الجمعة، 31 أغسطس، 2012

تفاصيل الإتفاقية المبرمة بين وزارة التربية و النقابة العامة للتعليم الثانوي حول الخطط الوظيفية بالمؤسسات التربوية

التونسية : عمــلا بالاتفاقيــة المبرمــة بين وزارة التربيــة والنقابــة العامّـة للتعليم الثانـوي حول الخطط الوظيفيــة بالمؤسسات التربويــة وبنـاء على ما ورد بها من فصول وخاصّة على ضرورة التشاور بين الطرفيـن في كل ما يعترض تطبيـق هذه الاتفاقيــة من صعوبـات عملية وإثر ما لوحـظ من صعوبـات ناتجــة عن بعض الفصول الواردة بها ارتأت الوزارة والنقابــة العامّـة للتعليم الثانوي تنقيــح إجراءات وتراتيـب المحادثــة مع المترشحيــن كما يلــي :
 I-    طريقــة التقييـــم :
 تشتمل المحادثـة مع المترشح جميـع المحاور المقترحــة.
 أ‌-    يتولّـى كل عضو من اللجنــة إسناد عـدد من 0 إلـى 05 لكل محور من المحاور المذكورة ثم يتولّـى جمعها لتصبح العـدد النهائـي المسنــد إلى المترشـح.
 ب‌-     يقـوم مقـرّر اللجنـة بجمع الأعـداد النهائيـة  لكل مترشح ويقوم باحتساب المعدّل بينها ليصبح العـدد النهائي للجنة وذلك قبل قبول المترشح الموالـي.
 ج- في صورة حصول مترشح على عـدد نهائي في المحادثـة دون 10 من 20 تتولى اللجنـة وجوبا صياغـة تقرير تفسيري لكل حالة يرفع إلى الإدارة المركزية ويرفق بالوثائق المؤيّـدة، لتعرض على اللجنة الوطنية الاستشاريـة الخاصّة بالخطط الوظيفيــة.
 II-    عناصــر التقييـــم :
 تعتمـد مجموعـة من المسائل لتقييم آهلّية المترشحين لخطّـة مدير وتشتمل مهام المدير داخل المؤسسة التربويـة وتتوزع على :
 1.    المجـال الإداري والمالــي :
     حسن تنظيـم العمل الإداري بالمؤسسة وتوزيع المهام على الأعوان
     إحكام التصرّف الإداري في شؤون التلاميذ
     الحرص على تطبيق القوانين والمناشير الإدارية
     حسن التنظيم الإداري والمراسلات مع مختلف الإدارات الأخـرى
     إعداد مشروع ميزانيـة المؤسسة
     حسن التصرف في الموارد المالية للمؤسسة
 2.    المجـال البيداغوجـــي :
     ضبط التوزيـع البيدغوجـي
     المتابعـة البيداغوجيـة لعمل المدرّسيـن
     تنظيم مجالس الأقسام ومجالس التوجيـه
     حسـن تنظيم المراقبـة المستمرة
     تنظيم الامتحانات داخل المؤسسة والامتحانات الوطنية
     3- مجــال الحياة المدرسيّــة :
     تأميـن مناخ تربـوي وذلك بتأطيـر التلاميــذ
     وضع مشاريع وبرامـج تربويـة وثقافيـة ورياضيــة
 4- القـــدرة على التسييــر والتواصــل :
     التمتع بشخصيــة متّزنــة
     القـدرة على التحاور وحسن التواصـل مع الآخــر
     التمتع بملامح الشخص القادر على التسييــر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق