الأحد، 30 سبتمبر 2012

تحقيق جهوي : واقع الحياة التربوية في الجهات نقص في الاطار التربوي.. وبنية أساسية متردية لعديد المؤسسات التربوية


الصباح : تحركات.. من أجل توفير ظروف ملائمة للتلاميذ - تركزت الاهتمامات خلال الاسبوعين الاخيرين حول العودة المدرسية باعتبارها حدثا بارزا تميزت به الحياة في كافة جهات البلاد بعودة أكثر من 3 ملايين تلميذ في الابتدائي والثانوي الى قاعات الدرس.

 غير أن الملفت للانتباه أن السنة الدراسية الجارية قد أحاطت بها جملة من الصعوبات تمثلت بالأساس في النقص المسجل في الإطار التربوي وفي البنية الأساسية لعديد المؤسسات التربوية التي تعاني من نقص في المعدات.
   هذا الواقع رمى بظلاله على كافة الجهات وجعل انطلاق السنة الدراسية متعثرا في جهات عديدة، وهو إلى يومنا هذا مازال يشكو من عديد النقائص ويدعو وزارة الإشراف وكافة الجهات المسؤولة إلى الإسراع بتنفيذ بعض المطالب التي تهم المؤسسات والتلاميذ والإطار التربوي.
 جهات عديدة عبرت عن تذمرها من تلك النقائص المسجلة، مما حدا ببعض الأولياء في الجهات الى التحرك في شكل تجمعات للفت نظر المسؤولين ودفعهم باتجاه توفير الظروف الملائمة للتلاميذ حتى ينصرفوا إلى الدرس بعيدا عن كل ما من شأنه أن يعرقل مسيرتهم التربوية.
 ع. الزايدي
          
جلمة
نقائص بالجملة في مدرسة «الحمامة» تثير احتجاج الأولياء
نفّذ مؤخّرا متساكنو منطقة "الحمامة" التّابعة إداريا لمعتمديّة جلمة وقفة إحتجاجيّة أمام المدرسة الابتدائية سيدي علي بن جاب الله مطالبين بتوفير الماء الصّالح للشراب وإحداث دورات صحيّة خاصّة بالتلاميذ. وأشار الأولياء بكثير من الإستغراب والقلق إلى تراجع المستوى التعليمي لمنظوريهم بسبب الاهتمام بالكمّ على حساب الجودة والبحث عن النتائج الحينيّة والأرقام التي لا تعكس واقع الاشياء بالإضافة إلى غياب المعدّات والوسائل التعليميّة وضعف البنية الأساسيّة وتدنّي الوضع المادّي للأقسام وإجمالا يمكن الإقرار وفق تصوّرهم أنّ التلميذ في ظلّ النقائص الموجودة لا يتوفّر على عوامل المساندة الفعليّة التي تمكّنه من النّجاح والتميّز رغم المجهودات التي يبذلها الإطار التربوي العامل بالمدرسة المذكورة.
 عبد الجليل الجلالي
          
المهدية
جمعية التعاون الخيرية تزرع البسمة على شفاه الأيتام من التلاميذ
تحت عنوان "العودة المدرسيّة حقّ للأيتام والمعوزين"، انطلقت الحملة الخيريّة التي نظّمها الفرع الجهويّ للجمعيّة الخيريّة التّعاون والتّوصل الاجتماعيّ بالمهديّة تزامنا مع العودة المدرسيّة والجامعيّة لتشمل مختلف مناطق ربوع جهة المهديّة كالسّواسي وشربان وهبيرة وأولاد الشّامخ وقصورالسّاف والجم وسيدي علوان وغيرها عبر مساعدات ماليّة ووصولات اقتناء مستلزمات الأدوات المدرسيّة في مدّ ساهم به أصحاب الخير وأهل البرّ والإحسان ليقع تجميع 32ألفا و60دينارا تمّ توزيعها على مستحقّيها من العائلات المحدودة الدّخل وخاصّة الفاقدة للسّند من الأيتام في حركة تنمّ على روح الإخاء والتّعاون ومدّ يد المساعدة لكلّ محتاج قصد تيسير السّبيل له في طلب العلم أسوة حسنة بسنّة نبيّنا الأكرم كافل الأيتام وماسح دموعهم ابتغاء مرضاة الله حتّى تعمّ الفائدة على الجميع من المحتاجين في جهة تتصدّر سنويّا المراتب الأولى في الباكالوريا وفي التّألّق في مدارج العلم والمعرفـة.
 نـاجـي
           
بنزرت
تلاميذ مدرسة ساحة 13 جانفى وأولياؤهم يتذمرون من النقائص
بعد أن تأجّل موعد بداية الدّروس بالمدرسة الابتدائية ساحة 13جانفى ببنزرت أسبوعا بسبب أشغال التّرميم بالمدرسة فوجئ صباح أمس الأولياء والتّلاميذ بتواصل إغلاق المدرسة واستمرار أعمال البناء والصيانة فيها وبالتّالي تأجيل العودة المدرسية لأربعمائة تلميذ هم العدد الجملي لتلاميذ المدرسة.
  وقد أبدى الأولياء وأبناؤهم  تذمّرا من هذا التّأجيل الجديد الذّي كان مفاجئا لهم باعتبار أنّ إدارة المدرسة أعلمتهم في لافتة علّقتها على الباب يوم 17سبتمبر أنّ الدّخول سيكون يوم24سبتمر وأمام هذا التّأجيل الجديد التحق عديد الأولياء مرفوقين بأولادهم بالمندوبية الجهوية للتّربية ببنزرت وقاموا بوقفة احتجاجية أمام مكتب المندوب الجهوي للتّربية مطالبين بمقابلته وإيجاد الحلول لالتحاق أبنائهم بمقاعد الدّراسة مثل بقية زملائهم.
 وقد عبّر بعض هؤلاء الأولياء عن غضبهم باعتبار أنّهم لم يتلقّوا وعودا واضحة ولم يجدوا آذانا صاغية للمشكلة وباعتبار أنّهم لا يعرفون متى ستنتهى الأشغال بالمدرسة وحتّى الاقتراحات التّي قدّمها البعض منهم للإدارة مثل توزيع التّلاميذ على المدارس المجاورة والبحث عن فضاء بديل وقتيّ لاستقبال التّلاميذ تبيّن أنّه يصعب تطبيقها لعديد الأسباب.
 لطفي بالكاهية
       
بئر الحفي
سواق النقل المدرسي يهددون بالإضراب
عبر سواق حافلات النقل المدرسي بمعتمدية بئر الحفي عن نيتهم واستعدادهم للدخول في إضراب مفتوح إذا لم تتم الاستجابة لمطلبهم الأساسي المتمثل في مراجعة توقيت عمل الحافلات المقلة لتلاميذ أرياف مناطق السلامة، ورغة، رحال وغيرها من العمادات المجاورة في اتجاه معاهد مدينة بئر الحفي  حيث وعلى إثر مفاوضات  تمت بين نقابات النقل والتعليم والسلط الجهوية تم الاتفاق على أن يكون توقيت خروج الحافلات من المدينة في اتجاه هذه الأرياف في حدود الساعة الخامسة والنصف عوضا عن السادسة مساء لتأمين عودة التلاميذ في ظروف طيبة باعتبار أن التوقيت السابق لا يخدم سلامة التلميذ الذي يتعين عليه السير لنحو 5 كم من محطة نزوله وإلى غاية مقر سكناه واضعا في الاعتبار حلول فصل الشتاء وما يتبعه من ظروف مناخية صعبة وتجنبا لبعض التجاوزات التي تم تسجيلها على غرار محاولات تحويل وجهة الفتيات من التلاميذ ومحاولات الاعتداء على السواق تحت غطاء الليل، وقد لقي هذا الحل تجاوبا وإن كان ظرفيا لفترة شهرين أو ثلاثة حسب الاتفاق المذكور إلا أن هناك من مديري المؤسسات التربوية من أخل بالاتفاق ومنع التلاميذ من مغادرة الدرس قبل موعد السادسة مساء أي موعد انتهاء الحصة المسائية وهو ما جعل سواق حافلات " القوافل " الخاصة بالنقل المدرسي يعلنون تصعيدهم في انتظار تدخل جاد من السلط المعنية خدمة لسلامة التلميذ ومن يقدمون له خدمة النقل ..
 نوفل اليوسفي
     
الكاف
مركب ثقافي جامعي على الطريق
من المنتظر أن تتدعم المؤسسات الجامعية بمدينة الكاف قريبا بانجاز مركب ثقافي جامعي جديد وذلك في إطار العمل على تنشيط الحياة الثقافية للطلبة الذين يدرسون بالمؤسسات الجامعية بالجهة والبالغ عددهم حوالي سبعة آلاف طالب وطالبة موزعين على سبع مؤسسات للتعليم العالي، كما قامت وزارة التعليم العالي ببرمجة مؤسسة جامعية جديدة بالمدينة تهم العلوم الإعلامية والمنتظر أن تنطلق أشغالها مع بداية سنة 2013 .
 عبد العزيز الشاني
     
قلعة سنان
نقص في الإطار التربوي بمعظم المدارس الريفية
رغم المجهودات المبذولة من قبل المندوبية الجهوية للتربية بالكاف لإنجاح السنة الدراسية بكافة المدارس والمعاهد    فقد عرفت المدارس الابتدائية مع بداية السنة الدراسية الحالية وخاصة منها الريفية على غرار الحميمة وبئر حميدة وأولاد إبراهيم ووادي بوصالح والفالتة وعين أعناق نقصا في عدد المعلمين وصل عددهم (17) معلما وهذا ما أثر على سير الدروس بالمدارس المذكورة.
 عبد.شارني
       
الحمامات
عودة مدرسية صعبة.. ودعوة لتجاوز الصعوبات
يشكو المعهد الثانوي محمد بوذينة بالحمامات من عدة نقائص أثرت على العودة المدرسية في أسبوعها الأول. اللافت للانتباه حالة الاكتظاظ في الأقسام حيث بلغ معدل التلاميذ في السنة السابعة أساسي 37 تلميذا في الفصل الواحد و 32 تلميذا في الثامنة أساسي و35 تلميذا في السنة الرابعة ثانوي .
 وتشكو هذه المؤسسة التربوية التي تضم حوالي 1800 تلميذ من نقص في القيمين والعملة حيث يقوم العون المكلف بالمغازة بصيانة الشبكة الكهربائية وتركيز شبكة الإعلامية وهو عمل ليس من إختصاصه .
 كما أن عددا من القاعات متصدّعة والشقوق بادية على جدرانها التي تنتظر الترميم، فضلا عن الحالة المزرية التي عليها الوحدة الصحية والعطب على آلات الطباعة. وحتى انطلاق السنة الدراسية فقد تم دون مدير قار للمعهد حيث سجل حضور مدير معهد "العهد الجديد بالحمامات" الذي تولى الإشراف مؤقتا على العملية إلى حين تعيين مدير جديد على هذه المؤسسة التربوية .
عموما كان الأسبوع الأول للعودة المدرسية بمعهد محمد بوذينة بالحمامات صعبا على جميع الأطراف من تلاميذ وأساتذة وإدارة وعملة، فهل ستتحسن الوضعية في الأسبوع الثاني؟
 كمال الطرابلسي
     
سيدي علي بن عون
احتجاجا على ضعف مستوى التلاميذ..
أولياء يغلقون مدرسة ابتدائية ويطالبون بتغيير الإطار التربوي
على خلفيّة تراجع المستوى التّعليمي لمنظوريهم بشكل لافت للإنتباه من سنة إلى أخرى بسبب الإهتمام بالكمّ على حساب الجودة والبحث عن النّتائج الحينيّة والارقام التي لا تعكس واقع الاشياء قام منذ بداية الاسبوع الجاري أولياء تلاميذ المدرسة الإبتدائيّة بمنطقة الونائسيّة الرّاجعة بالنّظر لمعتمديّة سيدي علي بن عون بغلق مقرّ المؤسّسة التربويّة ومنع ابنائهم من الإلتحاق بمقاعد الدّراسة وذلك إحتجاجا على عدم توفّر عوامل المساندة الفعليّة التي تمكّنهم من النّجاح والتميّز، داعين إدارة الإشراف إلى فتح تحقيق جدّي ومسؤول في الموضوع للوقوف على الإخلالات والنّقائص الموجودة سواء من حيث علاقتها بمستوى الإحاطة والرّعاية المؤسّساتيّة أو بطبيعة الأساليب البيداغوجية المتوخّاة خاصّة في مجال اللغة الفرنسيّة قصد بلورة إستراتيجيا  للإرتقاء بجودة العمليّة التعليميّة بالمدرسة المذكورة.
 عبد الجليل الجلالي
       
الكريب
نشاط متميز لجمعية «القلوب الرحيمة» بمناسبة العودة المدرسية
بعد أن بذلت مجهودات كبيرة في إطار جمع التبرعات من أهل الخير بكافة مناطق معتمدية الكريب من ولاية سليانة وذلك لإقتناء اللوازم المدرسية وتوزيعها على أبناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل بمناسبة العودة المدرسية والجامعية فقد أمكن لها تمكين العشرات من التلاميذ من العائلات المذكورة من مساعدات قيمة إستطاعت الجمعية الخيرية "القلوب الرحيمة" بالكريب والتي يرأسها حسونة الحناشي توفير 34 سريرا كهربائيا مُهداة من جمعية أصدقاء محمد البوعزيزي بفرنسا وسيتم توزيعها على عدد من المستشفيات بولاية سليانة .
 الشارني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق