الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

أجواء عادية للعودة المدرسية رغم بعض النقائص بعدد من المؤسسات التربوية

تونس  (وات) - عاشت المدارس الابتدائية والمعاهد  الثانوية بمختلف جهات البلاد يوم الاثنين على وقع العودة  المدرسية وسط ظروف وصفت في مجملها بالعادية.  

وشهدت ولاية أريانة، تطورا طفيفا في عدد التلاميذ المرسمين بمراحل  التعليم الاساسي والثانوي حيث تم تسجيل 42055 تلميذا بمختلف  المؤسسات التربوية بالجهة مقابل 40608 السنة الفارطة وذلك حسب  إحصائيات المندوبية الجهوية للتربية باريانة.   
وتعمل مصالح التربية بالجهة على التخفيض من معدل الكثافة بالفصل الواحد وتحسين مؤشر عدد التلاميذ لكل معلم خاصة بعد تسجيل نسب اكتظاظ مرتفعة بعدد من المؤسسات التربوية بمعتمديات  سكرة ورواد والتضامن.   
وتتمثل ابرز الاحداثات حسب ماأفاد به المندوب الجهوي للتربية  باريانةعمر الولباني مراسلة (وات) في المدرسة الابتدائية باريانة  الصغرى التي ستامن في مرحلة اولى تعليم 50 تلميذا بالسنتين  الاولى والثانية ابتدائي فيما ينتظر الانتهاء من احداث مدرسة  ابتدائية برواد الشاطئ السنة القادمة واحداث مدرسة اعدادية  بسكرة.  وفي قبلي، استقبلت المدارس الابتدائية الإعدادية والمعاهد الثانوية 29842 تلميذا وتلميذة.  
 وأوضح مصدر من المندوبية الجهوية للتربية بالجهة لمراسل (وات)  أن العودة المدرسية لهذه السنة تشمل 15191 تلميذا وتلميذة  سيؤمون 78 مدرسة ابتدائية يسهر على تامين سير الدروس بها1077  معلما ومعلمة و14651 تلميذا وتلميذة بمختلف المدارس الإعدادية  والمعاهد الثانوية البالغ عددها 37 يدرس بها1477 أستاذا  وأستاذة.   
وشهدت الجهة هذه السنة وفق ذات المصدرافتتاح أول مدرسة إعدادية  نموذجية اثر تحويل معهد ابن الجزار الى مؤسسة تربوية نموذجية  تستقطب 51 تلميذا وتلميذة.   
وبخصوص أعمال التهيئة والصيانة التي شهدتها المؤسسات التربوية  بالجهة استعدادا للعودة المدرسية، فقد تم التدخل في اغلب هذه  المؤسسات حيث شهدت 23 مدرسة ابتدائية عمليات تهيئة وإضافة بعض  القاعات الدراسية والوحدات الصحية فضلا عن أعمال التسييج.
كما  شملت أشغال التهيئة أربعة معاهد ثانوية وخمسة اعداديات وتمت  إعادة فتح المعهد الثانوي /بشري/ الذي أعيد بناءه من جديد إثر  فترة غلق استمرت لمدة سنة.   
وفي منوبة، التحق 63 الف تلميذ وتلميذة منهم 31770 الف تلميذ بالتعليم الاعدادى والثانوى بالمؤسسات التربوية بالجهة البالغ عددها 95 مدرسة ابتدائية و45 معهدا و مدرسة اعدادية.  
 وفي تطاوين، تميزت العودة المدرسية هذه السنة ولاول مرة باحداث  نواة للتعليم النموذجي في المستوى الاعدادي مكنت 35 تلميذا من  جملة 49 نجحوا في مناظرة جوان الماضي من الدخول الى المدارس  الاعدادية النموذجية.   وتم تركيز هذه النواة بالمدرسة الاعدادية بتطاوين الجديدة حيث  توفرت كل الامكانات والظروف المناسبة لانجاح هذه النواة المتكونة  من قسمين.
ولئن كانت العودة عادية في مختلف مراحل التعليم بالجهة الا ان النقص المسجل بحوالي ثمانين أستاذا في مرحلتي التعليم الاعدادي  والثانوي ومثله تقريبا في مرحلة التعليم الابتدائي عرقلت سير  دروس بعض الاقسام في مستهل هذه السنة الدراسية.
 وفي سيدي بوزيد، التحق 80542 تلميذا منهم اكثر من 43 الف في المرحلة الاولى من التعليم الاساسي بمقاعد الدراسة موزعين على 3983 فصلا. وقد تجندت مختلف المؤسسات التربوية والاجتماعية والامنية إضافة الى أولياء التلاميذ إنجاح هذه العودة المدرسية.  
  وفي القيروان، انطلق اليوم الدراسى الأول  فى ظروف عادية فى  مجملها حيث بلغ العدد الجملي لتلاميذ المدارس الابتدائية حوالى 64  الف تلميذ وتلميذة موزعين على 312 مدرسة بينما بلغ عدد تلاميذ  المدارس الثانوية 48 الف تلميذ وتلميذة موزعين على 44 مدرسة  اعدادية و25 معهدا ثانويا.  
 والجدير بالذكر ان الموسم الدراسى الجديد لم يسجل اية احداثات  تربوية او جامعية بالجهة رغم ما تعانيه بعض المعاهد الثانوية  من ظاهرة لاكتظاظ فى الاقسام.  
   كما ان مدرسة "الاسوار" الابتدائية بالقيروان التى تعتبر من اقدم المدارس بالجهة لم تفتح ابوابها خلال هذه العودة المدرسية  بسبب التاخر الحاصل فى الاشغال الجارية لاعادة بنائها، بالاضافة  الى ما تعانيه معظم المدارس الريفية بالخصوص من نقص كبير فى  التجهيزات والمعدات البيداغوجية وفي أبسط وسائل العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق