الخميس، 23 أغسطس 2012

بعد قرار فتح مناظرة لانتداب 1500 أستاذ : النقابة تندّد بـ «الامتحان الشفوي» وتعتبره عودة للفساد

الخميس 23 أوت 2012 الساعة 09:55:20 بتوقيت تونس العاصمة

تونس ـ «الشروق»
أثارت بعض الشروط لفتح مناظرة خارجية لانتداب أساتذة تعليم ثانوي بمختلف اصنافهم كمقياس رسمي للانتداب استنكار النقابة العامة للتعليم الثانوي التي اعتبرت ذلك عودة مقنعة للفساد والمحاباة.

قال كاتب عام نقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي إن شرط المحادثة الذي اقترحته الوزارة مرفوض تماما لأنه يأتي في شكل امتحان شفوي بعد القبول المبدئي ويدوم حوالي 20 دقيقة وهذا لا يجوز لأن هذه الفترة لا يمكن ان تحدد مستوى الأستاذ وأضاف في نفس السياق «وزارة التربية قررت قبول 3000 ملف حسب الأولويات ثم تقوم بالمحادثة اي «الامتحان الشفاهي» لتختار العدد النهائي للناجحين وهو 1500 وهذا غير مقبول وهو تهرب واضح من المسؤوليات أمام الرأي العام وأمام المنتدبين وقد يتسبب في عديد المشاكل التي لا يمكن حلّها لاحقا.

النقابة في بيان أصدرته اعتبرت أن ذلك عودة مقنعة لشهادة «الكاباس» بما يعنيه ذلك من «اعتباطية» في التقييم ولا تستند الى اي مقياس علمي واضح وشفاف من شأنه القطع النهائي مع شبهات الفساد والمحاباة وأيضا هو تهرّب مكشوف من تحمل مسؤولية تكوين المنتدبين الجدد.
كما رفضت  النقابة اقحام المتفقدين في عملية الانتقاء وتحميلهم مسؤولية النتائج المترتبة عن ذلك وخاصة بالنسبة الى الرأي العام وتجاه المترشحين الذين لم يسعفهم الحظ في هذه الانتدابات.

حلول

واقترحت النقابة العامة للتعليم الثانوي اعتماد مقياسي السن والأقدمية في التخرج دون سواهما واخضاع المنتدبين الجدد الى سنة أولى للتربص يتابعون من خلالها تكوينا بيداغوجيا وعلميا تحت اشراف متفقدي المادة الذين لهم وحدهم صلاحية تحديد محاوره ومحتوياته وتخصيص سنة ثانية للتربص تخضع الى متابعة بيداغوجية  ميدانية يتم  على اثرها ترسيمهم ان تثبت جدارتهم.
منى البوعزيزي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق