الاثنين، 10 سبتمبر 2012

بعضهم محسوب على ماضيه النقابي: إعفاء 230 مدير معهد وإعداديّة منهم 100 مقالون البقيّة مستقيلون و متقاعدون...


الصباح : عديد النقابيين عن استيائهم من الطريقة التي تتم بها إقالة عدد من مديري المعاهد الثانوية والإعداديات وذلك باصدار خططهم على أساس أنها شاغرة عن طريق موقع الانترنيت لوزارة التربية (edunet).

و يرى لسعد اليعقوبي كاتب عام النقابة العامة للتعليم الثانوي أن المسألة أخلاقية بالأساس مؤكدا على ضرورة احترام الادارة لمن تشغلهم..
وحول ما إذا كانت الاعفاءات تستهدف خاصة المديرين الذين لهم تاريخ نقابي لم تنف النقابة العامة للتعليم الثانوي هذه المسألة إذ يقول لسعد اليعقوبي في اتصال بـ«الصباح الأسبوعي»:«لم نطلع بعد على أسباب الإعفاء لكن هذا لا يمنعني من القول بأنه يوجد بين المعفيين نقابيون سابقون واذا ثبت أنه تم التخلي عنهم لهذه الأسباب فهو ظلم وحيف لأن التعليم يفترض أن يقوم على مقاييس ومعايير معينة لا على الخلفيات»..
وتجدر الإشارة إلى أن الاعفاءات التي تهم مديرين لهم ماض نقابي قد تم تسجيلها في عدد من المناطق على غرار صفاقس وجندوبة ومنوبة.. ومناطق أخرى مثل أريانة إذ أفادنا كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بأريانة، محمد الشابي أن مسألة الاعفاءات التي شملت المديرين مشكل وطني وجهوي حيث يقول :«أغلب المعفيين في أريانة محسوبون على النقابات إضافة الى كل ذلك نحن نرفض اعفاء بعض مديري المعاهد الثانوية إذ منهم من عين السنة الماضية وعمل في ظروف صعبة للغاية..
كما أن عمليات  الاعفاء تمت دون العودة للنقابات ومن غير المعقول الاستغناء عن طريق الانترنات».
بيانات واستغراب
من جهة أخرى أصدر الاتحاد الجهوي للشغل بأريانة بيانا عبّر فيه أعضاء المجلس الجهوي لقطاع التعليم الثانوي عن الرفض المطلق للقرار والتمسك باستمرار المعفيين في خططهم الوظيفية ونددوا بما أقدمت عليه وزارة التربية باتخاذ هذا القرار دون احترام ما تنص عليه الاتفاقيات الممضاة مع الطرف النقابي حيث جاء في البيان:«نعتبر أن ما يحصل داخل وزارة التربية من قرارات جائرة ناتجة عن استمرار نفس العناصر المتنفذة في أخذ قرارات مصيرية تهم الشأن التربوي»..
وتجدر الإشارة الى أن قطاع التعليم الثانوي بأريانة استغرب اصدار شغورات في خطط ومراكز لاتزال على ذمة من انتدب فيها، وذلك عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة وتهم هذه العملية في أريانة مدير معهد المنزه السادس ومدير اعدادية التضامن، ومدير معهد الرفاهة بالمنيهلة ومدير اعدادية حي البساتين المنيهلة واعتبر محمد الشابي أن هؤلاء المديرين في تناغم مع المسيرين والأساتذة والأجواء المحيطة بمعاهدهم ما يدعو الى عدم اعفائهم..
مقالون و مستقيلون
أما كاتب عام النقابة العامة للتعليم الثانوي فيرى من جهته أنه تم عرض 230 مركزا للتناظر بينهم  100 مدير وقع اعفاؤهم من مهامهم والبقية منهم من أحيل على التعاقد وآخرون استقالوا وعادوا الى التدريس لأن أغلبهم مرّ بتجربة صعبة ولم يجدوا الاعانة من الوزارة فضلا عن افتقار المؤسسات لكل مقومات العمل.
و لاحظ لسعد اليعقوبي أن النقابة قد تلقت عشرات مطالب التظلم من قبل المديرين المعفيين وستقع متابعة الأمر باعتبار أن هناك اتفاقا مع الوزارة ينظم عملية الاعفاء والانتداب والتناظر، لكن ما لوحظ أن لجانا من جانب واحد عالجت هذه الملفات وهو (حسب لسعد اليعقوبي) ما يثير الاستفهام..
و بيّن اليعقوبي أنه بناء على الاعترافات المسجلة طالبت النقابة العامة باطلاعها على أسباب الإعفاء والاقالات ومحتويات تقارير البحث الاداري والمالي الذي أجرته الوزارة قبل ضبط خطط ومراكز المديرين للتناظر..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق