السبت، 1 سبتمبر 2012

كاتب عام نقابة متفقدي التعليم الإبتدائي : إستنكار لتغييب المتفقد من التنظيم الجديد للحياة المدرسيّة. وارتياح لشفافيّة التعاطي مع حركة النقل

الصباح : 


حول مبرّرات و دواعي الموقف المستنكر للنقابة العامّة لمتفقدي المدارس الإبتدائية لنص القانون المنظم للحياة المدرسية الذي صدر هذا الشهر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية الذي جاء  في شكل أمر تنظيمي جديد للحياة المدرسية..

أوضح نورالدين الشمنقي كاتب عام النقابة أنّ سبب الإمتعاض يعود إلى التغييب الكلي للمتفقد في مستوى التشريك المسند لرجالات التربية في تسيير المؤسسة التعليمية الإبتدائية وكذلك على مستوى الصيغة القانونية للنص.
وأوضح أن الأمر استثنى القانون الأساسي للمتفقدين من قائمة الإطلاعات ما يعد في نظره ثغرة قانونية تستوجب التدارك.
وأشار إلى أنه تم رفع الأمر إلى رئيس ديوان وزير التربية الذي وعد بتلافي ما اعتبره سهوا غير مقصود عند إعداد النصوص التطبيقية للأمر عدد827 لسنة 2012المتعلق بتنقيح وإتمام الأمر الصادر في سنة 2004والمتعلق بتنظيم الحياة المدرسية.
وأورد الشمنقي أن ما يعيبه المتفقدون في نص التنظيم المقترح هو تجاهل الدور البارز الذي يضطلعون به على صعيد الإشراف على الحياة المدرسية وتنسيق التنظيمات البيداغوجية في مراعاة للحياة المدرسية ومنح هذه الصلاحية إلى مجلس المؤسسة دون اعتبار للمتفقد.
وبالرجوع إلى النص القانوني يتضح أنه تم التنصيص على إحداث مجالس بجميع المدارس التربوية يسمى مجلس المدرسة الإبتدائية وآخر خاص بالمدرسة الإعدادية وإحداث مجلس في كل معهد ثانوي.إضافة إلى إحداث مجلس بيداغوجي خاص بالمدرسين فيما تكون مجالس المؤسسة في الإبتدائي  ممثلة من المدير وممثل منتخب عن المدرسين وممثل منتخب عن الأولياء.
ويتركب المجلس البيداغوجي من ممثلين منتخبين عن المعلمين . وغفل التنظيم الجديد عن التنصيص عن مشاركة المتفقدين في أي من الهيكلين التسييرين المحدثين.
وتنتظر إطارات التفقد تدارك الأمر في المذكرة التطبيقية التي ينتظر صدورها قريبا جدا عن وزير التربية .
في مقابل هذا الاستنكار أعرب كاتب عام النقابة في تصريحه للـ"الصباح"عن الإرتياح للتفاعل الإيجابي لإدارة الموارد البشرية بالوزارة مع حركة النقل التي انتظمت بكل شفافية وفق معايير عادلة راعت فيها النتائج الترتيب التفاضلي .ولم ترد على النقابة إلى حد الآن أي اعتراض عن الحركة.
كما تمت الإشادة بما أبدته الإدارة من احترام والتزام بتنفيذ مختلف بنود إتفاق أوت 2012والذي تتواصل الجلسات التنسيقية لتجسيمه مع النقابة إلى ساعة متأخرة من الليل.
يذكر أن أهم نقاط الإتفاق المتعلقة بالحركة النظامية لمتفقدي المدارس الإبتدائية تنص على  الإعلان عن كل الدوائر الشاغرة للتناظر عليها من قبل المتفقدين. وقد تم على الموقع الرسمي لوزارة التربية على الإنترنيت نشر تفاصيل المراكز وإعداد مشروع لإمتصاص الدوائر الزائدة بصفة استثنائية. إلى جاتب تشكيل لجنة فنية لمتابعة إنجاز الإتفاق وتجاوز الصعوبات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق