الأحد، 12 أغسطس 2012

التربية والتّعليم بين الموجود والمنشود في الجمعية التونسية للمُربين

الجمعيّة التونسيّة للمربّين جمعيّة فتيّة تجمع المهتمّين من المربّين بالتنشيط الثقافي داخل المؤسّسة التّربوية وذلك بإعادة الروح للنّوادي الثّقافيّة في المدارس والمعاهد وتنظيم التظاهرات الثقافيّة المدرسيّة والنّدوات الفكريّة والعلميّة بالتّعاون مع الشخصيات والمنظّمات المتّصلة .
قدّمت نشاطها الإفتتاحي يوم 9 أفريل 2012 بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجيّة يصفاقس بندوة فكريّة تحت عنوان”التنشيط الثقافي داخل المؤسّسة التربويّة : الواقع والآفاق” قدّم فيها أستاذ الفلسفة الحبيب بوعجيلة محاضرة بعنوان “المنشود من التنشيط الثقافي داخل المؤسّسة التربوية” وأستاذ المسرح “علي بوكادي” محاضرة بعنوان “تشخيص التنشيط الثقافي المدرسي وآليات تطويره”
وتستعدّ الجمعيّة لتنظيم نشاطها الثاني وذلك يوم الأحد 24 جوان 2012 بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بصفاقس ندوة بعنوان ” التربية والتّعليم بين الموجود والمنشود” وذلك لدراسة الواقع التربوي وإصلاح منظومته من الرّوضة إلى الجامعة. بالتعاون مع “الجمعيّة التّونسيّة للفيزيولوجيا والمراقبة البيولوجيّة للبيئة والجمعيّة التّربويّة والثّقافيّة بصفاقس.
تنطلق الندوة على الساعة التاسعة صباحا بمدرج المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بصفاقس ويتداول على التّحاضر فيها مجموعة من الأساتذة والمربّين من الروضة إلى الأساتذة الجامعيّين حيث تلقي الأستاذة جواهر الزّواري محاضرة بعنوان “أهمّيّة الرّوضة في بناء شخصيّة الطفل” تليها محاضرة الأستاذ عبد الرزّاق النّيفر “المدرسة الإبتدائية: الواقع والآفاق”
ليحاضر بعده الأستاذ جلال صميدة حول” التّعليم الثانوي: الإشكالات والرّهانات” ويلقي الأستاذ الجامعي عبد الفتّاح الفقي محاضرة تحت عنوان: المنظومة البيداغوجيّة الجامعيّة: تكوين و تفعيل” وقبل فسح المجال للنقاش يحاضر الأستاذ الجامعي حافظ الفقي حول ” البحث العلمي: من البحث إلى التّثمين”.
الجمعيّة مفتوحة لكل من له موقف او رأي في التنشيط الثقافي والاصلاح التربوي بصفة عامّة. وتعوّل على حضور المهتمّين لإثراء هذه النّدوة سعيا لتبادل الآراء والرّقي بالمنظومة التّربويّة التي تعتبر مفتاح كل تطوّر والمدخل المهمّ للابتكار والمساهمة في بناء تونس بعد الثورة وإحلالها المكانة اللائقة بها إقليميّا ودوليّا
م ع

المصدر
journalistesfaxien

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق