الجمعة، 31 أغسطس 2012

استعدادات صفاقس للعودة المدرسية التركيز على الصيانة وتوسيع القاعات دون إحداثات جديدة

موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس : ببادرة من خلية الإعلام بولاية صفاقس انعقدت عشية الخميس 30 أوت 2012 بمقر ولاية صفاقس ندوة صحفية لتسليط الأضواء على الإستعدادات للعودة المدرسية الجديدة بحضور المندوبين الجهويين للتربية بصفاقس 1 وصفاقس 2 .
هاهي المدارس تشرع أبوابها لاستقبال أحلامنا الصغيرة وهاهم التلامذة وأطفالنا يحتضنون حقائبهم وأداوتهم المدرسية والإبتسامة تعلو وجوههم أملا في عام دراسي جديد مشرق ينهلون فيه من نبع العلم الصافي يرتقي بهم على سلم طموحاتهم .إنطلق الاستاذ رضا بسباس المندوب الجهوي للتعليم بصفاقس 2 بالكلمة ويتحدث عن هذه المندوبية التي أسست بمفعول الأمر الصادر في شهر سبتمبر 2010 وفعل في شهر جانفي 2011 حيث انطلقت في التأسيس و اعداد الفضاء لتغطي خدمات مساحها الجغرافي الذي يمسح 8 معتمديات .و أكد المندوب حرص الوزارة وجديتها في متابعة الصيانة والعمل في مصالح التعليم الثانوي والابتدائي لتامين العودة المدرسية في احسن الظروف .
السنة التحضيرية تشهد كثافة في الاقسام وخاصة في القطاع العمومي حيث تفوق 18 تلميذ في القسم الواحد و اي مدرسة تمتلك فضاء تقوم الولاية بتجهيزه لتجاوز المشكل .
واتت الارقام لتاكد الاشكاليات التي تعيشها الجهة في القطاع التربوي حيث تحتضن مندوبية التعليم صفاقس 2 في السنة التحضيرية قطاع عمومي 84 مدرسة تستوعب 1065 تلميذ ونسبة الفتيات فيها 50.1 اما المرحلة الثانية فبها 182 مدرسة وتحتضن 46568 تلميذا نسبة الفتيات 48.2 وبمتوسط في كثافة الفصل 23.9 .وأما المرحلة الاعدادية والتعليم الثانوي فتضم47 مؤسسة تستوعب 31996 تلميذ حيث يكون متوسط كثافة الفصل 26.4 .
ويؤكد السيد رضا بسباس ان اشكاليات أقسام الفرق لازالت قائمة في صفاقس وهي من الولايات المتقدمة في اقسام الفرق وخاصة في المدارس الريفية بمعدل 24 قسم في مجمل المدارس . وبالنسبة للمدارس الخاصة وقع اسناد 2 رخص ستنطلق هذا الموسم في استقبال تلاميذ الابتدائي . ارفع نسبة في الجمهورية للمدارس ذات الاولية التربوية وعددها 28 . و قد تقلص عدد المبيتات المدرسية وهذا راجع الى اقتراب الإعداديات من المناطق السكنية .
اشغال الترميم والطلاء والاستعدادات الادارية وتامين العودة واستقبال الاولياء على قدم وساق حيث تنهي التحضيرات في أوقاتها المبرمجة لتأمين الظروف الطيبة لراحة أبنائنا .
يؤكد السيد المندوب الجهوي للتعليم بصفاقس واحد الاستاذ التيجاني القماطي أن طريقة العودة المدرسية هذه السنة تقترب من طموحات الثورة لأنها إنطلقت منذ أشهر بجلسات تقييمية لرسم الاستعدادات التي تقلص من عدم التوازن داخل المعتمديات وهو هدف اختارته المندوبية لتطوير النتائج وتحقيق المعادلة عبر الترشيد في التصرف وفي الموارد البشرية والميزانية .
و قال السيد المندوب أنه لابد من تحسين ظروف الدراسة والعمل عبر التوسيعات داخل الاقسام بالمؤسسات المدرسية وحسن الصيانة ومتابعتها دون إحداثات جديدة . كثافة التواجد التلمذي بالأقسام يجعلنا نحدث توسعات على مستوى القاعات مع تعويض التجهيزات المتلفة خلال الثورة والتركيز على دورات المياه وتجديدها ونؤكد على ضرورة اعادة الاعتبار للنظام الداخلي في المؤسسات للتقليص من تفشي ظاهرة العنف .و تغيير العديد من قاعات الاساتذة في اغلب المعاهد الثانوية . بداية من نهاية الاسبوع ننطلق في الاسعاف وإعادة التوجيه .
كما سنخصّص يوما مفتوحا لاستقبال الوافدين الجدد في فضاء خاص وبنصف وقت وسنعمل على تزويق المؤسسات بالتعاون مع المعهد العالي للحرف والفنون بصفاقس .
السنة التحضيرية قطاع عمومي متوفّرة بــ 80 مدرسة وبطاقة استيعاب 1605 تلميذ .أما المرحلة الابتدائية ف القطاع العمومي فتضم 185 مدرسة تستقطب 43496 تلميذ .و المرحلة الابتدائية في القطاع الخاص بها 5 مدارس تظم 577 تلميذا و تضم المرحلة الاعدادية والتعليم الثانوي قطاع عمومي 59 معهد بطاقة استيعاب 43749 تلميذ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق