الهندسة المدنية في اختصاص البناء والأشغال العامة ومن جهة أخرى شهد المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بدوره إحداث الإجازة الأساسية في اللغة والآداب الفرنسية.

الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

بعد أن اتهمتهم المديرة بتعطيل حرية العمل عدم سماع الدعوى لـ4 أساتذة

الصباح : قضت أمس الدائرة الجناحية الثالثة بالمحكمة الابتدائية بأريانة بعدم سماع الدعوى العامة والتخلي عن الدعوى الخاصة في حق أربعة أساتذة تعليم ثانوي 
وهم رضا كشطبان وحسين العباسي ومعز راشيكو ودنيا عيني بعد أن وجهت اليهم سابقا تهم الادعاء بالباطل وتعطيل حرية العمل وحوكموا غيابيا بالسجن لمدة ستة أشهر.
 وكانت الأبحاث قد انطلقت في القضية خلال شهر سبتمبر 2011 تبعا لشكاية تقدمت بها مديرة المعهد الثانوي بالمنزه السادس ضدّ مجموعة الأساتذة المشمولين بالبحث ومنطلقها أن 67 أستاذا بالمعهد المذكور تقدموا بعريضة تتضمن امضاءاتهم يلفتون فيها نظر وزارة التربية الى وجود عدة تجاوزات ادارية ومالية بالمعهد الثانوي بالمنزه السادس الا أن الوزارة مكنت المديرة من العريضة فاعتمدتها كوثيقة لتتقدم بشكاية الى وكالة الجمهورية ضدّ الأساتذة المتهمين على أساس أنهم عطلوا سير الدروس واتهموها باطلا.

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

تلامذة المنستير يخرجون في مسيرة احتجاجية

في الثلاثاء, 23 أكتوبر 2012 علي الساعة 11:40:00

 كلمة : نظم منذ حين تلاميذ معاهد مدينة المنستير مسيرة انظم اليها عدد كبير من المواطنين اضافة الى المعاهد النموذجية و حتى تلاميذ القطاع الخاص مطالبين الحكومة بالايفاء بالتزاماتها تجاه شعبها و الاسراع بوضع خارطة طريق للخروج مما اعتبروه مازقا سياسيا. احد المشاركين في المسيرة افاد راديو كلمة ان المسيرة ليست من تنظيم أي طرف سياسي انما هي تعبير عن احساس التلاميذ بخطورة المرحلة و ضرورة ايجاد مخرج سياسي لها. و لا تزال المسيرة تجوب شوارع مدينة المنستير الى حد الان و تتجه مباشرة صوب مقر الولاية دون حدوث أي مصادمات مع قوات الامن التي تراقب التحرك عن كثب.

تعزيزات أمنية مكثفة و تعطل الدروس بعدد من المؤسسات التربوية بقفصة

كلمة : إنتشرت صباح اليوم 23 اكتوبر أمام أغلب المؤسسات العمومية بولاية قفصة وحدات أمنية و عسكرية و ذلك على إثر خروج مسيرة إحتجاجية تلمذية من المعهد الثانوي إبن رشد في إتجاه المعهد المختلط بالمدينة .
و يذكر أن هذه المسيرة التي تصدت لها قوات الأمن دون وقوع مواجهات تسببت في تعطل الدروس ب 3 معاهد ثانوية و لم يتسن للأساتذة بهذه المؤسسات التربوية إجراء الإختبارات المبرمجة لليوم .
علما أن هذه المسيرة التي نظمتها مجموعة من التلاميذ لم تلق تجاوبا مع مواطني و مواطنات الولاية.

مثَلُ وزارة التربية كمثَلِ "من يهدي نظارات طبية إلى ضرير". مواطن العالم د. محمد كشكار

تكوين المدرسين في الإعلامية قبل تكوينهم في الإبستومولوجيا و علم نفس الطفل، مثَلُه كمثَلِ"من يهدي نظارات  طبية إلى ضرير". مواطن العالم د. محمد كشكار

أنزلت وزارة التربية و التعليم التونسية أخيرا منشورا يحث المدرسين ابتدائي و إعدادي و ثانوي على التكون في مجال الإعلامية [ استعمال الحاسوب و البرمجيات و السبورة التفاعلية لأغراض التدريس في القسم ( .Les T.I.C.E). احتج المدرسون النقابيون على الوزارة و عارضوا التكوين في العطل المدرسية و طالبوا بأجر مناسب للمدرس المكوّن بكسر الواو
سبق لي أن عملت مكونا لأساتذة علوم الحياة و الأرض لمدة عامين. يستغرق إعداد حصة التكوين نصف شهر تقريبا. أعرضها و أناقشها مع الزملاء خلال أربع ساعات. أتقاضى على كل ساعة تقريبا دينارين و نصف [ما يقابل دولارين تقريبا]. هل أجرُ عشرة دنانير يساوي جهد نصف شهر من البحث و التنقيب؟ عندما تستدعي الوزارة محاضرا جامعيا لتكوين أساتذة الثانوي أو معلمي الابتدائي تغدق عليه في الحصة الواحدة من 100 إلى 200 دينار. أنا أحترم العلم و العلماء و الأساتذة الجامعيين و الناس أجمعين و أطالب بمساواة المكونين في الأجر خاصة أن الكثير من المكونين من أساتذة الثانوي حاصلين على شهائد مرحلة ثالثة مثل الماجستير و الدكتورا
أرجع الآن إلى موضوعي الأصلي الذي من أجله أكتب هذا المقال و هو يتمثل في تذكير الزملاء و الوزارة أن التكوين في الإعلامية مهم و لكن الأهم منه هو التكوين في العلوم الضرورية لأداء وظيفة المدرس على أحسن وجه و هي العلوم التالية: التعلّمية
 La Didactique  
و علم التقييم
  L'Évaluation
و علم نفس الطفل
  La psychologie de l'enfant
و الإبستومولوجيا
  L'Épistémologie
 و ربيبتها "إدراك عملية الإدراك
 La Métacognition
 لا تمثل الإعلامية علما بل أداة تكنولوجية عاجزة بذاتها وحدها و لا يمكن تفعيلها دون استعمال العلوم المنسية في التكوين. تحرص الوزارة على التكوين في الإعلامية فقط و تهمل العلوم الأخرى فمثلها كمثل "من يهدي نظارات طبية لضرير
أذكّر زملائي أولا و الوزارة ثانيا بأهمية العلوم المذكورة أعلاه لعل الذكرى تنفع المتعلمين
v    تهتم التعلّمية  
 La Didactique
بالمعرفة و علاقتها بالتلميذ و المدرس أكثر من اهتمام البيداغوجيا بطرق التدريس. يركّز هذا العلم خاصة على كيفية تعلم المتلقي و يعلّمه كيف يتعلّم. عدم إلمام المدرسين بهذا العلم يفسر مقولة العالم الابستومولوجي الفرنسي باشلار " المدرسون لا يفهمون أن تلامذتهم لا يفهمون

v    علم التقييم  
[  L'Évaluation
علم قائم الذات يدرّس في الجامعات. تسمح آليات هذا العلم بتقييم مكتسبات التلميذ قبل و أثناء و بعد الدرس. تساعد نتائجه على تحسين مردود المعلم و المتعلم. مثل المدرس الذي لم يدرس أكاديميا التقييم كمثل "تاجر يزن سلعة دون ميزان

v    يفتح "علم نفس الطفل
 [  La psychologie de l'enfant
 عيون المدرسين على عالم الطفولة و المراهقة و يكشف لهم "ما خفي من جبل الجليد النفسي عند التلميذ" فتتوضّح لديهم الرؤيا و يظهر لهم أن "اللامعقول في تصرفات التلميذ هو في صلب المعقول النفسي", فيعذرون حينئذ و يفهمون أسباب و عمق بعض السلوكيات التلمذية العنيفة أو الخارجة عن المألوف و يكفّون عن التعامل مع التلميذ كما يتعامل " عالم النفس السلوكي مع فأر التجارب يحدد له المدخل و المخرج في المتاهة

v    الإبستومولوجيا
 [ L'Épistémologie
 هي "مبحث نقدي في مبادئ العلوم و في أصولها المنطقية" و تهدف إلى الكشف عن الآليات و المفاهيم التي تعتمدها الثقافة في إنتاج المعرفة و نقدها. هي "معرفة المعرفة أو نظرية المعرفة العلمية". يحتاج لهذا العلم كل من يدرّس العلوم معلما كان أو أستاذا.  عندما يعرف المدرس أن العلم لم يلد كاملا بل تكوّن على مراحل و بعد أخطاء جسيمة ارتكبها العلماء العظام, حينئذ يعذر و يتسامح و يفهم أخطاء التلميذ و لا يحمّله ما لم يقدر عليه كبار العلماء و هو الفهم المباشر و السريع للمسائل المعقدة في الرياضيات و الفيزياء و علوم الحياة و الأرض

v    أما "إدراك عملية الإدراك
 La Métacognition
 فيتمثل "في التفكير في آليات التفكير و في معرفة أننا نعرف و في اختيار الطريقة الأنسب لحل المشاكل" و كما قال بيار قريكو: " لو أن الإنسان الذي يقول لا أعرف, عرف لماذا يقول لا, لكان قادرا على تحديد نعم المستقبلية" أو كما يقول المثل الصيني المشهور " لا تعطني سمكة بل علمني كيف أصطاد"  و السمكة في التعليم هي المعلومة و تعلّم الصيد هو "إدراك عملية الإدراك". أثناء "إدراك عملية الإدراك" ينشط التلميذ ذهنيا و ليس تطبيقيا و قد ثبت أن هذا النوع من النشاط الذهني البحت يسمح بالوعي و الشعور بالإجراءات و الطرق و السيرورات الذهنية الموظفة لحل المشاكل و يرسّخ اكتسابها
(  wikipédia

خلاصة القول
جل الأساتذة لم يدرسوا هذه العلوم في الجامعة و أنا اكتشفتها بعد 24 عام تدريس و الأستاذ أقل حظا من المعلم في هذا المجال و حتى من علم و تعلم لا يستطيع أن يطبق النظريات الجديدة في نظام تعليمي يعتبر الارتقاء الآلي ديمقراطية و التقشف في استعمال الطباشير حكمة. مدرسة ابتدائية دون ميزانية و ميزانية المعهد تصرف في تسخين مكاتب الإداريين و طباعة الامتحانات و المناشير. السبورة التفاعلية [Le tableau interactif  ] ليست عصا سحرية سوف تخرج تعليمنا من المحلية إلى العالمية و لن تغير بين عشية و ضحاها وضعا متخلفا و تسيبا عاما و تجهيزات مهترئة و أجورا زهيدة و بيروقراطية متكلسة و قرارات فوقية و إملاءات خارجية و خريجين عاطلين عن العمل لمدة سنوات
أنا عندي تجربة بسيطة مع توظيف التكنولوجيا الحديثة في التعليم: منذ ثماني سنوات و بضربة حظ, جهز لي وزير التربية التونسي السابق منصر رويسي مخبرا بعشر حواسيب لتدريس علوم الحياة و الأرض في معهد برج السدرية و منذ  تاريخ مغادرة الوزير للوزارة في 2001 نسوني و تركوني أتخبط وحدي دون فأرة و دون برمجيات و دون صيانة و دون تجديد الحواسيب حتى هرمت و لم تعد صالحة للاستعمال
في فرنسا لا تدرس الإعلامية كمادة مستقلة بل تستعمل كأداة تدريس في كل المواد منذ عام 2000

إمضاء د. م. ك
لا أحد مُجبر على التماهي مع مجتمعه. لكن إذا ما قرّر أن يفعل، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسانه (المجتمع)، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه. عبد الله العروي
يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه و يثقوا في خطابه أما أنا - اقتداء بالمنهج العلمي - أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات و أنتظر منهم النقد المفيد
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى و على كل مقال سيء نرد بمقال جيد، لا بالعنف اللفظي أو المادي

التاريخ
حمام الشط في 19 مارس 2010

الأحد، 21 أكتوبر 2012

وزير التربية : يُقدم توضيحات حول عطلة عيد الإضحى في المدارس والمعاهد

JS : نفى الأحد 21 أكتوبر وزير التربية عبد اللطيف في تصريح خصّ به إحدى الإذاعات أن يكون طرأ تغييرا على عطلة عيد الإضحى المبارك مثلما سبق ذكره وأكدّ أن العطلة تنطلق يوم الخميس 25أكتوبر وتنتهي الإثنين 29 بدخول الغاية أي يلتحق تلاميذ المدارس الإبتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية بأقسامهم يوم الثلاثاء 30 أكتوبر
كما بيّن الوزير أنه تمّ إدماج عطلة النصف الثلاثي الأول مع عطلة العيد
يُذكر أن وزارة التعليم العالي أصدرت بلاغا حول عطلة الطلبة في العيد وهي تنطلق الخميس 25 وتنتهي الأحد 28 أكتوبر

بيان من النابة الأساسية للتعليم الثانوي بجبنيانية



مطالب المنح و القروض الجامعية لأبناء المعلمين


السبت، 20 أكتوبر 2012

تطورات خطيرة في قضية الأستاذ المتهم بتسريب الباكالوريا

تونس (الشروق)
نظمت أمس النقابة الوطنية للتعليم الثانوي بمشاركة هيئة الدفاع عن حاتم الفقيه الأستاذ المتهم بالمشاركة في تسريب امتحان العربية في باكالوريا 2011  وعدد من المنظمات الحقوقية وعائلة الأستاذ ندوة صحفية لكشف تطورات خطيرة حول هذه القضية.


أكد لسعد اليعقوبي كاتب عام نقابة التعليم الثانوي أن مواصلة إيقاف حاتم الفقيه الأستاذ والنقابي والحقوقي هي مهزلة جديدة تُضاف الى المهازل التي حصلت بوزارة التربية مؤخرا سواء بتسريب امتحانات الباكالوريا أو السماح لتلميذين نافذين بإعادة الامتحانات لأن أحدهم قريب الوزير.

وأضاف اليعقوبي أن النقابة الوطنية للتعليم الثانوي ستصعّد في الدفاع عن المربين بصفة عامة سواء بأريانة أو نابل أوغيرهما وبصفة خاصة حاتم الفقيه لأنه على حدّ تعبيره أصبحت القضية تستهدف المربي والنقابي خاصة قائلا في هذا السياق «هناك بعض الأشخاص الذين يعتبرون خطرا كبيرا على الأمن العام ويطلق سراحهم بعد ساعة أو ساعتين، أما المربي الفاضل حاتم الفقيه يتجدّد حبسه بصفة غير قانونية ولكن أعد كل مربّي تونسي أن حقوقه لن تهضم وسندافع عن زميلنا الأستاذ والنقابي حاتم الفقيه بكل الطرق النضالية.

تجاوزات قضائية

وفي هذه الندوة الصحفية أكد المحامي يوسف لحمر الذي ينوب الأستاذ حاتم الفقيه أن هناك اعتداء صارخا على سير التحقيق في هذه القضية وذلك حسب تعبيره مضيفا أن وزارة الداخلية صرّحت يوم 16 جويلية الفارط أن موكلي تمّ إيقافه في حين أننا مازلنا يومها في التحقيق وتمّ إيقافه في ساعة متأخرة من نفس اليوم وهنا بدأنا نتأكد أن القضية مسيّسة.
وأضاف محامي الدفاع أن عملية الإيقاف غير قانونية مشيرا أيضا في هذا السياق الى أن قاضي التحقيق بتونس الذي يعلم جيدا أن القضية ليست ضمن صلاحياته الترابية ورغم ذلك تمسّك بها لمدة شهرين تخلّى عنها بتعلّة أنها تابعة لمنطقة بن عروس، وعندما اتجهنا الى قاضي التحقيق هنا استمع لحاتم الفقيه وطالب فورا بإطلاق سراحه وما راعنا إلا والنيابة العمومية تستأنف ويتواصل إيقاف الأستاذ بلا وجه حق.

وحول اتهامات وزارتي التربية والداخلية لحاتم الفقيه بأنه تلقّى مبالغ مالية ضخمة لكي يسرّب امتحان الباكالوريا أفاد محاميه أن هذه تصريحات خطيرة ومغالطة للرأي العام لأن التلاميذ الخمس الذين جاؤوا لأستاذهم ليشرح لهم درس العربية طلبوا منه درس تدارك من  الساعة السابعة مساء الى غاية منتصف الليل بمبلغ 30 دينارا لكل منهم، ولكن التصريحات العشوائية أساءت الى القضية ومجرياتها.

عائلته تسانده

عائلة حاتم الفقيه كانت موجودة في هذه الندوة الصحفية وتقول زوجته نجاة الفقيه «زوجي بريء وأنا متأكدة من ذلك ولكن أوجه رسالة الى الحكومة وأقول لهم لقد واصلتم ممارسة الظلم والدكتاتورية بعد الثورة واتهمتم زوجي زورا ولكن سنواصل جميعا الدفاع عن حقه ونطالب بالإفراج الفوري عنه لأنه مظلوم وبالنسبة الى الرأي العام أطلب منهم عدم الانسياق وراء تصريحات بعض وزراء الحكومة حول قضية زوجي وسيرى الجميع بأنه بريء ولفقت له هذه التهمة لأنه نقابي وحقوقي والجميع يشهد بدماثة أخلاقه».

حاتم الفقيه

أستاذ عربية منذ 24 سنة، يدرّس أقسام الباكالوريا، متزوج وله ثلاثة أبناء، هو نقابي وحقوقي وسياسي أوقف يوم 6 جويلية 2012 من طرف أعوان الادارة الفرعية للقضايا الاجرامية بالقرجاني وهو متهم بأنه كان يعلم أن امتحان الباكالوريا لمادة العربية الذي سرّب هو اختبار الباكالوريا مقابل مبلغ مالي وأفادت عائلته أن حالته الصحية متدهورة جدا ويعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وحمّل محاميه وزارة العدل المسؤولية في حالة وقوع أي أذى لحاتم الفقيه.

النتائج النهائية لمناظرة انتداب معلمين أول


http://exampro.edunet.tn/recrutement/instituteurs/resultat_final/



للإطلاع على النتيــجة الرّجاء إدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية

مديرة الطب المدرسي والجامعي لا علم لنا بغلق مدارس بسبب انتشار حالات الجرب أوالقمل

الصباح : إثر ما روج من أخبار حول انتشار لافت لحالات إصابة بالقمل والجرب في عدد من الأوساط المدرسية 

والحديث عن غلق إحدى المدارس لبروز هذه الأمراض بها، استوضحت "الصباح" د. منيرة قربوج مديرة إدارة الطب المدرسي والجامعي عن حقيقة الوضع الصحي في ما يتعلق بظهور بؤرالعدوى بهذه الأمراض ومدى صحة ما يتداول حول تفاقم إنتشار المرض في صفوف بعض رياض الأطفال والمدارس؟.

 كانت إفادتها مباشرة حيث قلّلت من الأخبار المضخمة لبروز هذه الأمراض معتبرة إياها من الإصابات التي لم تندثر من المشهد الصحي العام ببلادنا وتسجل حضورها سنويا في الفضاءات المغلقة من قبيل رياض الأطفال والمدارس لاسيما عند انعدام النظافة والإخلال بقواعد الصحة. ولا يقتصر بروز هذه الحالات-حسب المتحدثة- على الأوساط الشعبية بل تظهركذلك بالأحياء الراقية بحكم انتشار العدوى بفعل عامل القرب وتعايش الأطفال في فضاءات ضيقة ومغلقة.

 ونفت قربوج علمها بغلق إحدى المدارس ولا حتى بتسجيل بؤر لافتة لهذه الأمراض. والحالة الوحيدة التي تلقت فيها تقريرا في الغرض تعلقت بإفادة حول بؤرة عدوى بأحد المعاهد بجهة القيروان تم التدخل فيه لمكافحة المرض سيما أنه يضم مبيتا وتم اعتماد وسائل المكافحة المعتادة من دعم حفظ الصحة والنظافة وحرق الحشايا  وهي من آليات التدخل المألوفة لدى الفرق الصحية كلما برزت بؤرعدوى، ويكون التدخل مجانيا.

  وفي معرض حديثها عن حالات عدوى الجرب والقمل شدّدت مديرة الصحة المدرسية على أنها"من الأمراض البسيطة المعروفة بالأمراض الإجتماعية لارتباطها بنمط عيش المجموعات السكانية. ولم تغب البتة عن الوضع الصحي العام وتبقى من الأمراض اليسيرة المقاومة عند ظهورها.." مشيرة في هذا الصدد إلى أن السيطرة على عدوى انتشارها أيسر بكثير من "القريب" خاصة أن الإدارة العامة للصحة الأساسية تتوفر على برنامج وطني"للأمراض الإجتماعية" والتدخل السريع والناجع عند ظهور بؤر إصابة.

  على كل تبقى أنجع سبل التوقي والعلاج من عدوى الجرب والقمل  في الحرص على احترام قواعد نظافة المحيط وحفظ الصحة العامة وحرص العائلات على النظافة الجسدية لأبنائها.

 ومع تواصل تراكم الأوساخ وانتشار مصبات الفضلات في عديد الأحياء والمناطق لا يمكن للمرء إلا أن يتساءل عن مدى اهتمام وزارة البيئة بالتدهور الخطير للوضع البيئي ومساهمته في انتشار الأمراض والحشرات.

المكناسي اصابة 38 تلميذا في اصطدام حافلة بجرار

الصباح : جد مساء أمس الأول  بمعتمدية المكناسي من ولاية سيدي بوزيد حادث مرور حادث مرور تمثل في اصطدام حافلة بجرار وخلف 38 جريحا كلهم تلاميذ
وتجدر الإشارة الى أن حافلة كانت قادمة من المكناسي وتقل تلاميذا كانوا في طريقهم إلى محلات سكناهم بإحدى القرى القريبة من المنطقة فاصطدمت بجرار فلاحي كان قادما من الاتجاه المعاكس مما أدى الى اصطدام الحافلة بدورها بشاحنة أخرى.
وخلف الحادث سقوط 38 جريحا تم نقل بعضهم  إلى مستشفى  المكناسي فيما نقل البعض الآخر ممن كانت إصاباتهم خطيرة إلى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد.

حُمّى الدروس الخصوصية على أشدها في صفاقس: حين يقول الأستاذ للتلميذ تحب تفهم إيجا للدار

JS : التعليم و ما أدراك ما التعليم … الأولياء و التلاميذ على قدم و ساق منذ بداية السنة الدراسية و الكل يريد النجاح و التألق بأي ثمن و قد إستغل بعض الأساتذة هذه الوضعية ليفرضوا شروطهم المجحفة عليهم … أثمان خيالية لساعات من العلم … ظروف غير مريحة … غير إن ما يدعو حقا إلى التسائل هو ما يأتيه بعض الأساتذة في قاعات الدرس أين من المفروض أن يلقي درسه و يتولّى إفهام ما صعب على جميع التلاميذ حيث يتعمّد بعضهم و هم أقلية قليلة بالإيحاء أو بطريقة مباشرة دعوة التلاميذ إلى الدروس الخصوصية بالمنزل !!!!
 هذه عينة من رجال التعليم و التربية بصفاقس ورغم أنها أقلية صغيرة جدّا إلا أنها تزرع الخوف في نفوسنا على أنبل مهنة عرفها التاريخ فأصل العمل التربوي مبني على المبادئ السامية و الاخلاق الرفيعة و البعد كل البعد عن الجانب المادّي الذي يبقى ثانويا و هذا ما يميّز الاغلبية المطلقة من رجال التعليم الشرفاء الذين يبذلون من جهدهم و صحتهم و أعصابهم الشئ الكثير في سبيل ان يتعلّم أبنائنا و ينهلوا من المعارف و العلوم .. فتحية شكر لهم و همسة في أذن من ملكته المادّة : أبنائنا أمانة في رقابكم فحكّموا العقل و الضمير و لا تحمّلوا الاولياء أكثر من طاقتهم .

تونس: اليوم، الإعلان عن قائمة انتداب 1400 معلّم

الرقمية : أعلن عبد اللطيف عبيد وزير التربية أن الوزارة بصدد استكمال إجراءات تعيين 1500 أستاذ نجحوا في المناظرة الأخيرة التي تم الإعلان عن نتائجها يوم 4 أكتوبر وأنه سيتم اليوم 20 أكتوبر الإعلان عن قائمة انتداب 1400 معلم للالتحاق بعملهم مباشرة إثر عطلة عيد الأضحى بما يمكن من سدّ كل الشغورات الحاصلة في المؤسسات التربوية.
وأضاف في رده على تساؤلات النواب في المجلس التأسيسي خلال جلسة حوار مع الحكومة أمس، حول “الاستثناءات التي شملت جرحى الثورة وأفراد عائلات الشهداء” بين الوزير انه سيتم انتدابهم لاحقا في مراكز إضافية وفق نسب يقررها القانون.
المصدر: الإذاعة الوطنية

الجمعة، 19 أكتوبر 2012

سيدي بوزيد: إثر محاولة تنصيب مدير معهد بالقوة..


الصباح : أقاربه يعتدون على الأساتذة ويهشمون سياراتهم

 دخل منذ أول امس أعضاء الأسرة التربوية بمعهد فائض في اعتصام مفتوح بالإدارة الجهوية للتعليم وذلك على خلفية اقتحام حرمة المؤسسة من قبل ممن وصفوهم بالبلطجية والمارقين عن القانون بهدف تنصيب أحد أقاربهم مديرا لها بالقوة
وتنديدا بحادثة الاعتداء بالعنف الشديد على بعض الأساتذة وتهشيم سياراتهم وإخراجهم من المعهد في ظروف صعبة جدا تحت وابل من الحجارة وبذيء الكلام قبل أن يتم تهريبهم بمساعدة الأعوان الإداريين.
وذكر المعتصمون في تصريح لـ"الصباح" أن كل ذلك حدث في ظل صمت مريب من قبل مصالح مندوبية التربية بسيدي بوزيد والجهات الأمنية التي اتصلوا بها لحمايتهم لكنها لم ترد إلى هذه اللحظة، مؤكدين أن المجموعة المعتدية لا تزال في حالة سراح وتقوم بإرهابهم وتهديدهم بالقتل داخل مقر الاعتصام وعلى هذا الأساس طالبوا الرأي العام والقاعدة الأستاذية بالخصوص وهيئات المجتمع المدني والإعلام الحر بمساندتهم والوقوف إلى جانبهم في هذه المحنة والإسراع بفتح تحقيق جدي ومسؤول في ملابسات الحادثة واتخاذ الإجراءات القانونية في شأن كل من تثبت الأبحاث تورطه في أعمال العنف والتخريب التي شهدها معهد فائض مؤخرا بالإضافة إلى تأمين مقر المؤسسة التربوية بما يضمن توفير الظروف الملائمة للعمل واستئناف الدروس.

المناظرة الخارجيّة لانتداب أساتذة




 
 للإطلاع على النتيــجة الرّجاء إدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية


النتائج النهائية للمناظرة الداخلية بالملفات للترقية إلى رتبة متفقد أوّل للمدارس الإبتدائية


للتعرف على النتيجة الرّجاء إدخال رقم بطاقة التعريف في الخانة والضغط على زرّ  النتيجة
رقم بطاقة التعريف


الخميس، 18 أكتوبر 2012

الصخيرة(صفاقس) : تلميذ رابعة ثانوي يغلق احد المعاهد

التونسية : سابقة خطيرة وحادثة غريبة تلك التي أقدم عليها تلميذ بإحدى المعاهد التابعة لمعتمدية الصخيرة  وذلك عند إقدامه على منع التلاميذ من الإلتحاق بقاعات الدرس مستعينا بأخيه ووالدته وأحد أقاربه  وتعمد أمام الاساتذة وكافة الإطار التربوي غلق الباب الخارجي  وواصل تهوره لينتقل الى المعهد المجاور ليقوم بنفس الشيء وبمحاولة معرفة الأسباب اتضح أن هذا التلميذ يطالب بإرتقائه الى السنة السابعة ًباكالوريا ً ويرفض الرسوب  بالسنة السادسة (رابعة ثانوي) ويحمل إدارة المعهد ما حصل له نتيجة خطإ حسب زعمه...حالة من الغضب آنتابت الأولياء لما وصلت له الأوضاع  امام صمت الجهات المعنية و خاصة الأمنية ويرى البعض ان هذا السلوك يستهدف أبناء الجهة وهو تتطاول يتطلب معالجة فورية و ناجعة...

وقفة احتجاجية في عمادة الشبيكة توزر للمطالبة بتحسين ظروف الدراسة

كلمة : نفذ بعض الأولياء اليوم بالمدرسة الإعدادية بمنطقة الظفرية التابعة لعمادة الشبيكة من ولاية توزر وقفة احتجاجية طالبوا خلالها بتوفير الماء الصالح للشراب بالمدرسة و توفير الإطار التربوي اللازم بالمؤسسة وحل إشكال النقل .
وقال السيد خميس فردي أحد المشاركين أنهم توصّلوا إلى حل مع المندوب الجهوي للتعليم السيد محمد الصغير عباسي الذي وعد بتكفل الإدارة بخلاص معاليم الجمعية المائية.
وهو ما اكده السيد المندوب في مكالمة هاتفية مع مراسل راديو كلمة وأضاف أنه سيقع فصل السنتين الاولى والثانية التي كانت تتبع نظام الفرق سيشرع نائب من المكان بنيابة لتغطية الشغور البالغ 3 معلمين.
وفي نفس السياق أفاد معتمد تمغزة في اتصال براديو كلمة بأنه سيقوم بنقل مطالب الأهالي للوالي عند زيارته للمنطقة للمطالبة بتوفير حافلة تقوم برحلتين والإسراع باعادة الماء الذي انقطع عن الظفرية منذ 6 أشهر بسبب عدم قيام المقاول بإصلاح الشبكة بعد انتهائه من أشغال ترميم الطريق والتكفل بخلاص أجرة أحد المتساكنين ليقوم بنقل التلاميذ إلى المدرسة التي تبعد أربع كيلومترات عن حي "الفرادة" الذي يقطن به أغلب التلاميذ البالغ عددهم 72.

قابس: أحداث شغب في معهد فرحات حشاد بعد مقتل تلميذ

كلمة : تعرض مقر المعهد الثانوي فرحات حشاد صبيحة اليوم إلى عملية اقتحام من طرف عشرات الأشخاص الذين عمدوا الى تهشيم التجهيزات الإدارية والخاصة بالتدريس، ما تسبب في حالة هلع في صفوف الأساتذة والتلاميذ. وجاءت هذه الحادثة على إثر مقتل تلميذ بإصابة قاتلة من طرف زميله داخل القسم.
وفي ذات السياق علمت كلمة أن النيابة العمومية أذنت بفتح تحقيق رسمي للوقوف على الأسباب الحقيقة لوفاة التلميذ المذكور.

التخفيض في سن التقاعد ومراجعة البرامج المدرسية يؤرقان المعلمين

التونسية : ما يعيشه قطاع التربية  اليوم  من هنات وخاصة في المرحلة الأساسية منه وما تعانيه المدارس الابتدائية  من عوائق وإرهاصات جعلتها غير قادرة على اداء وظيفتها الأساسية على أكمل وجه  وما يعيشه المعلمون من ضغط يومي قد يؤثر حتى على ادائهم التربوي  إضافة إلى ما لحقهم من تهميش جراء ضياع هيبة رجل التربية عموما  جعل أغلبهم يفضلون الركون إلى الراحة ويطالبون بالتخفيض في سن التقاعد  والتخفيض في ساعات العمل وإعادة النظر في الزمن المدرسي وفي البرامج التربوية إضافة إلى شواغل أخرى تنقلها «التونسية» في هذا التحقيق. 
تقول مريم مسالة أستاذة تعليم ابتدائي وعضو نقابة أساسية بدائرة باب البحر بالعاصمة  إن التخفيض في سن التقاعد إلى 55 سنة وحتى إلى 50  سنة مطلب أساسي لكل العاملين في قطاع التعليم الابتدائي مؤكدة على أن المعلم بعد 20 سنة  عمل لا يستطيع أن يقدم الإضافة مشيرة إلى أن المسألة تبدو  أشد خطورة إذا تعلقت بالمدرّسات فهن حسب رأيها  قد ساهمن في تردي الوضعية التربوية  لأنهن يصبحن غير قادرات على العطاء بعد أن يصلن إلى  سن معينة ويكون التلميذ هو الضحية. وتضيف مريم إن على من عمل بالتدريس لمدة تقارب  الثلاثين سنة أن يترك المكان لغيره. ويشاطرها في هذا الرأي زميلها عمر الذي أكد أن التعليم يتطلب  طاقات ذهنية وقدرات بيداغوجية كبيرة وهو ما ليس متوفّرا في رجل تعليم وصل إلى الستين سنة مشيرا إلى أن التخفيض في سن التقاعد بالنسبة للمعلمين يمكن أن يعود بالفائدة على قطاع التشغيل حيث يمكن من استيعاب خريجي التعليم العالي العاطلين عن العمل.

خدمات إدارية

إثقال كاهل المعلم بخدمات إدارية ليست في حقيقة الأمر من مشمولاته هي مسألة اشتكى منها جل من تحدثنا إليهم. فقد أكدت السيدة مباركة أن المعلم يعمل في الفصل مدرسا وفي الساحة رقيبا على التلاميذ وهذا من مشمولات القيم وتساءلت لماذا لايتم إدراج هذه الخطة في المدارس الابتدائية أسوة  بالمعاهد الثانوية وذلك حتى يقل الضغط على المعلم؟ كما أشارت إلى أن احتساب المعدلات وإدراج العلامات بدفاتر التقييم هما أيضا عمل إداري يتطلب إجراؤه توفير إداريين. وهو أيضا ما أكدته السيدة «إيمان سبتي».
«إيمان» تحدثت أيضا عن النقص الكبير في الوسائل البيداغوجية الذي يؤثر سلبا على سير الدروس كما أشارت إلى ذلك «مريم مسالة» التي أكدت أن جل المدارس الابتدائية تفتقد إلى التجهيزات الضرورية وحتى إلى طاولات أو سبورات تصلح للتدريس مشيرة إلى أن التعامل مع الطفل يتطلب إضافة إلى الوضعية المعنوية وضعية مادية جيدة.
 من جهة أخرى أشارت مريم إلى ضرورة مراجعة البرامج المدرسية وعدم إثقال كاهل  التلميذ بالكتب مؤكدة على أن الكم الهائل من الكتب المدرسية المدرجة بمختلف مستويات التدريس لم يعط نتيجة واضحة بل ساهم في تراجع مستوى التلميذ مشيرة إلى أن تلاميذ الأمس كانوا يستعملون عددا محدودا من الكتب وكانت مستوياتهم أرفع بكثير. وقالت مريم إن فشل البرامج التربوية يعود  أساسا إلى كثافة المواد المدرسة وأضافت إن الكفايات الأساسية منظومة فاشلة ساهمت في تهميش المعلم. 
من جهتها أكدت السيدة مباركة معلمة الابتدائي أن النصوص المدرسة في مختلف مستويات الابتدائي جافة وتتطلب المراجعة مشيرة  إلى أن تلميذ اليوم المتأثر بالتطور التكنولوجي لا يتابع النصوص الموجودة باهتمام مؤكدة على أن النصوص الموجودة  بالكتاب المدرسي لا تتلاءم وتطلعاته  متسائلة: «ما  معنى أن يجد التلميذ جملة من قبيل «السلحفاة تسبح في الغدير الملوث». وطالبت المعلمة المذكورة بالعودة إلى نصوص طه حسين والمنفلوطي  والشابي لثرائها وتنوع مدلولاتها.
الزمن المدرسي
قضية الزمن المدرسي قضية تؤرق جل المدرسين وقد اكد من تحدثنا إليهم أن مراجعته باتت أمرا ملحا وجب على وزارة الإشراف التعجيل بدراسته. وأكدت «إيمان السبتي» أن نظام الحصة الواحدة أكثر إفادة للتلميذ باعتبار أن  نظام الحصتين لا يمكنه  من ممارسة الأنشطة الثقافية والرياضية التي تجعله قادرا على تحقيق التوازن النفسي. من جهتها أشارت مريم مسالة إلى أن عدم توزيع الزمن المدرسي بالطريقة المجدية يجعل حرمة التلميذ مهددة.

الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

رسالة من لخضر لخوه عبد الله


حول التوقيت الإداري بالمندوبيات الجهوية للتربية



بسبب تأخر الانتدابات شغورات بالمدارس.. وتعثر الدروس إلى نهاية الشهر

الصباح : الوزارة: الشغورات أمر عادي في مفتتح كل سنة دراسية - تعتبر حدة الشغورات في مراكز عمل إطارات التدريس بالابتدائي والثانوي استثنائية خلال العودة الدراسية الحالية حيث يتواصل تعثر الدروس وارتباكها في عديد المؤسسات التربوية ولا سيما بالمرحلة الأساسية.
 ومن المتوقع تواصل نقص المعلمين المباشرين إلى موفى الشهر وبدرجة أقل في صفوف أساتذة الثانوي والإعدادي، وذلك إلى حين استكمال تعيينات المنتدبين الجدد من إطارات التدريس.
  حول تقييمه "لبارومتر" الشغورات بعد شهر عن انطلاق السنة الدراسية يشير كاتب عام نقابة التعليم الأساسي الطاهر ذاكر إلى أنّ "الوضع على ماهو عليه دون تراجع في حدة الشغور في صفوف المعلمين. "معتبرا الظاهرة على مستوى حدتها سابقة أولى من نوعها تعيش على وقعها الحياة المدرسية في عديد المؤسسات. مرجحا تواصل الظاهرة إلى موفى شهر أكتوبر أو بدايات نوفمبر إلى حين الانتهاء من الإعلان عن نتائج تعيينات المنتدبين. في الأثناء يتواصل اضطراب سير الدروس وتعثرها رغم التقدم في فترة الثلاثي الأول ما من شأنه أن ينعكس على وتيرة الامتحانات الثلاثية ومضامين مواد الاختبارات، ويستوجب تدارك التأخر الحاصل في مستوى الدروس لعديد الأقسام.
 عن هذه التداعيات يقول كاتب عام النقابة "إنّ المنتدبين الجدد سيتحملون بشكل بارز وطأة التأخير وسيواجهون ضغطا هاما في تسيير الدروس وتدارك ما فات من حصص خصوصا أن مواعيد الامتحانات سيكون على الأبواب".
وحول إجراء الاختبارات لاحظ أنها لن تشمل إلا الدروس التي أنجزت. وتبقى في كل الأحوال عملية ضبط الامتحان من مشمولات المعلم باعتباره أدرى بمكتسبات التلاميذ.
تسريع آجال التعيينات
من جانب وزارة التربية أبدى مصدر بها حرصا كبيرا على تسريع نسق التعيينات الجديدة التي قال عنها "إنها تتم في التعليم الثانوي على دفعات مما يقلص من حدة الشغورات المسجلة. فيما ينتظر الانتهاء من عملية المحادثة بالنسبة للمنتدبين من المترشحين لمناظرة معلمي الابتدائي للشروع في التعيينات. وقد انطلقت هذه المرحلة أمس وتتواصل إلى 19أكتوبر". وبمجرد عملية حسابية ينتظر أن يقع سدّ الشغورات بصفة كلية في موفى الشهر الجاري وذلك لما يتطلبه الإعلان عن النتائج النهائية من وقت.
وحول الشغورات الحاصلة والتي وصفها مصدرنا بالمعتادة في مفتتح كل سنة دراسية بحكم إجازات المرض والولادة وحالات النقل وغيرها عزا سببها الرئيسي هذه السنة إلى تأخر صدور القانون الاستثنائي للوظيفة العمومية المحدد لشكل الانتدابات مما انعكس على آجال المناظرات الخاصة بالمعلمين والأساتذة.
وحسب تقييمه لوضعية التعثر العامة المسجلة في سير الدروس يبدو الانفراج أكثر وضوحا في مستوى الإعداديات والثانويات لانطلاق التعيينات لكن يبقى الإشكال قائم الذات في الابتدائي بسبب تأخر المناظرة. وهو ما أثر على نسق سير الدروس واضطرابها دون أن يسجل خلال هذه الفترة وجود أي مدرسة مغلقة أو معطلة كليا وفقا لمصدرنا- الذي أضاف أن الامتحانات الثلاثية ستراعي الإخلالات الحاصلة في نسق الحصص ويعود إلى المدرسين تحديد مضامين الاختبارات باعتبارهم أدرى بتقدم الدروس وخصوصية الأقسام.

فتح الإمتحانات المهنية لترقية العملة 2012




الاثنين، 15 أكتوبر 2012

رائد عدد : 080 بتاريخ 09/10/2012


أمر عدد 2224 لسنة 2012 مؤرخ في 28 سبتمبر 2012 يتعلق بتسمية كاهية مدير.

بمقتضى أمر عدد 2228 لسنة 2012 مؤرخ في 28 سبتمبر 2012.

كلّف السيد طارق العباسي، أستاذ التعليم الثانوي، بمهام رئيس مصلحة البيداغوجيا بالمركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر بالعمران.

عملا بأحكام الفصل 8 من الأمر عدد 2548 لسنة 2003 المؤرخ في 9 ديسمبر 2003 يتمتع المعني بالأمر بالمنح والامتيازات المخولة لرئيس مصلحة إدارة مركزية.



أمر عدد 2225 لسنة 2012 مؤرخ في 28 سبتمبر 2012 يتعلق بتسمية كاهية مدير.
بمقتضى أمر عدد 2225 لسنة 2012 مؤرخ في 28 سبتمبر 2012.


كلّف السيد حسن فرحان الفرس، الأستاذ الأول للتعليم الثانوي، بمهام كاهية مدير الامتحانات الوطنية للتعليم الأساسي بإدارة الامتحانات والتقييمات بالإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية.



أمر عدد 2226 لسنة 2012 مؤرخ في 28 سبتمبر 2012 يتعلق بتسمية كاهية مدير.
بمقتضى أمر عدد 2226 لسنة 2012 مؤرخ في 28 سبتمبر 2012.

كلّف السيد التيجاني الولهازي، أستاذ التعليم الأول فوق الرتبة، بمهام كاهية مدير الطباعة بإدارة الشهادات واللوجستيك بالإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية.




أمر عدد 2227 لسنة 2012 مؤرخ في 28 سبتمبر 2012 يتعلق بتسمية كاهية مدير.
بمقتضى أمر عدد 2227 لسنة 2012 مؤرخ في 28 سبتمبر 2012.

كلّف السيد محمد الميلي، الأستاذ الأول للتعليم الثانوي، بمهام كاهية مدير التحليل والإعلام بإدارة الشهادات واللوجستيك بالإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية.





أمر عدد 2228 لسنة 2012 مؤرخ في 28 سبتمبر 2012 يتعلق بتسمية رئيس مصلحة.
بمقتضى أمر عدد 2228 لسنة 2012 مؤرخ في 28 سبتمبر 2012.

كلّف السيد طارق العباسي، أستاذ التعليم الثانوي، بمهام رئيس مصلحة البيداغوجيا بالمركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر بالعمران.

عملا بأحكام الفصل 8 من الأمر عدد 2548 لسنة 2003 المؤرخ في 9 ديسمبر 2003 يتمتع المعني بالأمر بالمنح والامتيازات المخولة لرئيس مصلحة إدارة مركزية.